تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وإن قوله ? أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ? الحج 39 ليعني أن من الموعودات أن ينصر الله المؤمنين دونما جهد منهم، وهو وعد لم يقع في حياة النبي ? والذين آمنوا بل جاهدوا بجهدهم وقاتلوا بأموالهم وأنفسهم ونصرهم الله في مواطن كثيرة جاهدوا وقاتلوا فيها.

وإن قوله ? قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أومن تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض ? الأنعام 65 ليعني أنه من الوعد الحسن ولقد تأخر الموعود المتقدم وهو أن يلبسهم شيعا ويذيق بعضهم بأس بعض وهو ما نشهده اليوم، وتقدم ذكر الموعود المتأخر وهو أن يرسل الله عليهم عذابا من فوقهم أو من تحت أرجلهم.

وإن قوله ? ولقد جاء آل فرعون النذر كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر ? القمر 42 ليعني أن من الوعد الحسن أن يأخذ الله خلف آل فرعون أخذا وبيلا يتم به قضاء الله بين الفريقين ووعده كما هي دلالة اسمه العزيز، ويتم به إهلاكهم ليعلموا رأي العين قدرة الله عليهم كما في قوله ? أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون ? الزخرف 42.

وإن قوله ? وإن ربك لهو العزيز الرحيم ? الشعراء 68 ـ 122 ـ 140 ـ 159 ـ 175 ـ 191 بعد ذكر إغراق فرعون وجنوده وقوم نوح وإهلاك عاد وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة ليعني أن الله بعزته قد قضى بعذاب كالذي أهلك به كلا منهم في هذه الأمة ووعد به فلن ينجو منه إلا من رحمه الرحيم برحمته.

وإن من تفصيل الكتاب أن الاسمين القوي العزيز هما للدلالة على قضاء قضى الله به ووعد بإنفاذه وسيقع بعد نزول القرآن بقوة الله وعزته لا بجهود الناس وأسبابهم التي عرفوها من قبل كما في قوله:

• ? ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا ? الأحزاب 25

• ? فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا ومن خزي يومئذ إن ربك هو القوي العزيز ? هود 66

ويعني قوله ? وكان الله قويا عزيزا ? في حرف الأحزاب أن الله قد ردّ الذين كفروا بغيظهم وهزمهم دونما جهد من المؤمنين في القرون الأولى وكما شهده الفريقان في غزوة الأحزاب وليقعن في الأمة مثله بعد نزول القرآن كما هي دلالة الأسماء الحسنى

ويعني حرف هود أن رب العالمين قد وعد النبي الأمي ? بنصر كالذي نصر به صالحا والذين آمنوا معه، وهو وعد خارق معجز لن يقدر عليه غير رب العالمين كما هي دلالة إسناد الاسمين القوي العزيز إلى ربه.

وإن المثاني في قوله:

• ? إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب ? عمران 10 ـ 11

• ? ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات الله فأخذهم الله بذنوبهم إن الله قوي شديد العقاب ? الأنفال 50 ـ 52

• ? أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوة وآثارا في الأرض فأخذهم الله بذنوبهم وما كان لهم من الله من واق ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فكفروا فأخذهم الله إنه قوي شديد العقاب ? غافر 21 ـ22

لتعني أن الله شديد العقاب سيأخذ الذين كفروا بذنوبهم فيعذبهم بعد نزول القرآن عذابا شديدا كما عذب آل فرعون والذين من قبلهم، وليعلم الناس أن الله شديد العقاب كما أخبر به من قبل في القرآن المنزل على خاتم النبيين ?، ولن تنفعهم قوتهم لأن الله هو القوي وهو أشد منهم قوة.

وكذلك دلالة قوله ? ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال ? الرعد 13.

الأمر بالعلم

إن قوله:

• ? وإن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي الله ? التوبة 3

• ? واعلموا أنكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين ? التوبة 2

ليعني أن المشركين وسائر المكذبين الذين لن يعودوا إلى الإيمان سيعلمون رأي العين يوم يقع عليهم العذاب في الدنيا فيخزيهم أنهم غير معجزي الله كما بيّنت ويأتي بيانه.

يتواصل

الحسن محمد ماديك

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[08 Nov 2010, 05:11 م]ـ

http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/001.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/002.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/003.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/004.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/005.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/006.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/007.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/008.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/009.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/010.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/011.gif http://www.moshaf-makkah.com/mw/326/012.gif

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير