تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والاثنتان تطيران من لوس أنجلوس إلى دمشق وبنفس سرعة واتجاه دوران الأرض على ذلك الارتفاع الذي تطير عليه كل واحدة (إذا كانت الأرض تدور)

وبعد 12 ساعة: فإن الطائرة التي ضمن الغلاف الجوي تكون قد وصلت إلى دمشق , والطائرة الثانية التي خارج الغلاف الجوي تبقى فوق لوس أنجلوس.

أو إذا كان هناك طائرتان ثابتتان فوق لوس أنجلوس:

الأولى هليوكوبتر ضمن الغلاف الجوي.

والثانية مركبة فضاء خارج الغلاف الجوي مثل القمر الصناعي التلفزيوني فلكي تبقى الطائرتان فوق لوس أنجلوس , يجب على طائرة الهليوكوبتر أن تكون سرعتها صفر , وسرعة مركبة الفضاء مساوية لسرعة دوران الأرض على ذلك الارتفاع (إذا كانت الأرض تدور)، كما يحدث مع القمر الصناعي التلفزيوني , مثل قمر نايل سات وعرب سات , ووفقا" لهذه الحقيقة فإن أقصى سرعة لمركبة الفضاء ,

كما يحدث مع القمر الصناعي التلفزيوني , مثل قمر نايل سات وعرب سات ,

ووفقا" لهذه الحقيقة فإن أقصى سرعة لمركبة الفضاء , التي تخرج من الغلاف الجوي 27 ألف كيلومتر بالساعة , مضافا" إليها سرعة انتقال الأرض حول الشمس لحظة خروجها من الغلاف الجوي حسب قول علماء الفلك.

فإذا كانت سرعة انتقال الأرض حول الشمس على المدار الإهليلجي بأدنى سرعة لحظة خروج المركبة من الغلاف الجوي , وازدادت سرعة انتقال الأرض حول الشمس , فسوف تجد مركبة الفضاء صعوبة كبيرة عند العودة إلى الأرض؛ كمثل الشخص الذي يتحرك ضمن القطار المتحرك فيعتبر قطعة من القطار ,فإذا خرج من القطار فلا يستطيع العودة إليه إلا بسرعة أكبر من سرعة تحرك القطار.

مع العلم أن مركبات الفضاء تخرج وتعود إلى الأرض عبر الغلاف الجوي بسهولة ودون أية صعوبة، بدليل أن الرحلة إلى القمر استغرقت ستة أيام.

وهذا يؤكد عدم دوران الأرض حول الشمس

* البرهان السادس:

أن القمر كروي الشكل وبعد دراسة الحركة الميكانيكية للقمر تبين لي بأن للقمر ثلاث دورات , وليس دورتان كما وصفه علماء الفلك , وأشعة الشمس تغطي نصف القمر بشكل دائم باستثناء وقت الخسوف.

... فالدورة الأولى للقمر تكون حول نفسه , وسرعة دورانه الزاوية حول نفسه تساوي سرعة دورانه الزاوية حول الأرض.

ولهذا السبب فإننا نرى وجه القمر الأمامي بشكل دائم , ولا نرى وجه القمر الخلفي حسب قوانين الميكانيك.

... والدورة الثانية للقمر تكون حول الأرض ,حيث يدور القمر حول الأرض كل 24 ساعة 348 درجة , أو يقطع 348 خط طول؛ أي أن دورة القمر تنقص حول الأرض 12 درجة أو 12 خط طول كل 24 ساعة.

... وأما الدورة الثالثة للقمر فهي دورة منازل القمر , أو الدورة الظاهرية للقمر وهي التي نرى منها مقدار الإضاءة على وجه القمر , وهذا تفسير لقوله تعالى في سورة يس:

(وَالقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرْجُونِ القَدِيمِ) (يس 39)

فتتم هذه الدورة كل 29 يوم و 14 ساعة و40 دقيقة؛ أي تساوي 29.6 يوم , وهي تساوي شهر هجري.

وتظهر منازل القمر نتيجة انعكاس أشعة الشمس على وجه القمر الأمامي؛ حيث تبدأ الدورة الظاهرية للقمر بعد غروب الشمس وظهور الهلال باتجاه الأعلى , ويكون وجه القمر الأمامي مظلما" ووجهه الخلفي مضاء" في بداية الشهر الهجري.

وبما أن الشمس تدور 360 درجة والقمر يدور 348 درجة حول الأرض خلال 24 ساعة؛ فسوف يؤدي ذلك إلى تراجع القمر عن موقع غروب الشمس مقدار12.15 درجة في اليوم , كما يحدث مع المتسابقين ضمن مضمار الجري.

وتزداد الإضاءة على وجه القمر الأمامي وتتناقص عن وجهه الخلفي , ويصبح وجه القمر الأمامي بدرا" ووجهه الخلفي مظلما" عندما يصبح فرق الزاوية بين الشمس والقمر 180 درجة.

ثم تتناقص الإضاءة عن وجه القمر الأمامي وتزداد على الوجه الخلفي ليختفي الهلال بعد مرور29 يوم و14 ساعة و40 دقيقة.

**** ولو أن الشمس ثابتة و القمر يدور حول الأرض ,

فحسب قوانين المرايا وانعكاس الضوء يجب أن تظهر جميع منازل القمر من الهلال إلى البدر ثم المحاق يوميا"، بسبب انعكاس أشعة الشمس على القمر وليس مرة واحدة في الشهر.

ولا يتمّ ذلك إلاّ أن تكون الأرض ثابتة في مكانها.

والشمس والقمر يدوران حول الأرض مع عقارب الساعة بفرق سرعة زاوية نصف درجة بالساعة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير