تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[10 Sep 2009, 03:02 ص]ـ

كلامي عن المتابعة في أصل التسمية وقد خالفناهم نحن بتسميتنا ولم أزعم أنهم وافقوا صاحب أصل الأنواع في تمام النظرية. قلنا: ((وأخذوا تلك التسمية)) ..

وإن أوهم كلامنا غير هذا = فأعتذر عنه.

وردك علي في المجاز قد رددت عليه وفيه موضع لم تجب فيه سؤالي حتى الآن ..

وأنا أستفيد منك يا مولانا فعلق براحتك ...

جمعنا الله على الخير وهدانا للحق ...

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[10 Sep 2009, 03:40 ص]ـ

جزاك الله خيرا. نعم كان كلامك موهم جداً بقولك (كلامهم كله باطل)، وعذرك على العين والرأس. أما سؤال المجاز فإني تركته لأني قد أجبت عما هو أهم وأولى منه في نظري ولذلك تركته تركاً للتطويل في ذلك الوقت الذي كتبت فيه كثيراً حتى مللت من التكرار.

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[10 Sep 2009, 05:19 م]ـ

كلامي عن المتابعة في أصل التسمية وقد خالفناهم نحن بتسميتنا ولم أزعم أنهم وافقوا صاحب أصل الأنواع في تمام النظرية. قلنا: ((وأخذوا تلك التسمية)) ..

حتى التسمية لا ضير فيها إذا اختلفت المناهج والنوايا، ومجرد تبني التسمية لا يقضي ببطلان الكلام واستواء مضمونه مع مضمون غيره.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[10 Sep 2009, 05:35 م]ـ

ليس هذا من أصول منهجي .. بل التسمية تضر لمجرد المشابهة هذه واحدة .. والثانية = العدول عن الاسم الذي سماها الله به (عندي) .. ولا نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير .. وقد شرحتُ هذا من قبل في مقال منفصل ..

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[10 Sep 2009, 11:48 م]ـ

نعم تضر، والضرر نسبي يختلف باختلاف الأشخاص، ونشوء كلمة "تطور" كاصطلاح هو نفسه من نتائج "اختلاف الألسنة"، إذا أخذنا كلمة "اختلاف" على ظاهرها الذي هو الإطلاق. فسبب "اختلاف" الألسنة، استعمل قوم "تطور" واستعمل قوم آخرين غيرها.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[11 Sep 2009, 03:00 ص]ـ

واللسان الأول هو الحاكم وهو الذي يُطلب ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير