تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

(محمود درويش) شاعر عربي فلسطيني، وهو شاعر معروف، وأدواته الشعرية واضحة في دواوينه وقصائده التي خدمت إعلامياً حتى غدت شائعة معروفة، وحديثي هنا ليس حديثاً نقدياً أدبياً، وإنما هو وقفة مناصحة لثقافيتنا تتعلق بمسألة (تبنِّي) الشعراء والأدباء الذين يختلفون مع سمات ثقافة المسلم المرتبطة بدينه، المنبثقة من التصوُّر الإسلامي للحياة كلها، والفرق كبير كما نعلم بين نشر شيء من إنتاج الشاعر المجيد، وبين تبنِّي ذلك الشاعر، وتخصيص عددٍ مشحونٍ بالتمجيد والمدح والاحتفالية المبالغ فيها، وهنا مربط القلم. فنحن لا نصادر إنتاج الآخرين، ولا نُلغي شاعرية الشاعر، وإبداع المبدع، وليس ذلك من سجايا من يعرف معنى فنّية الأدب، ولكننا نؤمن بالاستقلالية، وندعو إلى شخصية ثقافية متميزة بمراعاتها لتعاليم الدين، وضوابط الشرع، مع توافر كلِّ أساليب الإبداع الفنّي التي تفتح أبوابها لكل أديبٍ وشاعر.

هل نسي المادحون لمحمود درويش مَدْحاً شبْهَ مطلق أنَّ في معجمه الشعري ما يصادم ثوابت ديننا؟ وهل يليق بنا أن نقدِّمه لأجيالنا الناشئة بهذه الصورة من الاحتفالية الصارخة، والتَّبنِّي المكشوف؟ ولماذا نفعل هذا مع شاعرٍ له تاريخ فكري لا ينسجم مع فكرنا وثقافتنا؟ أسئلة كثيرة تحتاج من أدبائنا ومثقفينا إلى وقفة متأنّية، فنحن نربأ بأنفسنا أن نستصغر أدبنا وثقافتنا وفكرنا إلى درجة نشعر معها أنَّ التَّبنِّي لبعض المشاهير دليلٌ على تطوُّرنا الأدبي، وجواز سفرٍ لنا إلى ساحة الأدب العالمية. (محمود درويش) يصادمنا حين يقول: (نامي فعين الله نائمة عنَّا)، وحين يقول: (عساني أصير إلهاً .. إلهاً أصير)، وحين يقول: (عيونك شوكة في القلب توجعُني .. وأعبُدها)، وحين يقول: (إنْ خُلِقْنَا غَلْطَةً في غفلةِ الزمان)، وحين يقول: (أمس عاتبنا الدَّوالي والقَمَرْ .. والليالي والقَدَرْ) وحين يقول: (مثلما يدَّعي القَدَر) وحين يقول: (أبي من أجلها صلَّى وصام إلهاً راكعاً لغبار رجليها) وحين يقول: (فعسى صليبي صهوةً، وعسايَ آخر من يقول). أستغفر الله من كلِّ ما قال من العبارات الكثيرة جداً في شعره التي تناقض عبارات توحيد الله، وتنزيهه، والإيمان بالقدر خيره وشرِّه، والإيمان بأكذوبة صَلْب المسيح عليه السلام.

نحن هنا نتوقف، وهنا ننصح، وهنا نتساءل: هل سيستمر هذا المنهج في الاحتفال المبالغ فيه بأمثال محمود درويش؟ ألا يحق لنا في هذه البلاد الطاهرة أن يكون لنا سَمْتٌ ثقافي أدبيٌّ واضح المعالم، لا يجامل أحداً، ولا يركض وراء كلِّ بريقٍ قادم من وراء الحدود؟ نحن مع الانفتاح الثقافي الواعي، الذي لا يُلغي شخصيتنا الأدبية الثقافية، ولا يشعر غيرنا بأننا نتصاغر أمام إبداعهم وثقافتهم. إنَّه عتاب المحب الحريص على ثقافة وطنه العزيز الذي يحمل لواء ثقافة إسلامية واعية مستوعبة تتشامخ بمبادئها، وتفيد وتستفيد، وتقول رأيها صريحاً واضحاً في محافل الأدب ومهرجانات الثقافة، وإني على يقين بأنَّ ثقافية الجزيرة، وكلَّ من كتبوا عن محمود درويش ممجِّدين مادحين يقدِّرون معنى هذا العتاب، وينأون بما كتبته عن أيِّ تأويلٍ يخرج به عن حدِّه الصحيح، ولفظه الصريح. إشارة: عذراً (محمود درويش) فنحن نرفض قولك: (وأن النساء على كل معصيةٍ قادرات .. وبرَّأْنَ عائشةً من ظنونِ عليّ).

ونستغفر الله كثيراً حين نقرأ شيئاً من شعرك.


رحم الله أموات المسلمين
===========
http://www.alokab.info/forums/index.php?showtopic=34348&hl=

إذا كان الكلام هكذا
فإنني كما أعلم لا تجوز الرحمة على غير المسلمين كما هو معلوم بنص القرآن ...
وديننا والله أعز علينا من أنفسنا ومن كل من نعرف أو نسمع ... قد يكون لكل إنسان محاسن ومواقف، ولكن ينبغي علينا ألا نخلط وندمج الأمور والحقائق ببعضها ...

عندنا في تركيا أديب ساخر اسمه عزيز نسين أظن أن الكل يعرفه، وهو مع ذلك شيوعي ملحدوقد مات على ذلك، هل يكفي لأن أدبه مشهور أو أن له مواقف أن نترحم عليه ... لا والله ديننا فوق كل أحد حتى أنا .... ولكن يحزنني أن وفاته على هذا الأمر ....
وعذراً ........
====================

ـ[محمد ماهر]ــــــــ[10 - 08 - 2008, 04:53 م]ـ
هنا رابط آخر:
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=27004

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[10 - 08 - 2008, 05:04 م]ـ
التحق في شبابه بالحزب الشيوعي الاسرائيلي وعمل في مجلة «الجديد» وصحيفة «الاتحاد».
ولا أعرف لماذا لاحقته قوات الاحتلال لاحقاً، ولا أعرف لماذا محتوم على مثل هؤلاء أن يموتوا في أحضان من يدعم من شردهم وأخرجهم من ديارهم!!!
على كل حال، لا نقول إلا ما يرضي الله في هذا الرجل الذي سمعت له ما أثار عجبي،ولا عجب في شعرنا العربي الحديث الذي خرج باسم التجديد والتحديث ليعلن أشياء لم يكن أحد ليرضى عنها لولا سترها بستار التقدم والتطوير الخيالي.سبحان الله!! ومع ذلك أنا أعلم أن الكثيرين لن يرضوا عنها، ولا ننكر أن له شيئاً من الشعر الجميل الذي يروق لي أحياناً.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير