تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[05 Jan 2008, 08:17 م]ـ

أستاذي الفاضل عبد الله جلغوم:

تبين لي بعد التدقيق خطأي في الإحصاء، وأن ما ورد في المعجم المفهرس صحيح لا خطأفيه، وأنتم على صواب فسامحوني وتقبلو عذري الشديد، وزادكم الله حرصا وأنار بصيرتكم، وجزاكم الله خيرا.

وأقترح أن نضيف إلى تساؤلك سؤالا آخر: هل تعني كلمة [وقرآنه] في [إن علينا جمعه وقرآنه] القرآن أم تعني: الجمع والترتيب .. ؟ قرآنه من قرن - قران - اقتران ....

فمن حيث الرسم واللفظ فهي واضحة، وأما من حيث المعنى فقد تعددت أقوال العلماء ولم تختلف الا من ناحية الألفاظ، ولم يبتعد المعنى عن القراءة (الاستماع) وجري القرآن على لسانه صلى الله عليه وسلم (حفظه)،ثم (الكلمة الأخرى) اتباعه والعمل بما فيه.

قال شيخ المفسرين ابن جرير:"وقوله: {إنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرآنَهُ} يقول تعالى ذكره: إن علينا جمع هذا القرآن في صدرك يا محمد حتى نثبته فيه {وقُرآنَهُ} يقول: وقرآنه حتى تقرأه بعد أن جمعناه في صدرك. ...

ثم يقول": وكان آخرون يتأوّلون قوله: {وَقُرآنَهُ} وتأليفه. وكان معنى الكلام عندهم: إن علينا جمعه في قلبك حتى تحفظه، وتأليفه.

فيورد أقوال من قال ذلك نحو قوله:" حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: {إنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وقُرآنَهُ} يقول حفظه وتأليفه.

ثم يبين أن اختلافهم من حيث الإرجاع للمصدر في قوله:" وكأنّ قتادة وجَّه معنى القرآن إلى أنه مصدر من قول القائل: قد قَرَأَتْ هذِ الناقةُ في بطنها جَنيناً، إذا ضمت رحمها على ولد، كما قال عمرو بن كلثوم:

ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ أدْماءَ بِكْرٍ ... هِجانِ اللَّوْنِ لمْ تَقرأ جَنِينايعني بقوله: «لم تقرأ»: لم تضمّ رحماً على ولد. وأما ابن عباس والضحاك فإنما وجها ذلك إلى أنه مصدر من قول القائل: قرأت أقرأ قرآنا وقراءة.

ثم يتناول الآية الكريمة الموالية ويبين ما فيها من اختلاف أهل التأويل -وإن كان كما أشرت- مرجحا ما ذهب إليه بقوله:" وأولى هذه الأقوال بالصواب في ذلك قول من قال: فإذا تُلي عليك فاعمل به من الأمر والنهي، واتبع ما أُمرت به فيه، لأنه قيل له: {إن علينا جمعه} في صدرك {وقرآنه} ودللنا على أن معنى قوله: {وقُرآنَهُ}: وقراءته، فقد بين ذلك عن معنى قوله: {فإذَا قَرأناهُ فاتَّبِعْ قُرآنَهُ ثُمَّ إنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ} يقول تعالى ذكره: ثم إن علينا بيان ما فيه من حلاله وحرامه، وأحكامه لك مفصلة.

وبارك الله فيكم وعلمكم، ووفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[06 Jan 2008, 07:40 ص]ـ

1 - من خلال الآيات المذكورة هل يمكن القول إن أول ظهور للفظ (القرآن) في الوحي كان في سورة البروج؟

2 - في أي سنة نزلت سورة البروج؟

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[03 Jun 2009, 09:01 م]ـ

سؤالي:

من خلال ترتيب النزول، يبدو أن أول ظهور للفظ (القرآن) في الوحي هو الآية 21 من سورة البروج. فهل هذا صحيح؟

وهل يمكن، بناء على ذلك، أن نحدد تاريخ ظهور هذا اللفظ بتاريخ نزول سورة البروج (لم أجد في ما تيسر لدي من الوقت تحديد سنة نزولها)؟

كما أرجو معرفة كيف كان النبي (ص) يعرّف السور التي تنزل عليه قبل نزول هذه السورة؟ وكيف يميز بينها؟ وهل كان يستعمل لفظ (الوحي) فقط لتعريفها؟

للتذكير.

أرجو الجواب.

ـ[عبدالرحمن الحاج]ــــــــ[03 Jun 2009, 09:54 م]ـ

الأستاذ الفاضل ..

سؤالكم مهم، وأعتقد أن الجواب يعترضه مشكلة الحسم في ترتيب السور والآيات حسب النزول، للأسف أن الدراسات القرآنية المهتمة بأسماء القرآن وأوصافه (مثل دراسة عمر الدهيشي) لم تشر إلى أول استخدام لكلمة القرآن، وحتى الدراسات الاستشراقية - مثل دراسة دانييل ماديغان (الصورة الذاتية للقرآن: الكتابة والسلطة في كتاب الإسلام المقدس-2000) - أهملت هذا السؤال، ولا أدري إن كان هذا ينطبق على موسوعة القرآن التي طبعت في السنوات القليلة الماضية.

ولربما تكون دراسة خمساوي الخمساوي (أسماء القرآن الكريم في القرآن) أو دراسة محمد جميل غازي (أسماء القرآن في القرآن) أو محمد الراوي (حديث القرآن عن القرآن) قد أشارت إلى ذلك.

من جهة ثانية السؤال عن أول استعمال لاسم "القرآن" استدعى في ذهني السؤال عن تاريخ أول استعمال لاسم "المصحف" أيضاً.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[03 Jun 2009, 09:59 م]ـ

الأستاذ الفاضل ..

سؤالكم مهم، وأعتقد أن الجواب يعترضه مشكلة الحسم في ترتيب السور والآيات حسب النزول، للأسف أن الدراسات القرآنية المهتمة بأسماء القرآن وأوصافه (مثل دراسة عمر الدهيشي) لم تشر إلى أول استخدام لكلمة القرآن حتى الدراسات الاستشراقية - مثل دراسة دانييل ماديغان (الصورة الذاتية للقرآن: الكتابة والسلطة في كتاب الإسلام المقدس-2000) - أهملت هذا السؤال، ولا أدري إن كان هذا ينطبق على موسوعة القرآن التي طبعت في السنوات القليلة الماضية.

لا أدري اذا كانت دراسة خمساوي الخمساوي (أسماء القرآن الكريم في القرآن) أو دراسة محمد جميل غازي (أسماء القرآن في القرآن) أو محمد الراوي (حديث القرآن عن القرآن) قد أشارت إلى ذلك

من جهة ثانية السؤال عن أول استعمال لاسم "القرآن" استدعى في ذهني السؤال عن تاريخ أول استعمال لاسم "المصحف" أيضاً.

جزاكم الله خيرا على الإحالات. وأرجو المساعدة ممن اطلعوا عليها لمعرفة ذلك.

والسؤال عن استعمال لفظ (المصحف) ايضا هام جدا.

تحياتي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير