تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 03:23 ص]ـ

قدم وفد العراق على معاوية وفيهم الأحنف بن قيس فخرج الآذن فقال: إن أمير المؤمنين يعزم عليكم ألا يتكلم أحد إلا لنفسه فلما وصلوا إليه قال الأحنف:

" لولا عزيمة أمير المؤمنين لأخبرته أن دافة دفت ونازلة نزلت ونائبة نابت ونابتة نبتت كلهم بهم حاجة إلى معروف أمير المؤمنين وبره "

قال: حسبك يا أبا بحر فقد كفيت الغائب والشاهد.

ـ[فائق الغندور]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 11:53 م]ـ

من أقوال الصحابة والتابعين

سعيد بن العاص رضي الله عنه: إن الكريم ليرعى من المعرفة ما يرعى الواصل من القرابة.

.

محمد بن الحنفية رحمه الله: ما كرمت على عبد نفسه إلا هانت عليه الد نيا. ليس

لأبدانكم ثمنٌ إلا الجنة، فلا تبيعوها إلا بها.

مصعب بن الزبير رحمه الله: التواضع من مصائد الشرف. ما قل سفهاء قومٍ إلا ذلوا.

الأحنف رحمه الله: السؤدد مع السواد. السيد من إذا أقبل هابوه، وإذا أدبر عابوه.

الكبير أكثر عقلاً لكنه أكثر شغلاً. من لم يبصر على كلمةٍ سمع كلمات. سرك من دمك. من يسرع إلى الناس بما يكرهون، قالوا فيه مالا يعلمون. من كل شيء يحفظ الأحمق إلا من نفسه.

الكامل من عدت هفواته. وذكر الشعراء فقال: ما ظنك بقومٍ الصدق محمودٌ إلا منهم.

الحسن البصري رحمه الله: ألا تستحيون من طول ما لا تستحيون؟ إن امراً ليس بينه وبين آدم أب حي لمغرقٌ في الموت. مسكين ابن آدم، مكتوم العلل، محتوم الأجل، تؤذيه البقة، وتقتله الشرقة

إن ابن آدم راحلٌ كل يومٍ إلى الآخرة مرحلةً. ما أعطى الله أحداً الدنيا إلا اختياراً. ما أنصفك من كلفك إجلاله ومنعك ماله. أنا للعاقل المدبر أرجى مني للأحمق المقبل. إن من خوفك حتى تبلغ الأمن أرفق بك ممن أمنك حتى تبلغ الخوف. أنتم تستبطئون المطر، وأنا أستبطىء الحجر. لا تحملن على يومك هم غدك، فحسب كل يوم همه. الفكر مرآة تريك حسنك من سيئتك. بدنٌ لا يشتكي مثل مالٍ لايزكى.

الشعبي رحمه الله: نعم المحدث الدفتر. إني لأستحيي من الحق إذا عرفته ألا أرجع إليه. مثال آخر: عيادة الثقلاء أشد على العليل من علته، لأنهم يجيئون في غير وقت، ويطيلون الجلوس. كانت درّة عمر أهيب من سيف الحجاج. وهب بن منبه رحمه الله: من لم يقتصد في معيشته مات قبل أجله.

سعيد بن جبير رحمه الله: من أحسن أن يسأل أحسن أن يتعلم.

ابن سيرين رحمه الله: إياك وفضول النظر، فإنها تؤدي إلى فضول الشهوات. إذا أصبحت فما يأتيني من حيث لا أحتسب أكثر مما يأتيني من حيث أحتسب.

مكحول رحمه الله: من نظف ثوبه قلّ همّه، ومن طاب ريحه زاد عقله.

عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: ما الجزع مما لابد منه، وما الطمع فيما لا يرجى. لا تكن ممن يلعن إبليس في العلانية ويطيعه في السر.

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[05 - 09 - 2008, 03:34 ص]ـ

أثابك الله أخي مغفرة من عنده

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير