تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة الشيخ المحدث يحيى بن عبد العزيز اليحيى وقصة دوراته]

ـ[أبو عدي القحطاني]ــــــــ[10 - 12 - 09, 10:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وبعد:

فأهل الحديث نجوم سماء العلم، كواكب قبة الفهم، تيجان المدارس، بدور المجالس .. لبسوا الليل، واستفاؤوا بالنهار .. كم من حكمة كتبوها، كم من دمعة سكبوها، كم من عَرَق في الطلب أذروه، كم من مداد في الدفاتر أجروه .. أما ساهروا النجوم في الرواية؟ أما كدوا الأذهان في الدراية؟ أما أتعبوا القلوب في الرعاية؟ أما حثٌّوا النفوس على العناية؟ .. آهٍ ما أحسن (حدثنا) في المسامع، وآهٍ ما أجمل (أخبرنا) في المجامع!! .. اشتغل الناس بجمع الدرهم والدينار، وبناء الدور وحفر الآبار، وعمارة البساتين وغرس الأشجار، واشتغلوا هم بجمع الآثار، ونقل الأخبار، ومصاحبة أنفُس المختار .. سهر الناس مع أصوات العيدان، ونغمات القيان، وأشعار فلان وفلان، وسهروا هم سفيان وحماد، ومجاهد وابن الهاد، ساعة مع المتن وساعة مع الإسناد ..

ونحن هنا في هذا الموقع المبارك سنلقي الضوء في هذه الصفحات على سيرة أحد رجال الحديث وأنصار السنة وقائد المسيرة لحفظ الوحيين، نحن هنا في وقفات مع حياة فضيلة الشيخ "يحيى بن عبد العزيز اليحيى" أحد الذين حفظ التاريخ جهودهم في حفظ السنة ونشرها عبر دوراته المباركة التي يقيمها في الحرمين ..

وفي هذه الصفحة سنعرض الحوار وعناصر اللقاء التي طرحت على فضيلة الشيخ في حلقات كي يبقى اللقاء معه متجددا، وأسلوب الطرح متنوعاً، حتى تدوم الفائدة ويستمر التشويق .. فإلى أولى محاور هذا اللقاء ..

المحور الأول / معلومات شخصية ..

الاسم: يحيى بن عبد العزيز بن عبد الله بن علي اليحيى

النسب: الوالد من قبيلة بني تميم، والوالدة من قبيلة عنزة

الكنية: أبو عبد الرحمن

المولد: ولدت في شهر رجب المحرم سنة 1380 من هجرة النبي r ، في مدينة بريدة من أعمال محافظة القصيم ..

في بلدة العلم القصيم ولادتي ... وإذا أردت دويرتي فبريدتي

أهل بيتك وأسرتك: في عصمتي أربع زوجات -ولله الحمد- ولي من الولد ثمانية عشر نفساً، اثنا عشر منهم ذكور، وستة منهم إناث. يحفظ القرآن منهم ثلاثة، ويحفظ السنة منهم واحد، وأرجو من الله -عز وجل- أن يكون جميعهم من حفظة كتاب الله وسنة رسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

رب أتمم مساعيا وأمانيا ... من لي سواك مُعَلِّقاً آماليا

الشهادات العلمية: في مجال الدراسة الأكاديمية حصلت على شهادة البكالوريوس في الفيزياء والتربية من جامعة الرياض (قديماً، والملك سعود حديثاً) عام 1403هـ كمواصلة للشهادة العلمية التي حصلت عليها في الثانوية، ثم غيَّرت مجرى الدراسة إلى العلم الشرعي والتحقت بجامعة الإمام محمد بن سعود، وحصلت على البكالوريوس مرة أخرى في أصول الدين عام 1407هـ. ثم رأيت أن أكتفي بهذا القدر من علم الجامعات لأشتغل بما تبقى من العمر في علم المساجد سائلا المولى -جل وعلا- حسن الختام.

المحور الثاني: النشأة وطلب العلم:-

# بداية، قُصَّ علينا رحلتك وأيامك التي قضيتها في الدراسة.

هي وإن كانت أياماً لم تحفل بكثير من الإنجازات، لكنها كانت مليئة بالمغامرات، وسأبدأ الحديث من المرحلة الابتدائية ... بدأت دراستي الابتدائية في قرية (أوثال) بحكم أن والدي كان مديرها، وهذه كانت المحطة الأولى، ثم تنقلت بعد ذلك في أربع مدارس حين انتقلت إلى بريدة حتى استقر بي المقام في مدرسة (رواق)، ومنها تخرجت وحصلت على الشهادة الابتدائية وترتيبي فيها (الأول أو الثاني). ثم درست المرحلة المتوسطة في متوسطة (صلاح الدين الأيوبي) حتى تخرجت منها وأنا الأول على فصلي، وبعدها درست الثانوية في ثانوية (بريدة العامة) الوحيدة آنذاك والتحقت بالقسم العلمي فيها ثم تخرجت منها وكنت من العشرة الأوائل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير