تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[14 Feb 2008, 01:47 م]ـ

أخي الدكتور فهد والأخوة الأعضاء

نهنئك أخي فهد على مافتح الله عليك في هذا الموضوع الحيوي الجديد الذي يمكن أن نسميه مدرسة الاستنباط

وأحب أن أطرح سؤالين مهمين للنقاش لك وللأخوة الأعضاء:

الأول: ماعلاقة الاستنباط بالتدبر الذي أمر الله به في كتابه

الثاني: ألا يمكن أن نعد الاستنباط طريقاً إلى استخلاص منهج القرآن في إصلاح الأمة وتصحيح واقعها وكيف ذلك.

أحمد الله تعالى على ما منَّ به وفتح في هذا الباب، وهو مدرسة كبيرة ..

بالنسبة للسؤالين:

1 - علاقة الاستنباط بالتدبر سأجيب عنه إن شاء الله لاحقاً.

2 - نعم استخلاص منهج القرآن في إصلاح الأمة وتصحيح واقعها لا شك أنه من أهم ما يستنبط من القرآن، ويكون ذلك بمعرفة الأمراض والمشاكل التي حلت بالأمة ثم علاجها في القرآن، وقد بحثت في هذا الموضوع أحد أسباب التأخر في الأمة في بحث يتناول المصلحين في القرآن الكريم، وصفاتهم ثم النظر في واقعنا نسأل الله الهداية ..

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[23 Feb 2008, 03:23 ص]ـ

2 - أسباب الانحراف في الاستنباط من القرآن.

3 - أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن.

مواضيع مهمة جداً

سؤال: [أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن]

ألم يتم بحث هذا الموضوع او قريباً منه؟

الأخ الكريم الراية ..

بالنسبة لهذين الموضوعين فأرى أن كل واحد منهما صالح للبحث في رسالة علمية، فأسباب الانحراف كما تعلم كثيرة وقد نبه الشاطبي رحمه الله تعالى إلى ذلك بقوله: "إن للراسخين طريقاً يسلكونها في اتباع الحق، وأن الزائغين على طريق غير طريقهم، فاحتجنا إلى بيان الطريق التي يسلكها هؤلاء لنتجنبها، كما نبين الطريق التي سلكها الراسخون لنسلكها؛ وقد بين ذلك أهل أصول الفقه وبسطوا القول فيه، ولم يبسطوا القول في طريق الزائغين ... ولا يأتي زمان إلا وغريبة من غرائب الاستنباط تحدث إلى زماننا هذا " [الاعتصام: 1/ 180 ـ 181].

كما أن الاعتقاد المنحرف مؤثر بلا شك في الاستنباط، وسبب رئيس لانحرافات أخرى متعددة ومتفرعة.

قال أبو طالب الطبري في أوائل تفسيره: " اِعْلَمْ أنَّ مِنْ شرطه صِحَّةَ الاعتقاد أولاً، ولزومَ سنة الدين، فإن مَنْ كان مغموصاً عليه في دينه، لا يُؤْتَمَنُ على الدُّنْيا فكيف على الدين!. ثم لا يُؤْتَمَنُ مِنَ الدِّين على الإخبار عن عالم، فكيف يُؤْتَمَنُ في الإخبار عن أسرار الله تعالى!. ولأنه لا يُؤْمَنُ إنْ كان مُتَّهماً بالإلحاد أن يبغي الفتنة ويغر الناس بليِّه وخداعه، كدأب البَاطِنِيَّة وغُلاة الرَّافِضَة. وإنْ كان متهماً بهوى لم يُؤْمَنْ أن يحملَه هواه على ما يوافق بِدْعَتَه، كدأب القَدَرِيَّة، فإنَّ أحدهم يُصَنِّفُ الكتابَ في التفسير، ومقصوده منه الإيضاع خلال المساكين، ليصدهم عن اتباع السلف ولزوم طريق الهدى". [نقله عنه السيوطي في الإتقان: (2/ 435)].

والفرق المنحرفة ـ كما تعلم ـ ذات مناهج مختلفة في التعامل مع القرآن الكريم، فمنهم من يسلك المنهج الباطني، ومنهم من يسلك المنهج العقلي، ومنهم من يسلك المنهج التأويلي، ومنهم من يسلك المنهج الحرفي، وكل ذلك بحاجة إلى تأصيل ودراسة وهو باب كما أظن بحاجة إلى عناية ودراسة وتأمل، ولم يوف حقه حتى الآن حسب علمي ..

وليس المراد استقصاء جميع أسباب الانحراف أو جميع الطرق المنحرفة في الاستنباط لأن ذلك لا يمكن حصره كما قال الشاطبي: " فإن أوجه المخالفة لا تنحصر أيضاً، فثبت أن تتبع هذا الوجه عناء. لكنا نذكر من ذلك أوجهاً كلية يقاس عليها ما سواها ". [الاعتصام: 1/ 181 ـ 182].

وأما ما أشار إليه أخونا الفاضل أبو بيان فالكتابان يتحدثان في التفسير كما هو ظاهر من العناوين وليس في الاستنباط، كما أن كتاب الأقوال الشاذة للدكتور عبد الرحمن الدهش وفقه الله تحدث في الفصل الرابع عن التعصب العقدي كسبب من أسباب الأقوال الشاذة في التفسير وذلك في (11) صفحة فقط، فهل يُعد ذلك كافياً عن البحث في كونه سبباً في الخطأ في الاستنباط، علماً بأن الكتاب في الشذوذ في التفسير، وهو كتاب نافع بلا شك ..

وأما كتاب أسباب الخطأ في التفسير للدكتور طاهر يعقوب فهو كذلك يتحدث عن الخطأ في التفسير، وليس عن الخطأ في الاستنباط، وقد تحدث في مواطن من الكتاب عن الاستناد للعقل، والتأويل الفاسد، وتحريف الأدلة، والتعصب العقدي، وبإمكانك مطالعة الكتاب وهو مطبوع في مجلدين وهو كتاب قيم ونافع ..

وبعد ما سبق يتبين أهمية البحث في هذه المواضيع، وهي بحسب علمي لم تبحث حتى الآن مع أن الحاجة ماسة للبحث فيها مع التطبيق من كتب تلك الفرق المنحرفة التي تستنبط من القرآن ما يوافق اعتقادها ومذهبها ...

والله أعلم ...

16/ 2/1429هـ

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[04 Mar 2008, 07:50 م]ـ

جزاكم الله خيرا أيها الأحبه

من الكتب المهمة والرائعة في مجال قواعد التدبر وطريقته

_ قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله عز وجل لـ] [®] [^] [®] [(عبدالرحمن حبنكه)] [®] [^] [®] [

الكتاب في حدود 800 صفحة في مجلد واحد طبعة دار القلم

الكتاب يحتوي على أمثلة وتطبيقات كثيرة جدا

وجزاك الله خيرا

نعم أخي الكريم هو من الكتب المفيدة، وقد استفدت منه في رسالتي منهج الاستنباط ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير