تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

تشاء وهديت من تشاء أي ممن لم يفتن بالسامري والعجل.

وستتكرر فتنة السامري الدجال كما هو مدلول قوله ? وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ? وهو مما قاله ربنا لموسى بعد أن كلمه وآتاه التوراة بعد أربعين ليلة بينتها المثاني في حرف البقرة والأعراف، والعجيب حقا أن موسى لما تسلم التوراة المكتوبة قد قال الله له كلاما هو من نبوة موسى المتأخرة كثيرا إذ لم يقع منها شيء بعد حتى يومنا هذا وذلك قوله ? سأوريكم دار الفاسقين سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين ? الأعراف 145 ـ 146، وجميعه من نبوة موسى التي تضمنها القرآن للتذكير بها كما في قوله ? ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون ? القصص 51 وهي منتظرة لأن قوله ? سأوريكم دار الفاسقين ? لم يقع بعد إذ لم تهلك أمة ـ بعذاب جامع كالذي أهلكت به قوم نوح والأحزاب من بعدهم ـ بعد أن نزلت التوراة وكما سيأتي بيانه ضمن بيان القرآن.

وكان من تفصيل الكتاب أن قصّ الله بعد نبوة موسى في سورة الأعراف خبر السامري الدجال ابتداء من قوله ? واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ? الأعراف 148 على نسق تفصيل الكتاب في ذكر الموعود المتأخر قبل القريب وهو أن موسى بعد أن آتاه الله التوراة ونبّأه سيجد قومه قد أضلهم السامري بالعجل.

إن سورة طه التي تضمنت قصة السامري باسمه هي من القرآن نبوة خاتم النبيين ? كما هي دلالة قوله ? كذلك نقص عليك من أنباء ما قد سبق وقد آتيناك من لدنا ذكرا ? طه 99.

وإن السامري من بني إسرائيل الذي فتن قوم موسى بالعجل هو الدجال الأعور كما هو دلالة قوله ? بصرت بما لم يبصروا به ? طه 96 وهو الطعن في الذين يتمتعون بعينين سالمتين.

وإن قوله ? وكذلك سولت لي نفسي ? طه 96 من قول السامري هو من المثاني مع قوله ? واتبع هواه ? الأعراف 176 إذ هو نفسه الدجال الأعور المنظر ولا يعني وصفه بقوله ? واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها ? أنه كان من المكرمين كالرسل والنبيين إذ وصف الله ثمود بمثل ذلك في قوله ? وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها ? أي أن آية خارقة قد جاءهم بها رسولهم صالح وكذلك رأى السامري آية خارقة جاء بها موسى.

والعجيب أن النبي ? قد اعتبر السامري الدجال أكبر فتنة من جميع الفتن ما بين خلق آدم والساعة وكذلك قال الله ? فأتبعه الشيطان ? الأعراف 175 يعني أن السامري أصبح سيد إبليس ومتبوعه لأن السامري سيدعي أنه إله الناس إذ غضب من قبل أن حرق موسى عجله ومعبوده وسيدعي ما ادعاه من قبل للعجل وقصر إبليس عن ادعاء ذلك.

إن قوله ? ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ? النحل 89 ـ 90 ومن المثاني معه قوله ? قل إن الله لا يأمر بالفحشاء ? الأعراف 28.

ويعني حرف النحل أن من تبيان الكتاب لكل شيء أن الدجال سيزعم للناس أنه هو الله ويأمرهم بالفحشاء والمنكر والبغي وقد أخبر الله في الكتاب أن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى خلاف ما سيأمر به الدجال وأن الله وعظ بهذا البيان لعل الناس يتذكرونه إذا جاءهم الدجال وزعم أنه هو الله ليتذكروا بمنهاجه أنه دجال شيطان وليعلموا بحرف الأعراف بعد حياة النبي ? كما هو مدلول القول أن الدجال الذي يأمر بالفحشاء ليس هو الله وقد أمر الله المسلمين يومئذ بقوله ? وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ? النحل 91 ـ 92 أي ليثبتوا على الإيمان ولا يفتنوا بالدجال ومخارقه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير