تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

9 - أن ما ذُكر من أن (هدى يعني: لا يهدي إلى الحجة) و (هدى يعني: الاسترجاع) وجهان لكلمة الهدى أمر غير صحيح، لأ ن كلمة الهدى في القولين لم تُفسر!!

10 - أن اعتبار كلمة (التوبة) وجها من أوجه كلمة الهدى استنادا على قوله تعالى: (إنا هدنا إليك) أمر فيه نظر، لاختلاف أصل الكلمة موضع الاستدلال عن أصل كلمة الهدى.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[26 Jan 2010, 01:55 م]ـ

إتماماً للفائدةِ في هذا الموضوعِ فقد كنتُ أطالعُ كتاب "وجوه القرآن للضرير النيسابوري" - رحمه الله - في ذكره لأوجهِ كلمةِ الهدى , وهممتُ بكتابتها فوجدتُّ هذا الموضوعَ جزى الله متجاذبَي طرفيهِ خيرَ الجزاءِ , وأحببتُ إتمامهُ بما لم يذكُراهُ.

فمن الأوجهِ التي فسِّر بها كلمةَ (الهُدى) أنَّها الكعبةُ المُشَرَّفةُ كما يدلُّ عليه قوله تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) فكونُ البيتِ المعظَّمِ هدى للعالمين محمولٌ على أنَّهُ قبلةٌ لهم في الصَّلاةِ , وهذا الوجهُ ذكرهُ البغويُّ والثعلبيُّ والزَّمخشريُّ وابنُ الجوزي وأبو حيَّانَ والسيوطيُّ , وغيرهم رحمة الله على الجميع.

ومنها أنَّ الهُدى يُفَسَّرُ بالتعريفِ كما في قوله تعالى (إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء) وهذا الوجهُ ذكرهُ الرازي فجعلَ الهدايةَ المنفيةَ عن النَّبي صلى الله عليه وسلم والمثبتةَ للهِ هي اختصاصُ بعضِ العبادِ بخلقِ المعرفةِ في قلوبِهم , وما أضيفَ إلى النبي صلى الله عليه وسلمَ من الهدايةِ في غير هذه الآيةِ محمولٌ على التعريفِ بطريق الجنةِ.

ومنها أنَّ الهُدى يفسَّرُ بأنَّهُ الحفظُ وذلك في قوله تعالى (وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ) بمعنى: وإن كان انتقالُ القبلةِ من بيت المقدسِ إلى مكةَ لكبيراً وشديداً على القلوبِ إلاَّ من حفظَ الله قلبهُ على الإسلام.

ـ[طالبة علم التفسير]ــــــــ[26 Jan 2010, 02:11 م]ـ

سأشارككم إن تأذنون بثلاث نصائح منهجية:

الأولى: عند جمع النصوص في البحث الموضوعي حول معنى كلمة في القرآن، لابد من فهرستها حسب شبهها في سياقاتها. لأنها قد لاتتطابق معانيها تماما. ولكنها من المؤكد إن اتحد جذرها ستتطابق في معنى الأصل اللغوي.

ولاتنسى أن تجمع الألفاظ ذات العلاقة التقابلية مثل (الضلال) أو التكاملية مثلا (الفلاح) والتكاملية من الألفاظ نفل يستدعيه البحث أحيانا.

الثانية: عند تفسير معنى كلمة ما؛ لابد من ملاحظة هل هي مركبة [جملة] أو هي مفردة [لفظ]؟

وعلى ضوء هذا الاستنتاج؛ لا تقبل أن يكون المراد من الكلمة يرادفه كلمة مثله، يعني لا تفسر الاسم باسم مفرد.

ولكن حرر لكل كلمة معنى من جملة. ولكل جملة معنى من كلمة أو من جملة. بحسبه.

الثالثة: أخيرا بعد استخراج معنى الكلمة، ابحث إن كان فيه معهود مقصود؛ مثاله:

قول أبناء يعقوب عليهم السلام جميعا: (تالله إنك لفي ضلالك القديم). هل للفظ الضلال هنا معهود مقصود؟

الجواب: نعم؛ لأن المقصود به ضلاله عن مكان يوسف وأخيه عزيز مصر عليهم السلام. لذلك أقسموا وأكدوا بإن المشددة واللام المزحلقة.

والله أعلم

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[26 Jan 2010, 02:54 م]ـ

الثالثة: أخيرا بعد استخراج معنى الكلمة، ابحث إن كان فيه معهود مقصود؛ مثاله:

قول أبناء يعقوب عليهم السلام جميعا: (تالله إنك لفي ضلالك القديم). هل للفظ الضلال هنا معهود مقصود؟

الجواب: نعم؛ لأن المقصود به ضلاله عن مكان يوسف وأخيه عزيز مصر عليهم السلام. لذلك أقسموا وأكدوا بإن المشددة واللام المزحلقة.

والله أعلم

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[طالبة علم التفسير]ــــــــ[26 Jan 2010, 03:35 م]ـ

لم أفهم اقتباسك ولا إشارات التعقيب

فلو توضح كلامك.

إن يكن لي من تعليق على طريقتك في التعامل مع مشاركاتي؛ فأقول:

كأنك تريد أن تقول ما لا ينضبط لك مقاله.

والله يقول للمتحير أو المتردد أو لمن لا يتضح له موقفه بالضبط: (قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا).

مجددا أشكر لك قراءاتك لما أكتب.

فإن يكن لك سؤال واضح أو تعقيب مبين فأجيب عليه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير