تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Jan 2008, 10:00 ص]ـ

أشكر أخي الأستاذ محمد على إتاحة الاطلاع على هذا البحث القيم حقاً، والماتع صدقاً، فقد قرأته بتأمل ومراجعة، وأفدت منه كثيراً، وهو من أجود البحوث التي قرأتها في موضوع تفسير القرآن بالقرآن، وهو يدل على دقة علمية تتمتع بها الباحثة الكريمة الأستاذة سعاد كوريم وفقها الله، حيث تسلسلت أفكار بحثها للمسألة تسلسلاً منطقياً يدل على تمكنها من موضوع البحث، كما أضافت إضافات قيمة كثيرة في بحثها لتعريف التفسير في جوانبه الدلالية والصوتية والصرفية قلَّ من عني بها ودقق النظر في جوانبها.

وفي الحق إن موضوع تفسير القرآن بالقرآن - مع أهميته الظاهرة - لم يحظ بعدُ بالدراسات التأصيلية التي تضع الضوابط والقواعد وترصد وتحلل التجارب السابقة في تطبيقه من لدن بدء التفسير في عهد النزول وبعده حتى اليوم، مروراً بالتجارب البارزة في أهم المصنفات التي عنيت به كتفسير مقاتل بن سليمان وتفسير ابن كثير والشنقيطي. بل إن هناك بعض التجارب جديرة بالدرس العلمي للنظر في مدى صحة ما قام به أصحابها مثل تجربة الشيخ ثناء الله الأمرتسري الهندي في كتابه تفسير القرآن بالقرآن، ومثله الشيخ عبدالحق الهاشمي تلميذه، حيث يبدو للوهلة الأولى أن هناك تعسفاً شديداً في حمل بعض آيات القرآن على بعض، وأنا أقول هذا من نظرات متفرقة في بعض المواضع من التفسيرين، ولو أتيح لأحد الباحثين الجادين الدراسة العميقة لهذه التجارب لكان في ذلك إضافة علمية نشكره عليها، ونثمنها له.

بقي أن أكرر شكري للباحثة الكريمة على بحثها المتميز، وأستغرب من عدم وجود مصادر للبحث.

وأحب التأكيد على ما ختمت به بحثها من الحاجة إلى بحث موضوعات ذات صلة بتفسير القرآن بالقرآن والتي ذكرتها بقولها:

- إنجاز دراسة تاريخية ترصد تطور تفسير القرآن بالقرآن منذ نشأته في عهد النبوة، إلى حاله في واقع الدراسات القرآنية المعاصرة، ويقتضي ذلك البحث عن مظان تفسير القرآن بالقرآن، واستخراج مادته العلمية منها.

- التأصيل لسائر الأدوات الإجرائية المعتمدة في منهج تفسير القرآن بالقرآن، بردها إلى أصولها النظرية التي تستمد منها مشروعيتها.

- إنجاز دراسات نقدية تنظر في التفاسير التي ترفع شعار تفسير القرآن بالقرآن، للكشف عن مدى تمثلها لمفهومه والتزامها بضوابط منهجه.

علماً أن هناك دراسة أُعدُّها - حسب اطلاعي - من أجود الدراسات في الموضوع، وهي بعنوان (تفسير القرآن بالقرآن: دراسة تاريخية ونظرية) للباحث الكريم محمد قجوي، وهي رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة محمد الخامس, كلية الآداب فاس المغرب عام 1992م. وتجدون هنا ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=10783) عرض لهذه الرسالة.

وهناك دراسة بعنوان (تفسير القرآن بالقرآن: أصوله ومنهجه) للباحث السيد عبد المقصود عبد الهادي جعفر, حصل بها على درجة الدكتوراه عام 1985م من جامعة القاهرة, كلية الآداب، لم أطلع عليها، وقد اطلع عليها أخي الكريم محسن المطيري الذي يقوم الآن بإعداد بحثه للدكتوراه حول موضوع له صلة بموضوع البحث أرجو أن يوفقه الله في إنجازه.

كما يوجد بحث بعنوان (تفسير القرآن بالقرآن) للباحث فاضل عبد العباس محسن النعيمي, وهي رسالة مقدمة لدرجة الدكتوراه بجامعة بغداد, كلية العلوم الإسلامية عام 1997م لم أطلع عليها أيضاً وأظنها لم تطبع بعدُ.

كما يوجد بحث لزميلنا الكريم الدكتور أحمد البريدي بحث محكم منشور في مجلة معهد الإمام الشاطبي في عددها الثاني وقد نشرته مكتبة الرشد مؤخراً بعنوان (تفسير القرآن بالقرآن دراسة تأصيلية).

وكلها جهود مشكورة تثري هذا الجانب الأصيل من جوانب الدراسات القرآنية، جزى الله من قام بها خيراً ونفعنا جميعاً بالعلم.

ـ[سعاد كوريم]ــــــــ[08 Feb 2008, 04:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر للدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري حسن ثنائه على البحث، وأشكر للأستاذ محمد بن جماعة نقل البحث إلى هذا الموقع القيم. وفيما يلي ذكر المصادر والمراجع التي اعتمدتها في دراسة الموضوع:

- ابن الأثير، مجد الدين. النهاية في غريب الحديث. تحقيق طاهر أحمد الزاوي ومحمود محمد الطناحي. بيروت: المكتبة الإسلامية، (د. ت).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير