تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[صفات المنافقين]

ـ[سليمان العجلان]ــــــــ[22 May 2004, 06:02 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمه:

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد:

فهذه سلسلة متتابعة أبين فيها شيئا من صفات المنافقين وذلك لكثرتهم بين صفوف المسلمين، وخفاء الكثير من صفاتهم، ذلك لما يتصفون به من براعة في التمويه على المجتمعات المسلمه لقصد النيل من دينها وعقيدتها و أمنها، ولاشك أن كثرتهم مع تقصير كثير من طلبة العلم، علماء، ودعاة، وخطباء، في التحذير منهم يشكل خطرا عظيما على الأمة الإسلامية، لاسيما مع كثرتهم و وجود من يناصرهم من أعداء الاسلام والمسلمين، قال ابن بطة في الإبانة (1/ 114) عن كثرتهم: وقد جاءت الآثار تعبر عن كثرة المنافقين بين صفوف المؤمنين وحركتهم النشطة سعيا وفسادا، فشبههم ابن عمر بأنهم ذئاب بالليل، وذئاب بالنهار، وأخبر الحسن بأنه لولا المنافقين لاستوحشتم في الطرقات. أي خالية من المارة فيتخوف السائر فيها.

وأخبر مالك بن دينار بأنه لو نبت للمنافقين أذناب ما وجد المؤمنون أرضا يمشون عليها، وفي ذلك تعبير كما قلنا عن كثرتهم الكاثرة بين صفوف المؤمنين، وعن حركتهم الدائبة بين هذه الصفوف.

ومع حرصهم الشديد على الاختفاء إلا أن المتمعن في تحركاتهم وأساليبهم وخطاباتهم وإن ألبسوها بلباس أدبي وما يصدر عنهم من قرارات لابد أن تفرز منهم رائحة يشم منها النفاق، قال تعالى ((ولتعرفنهم في لحن القول)).

ثم أما بعد:

فهذه مقدمة يسيرة لسلسلة صفات المنافقين،والتي ستأتي تباعا بإذن الله تعالى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[22 May 2004, 11:39 م]ـ

موضوع مهم وفقك الله , في زمن الطابور الخامس وأظن أن الطوابير كثيرة في هذا الزمن , وأقترح أن تبدأ بالصفات التي ذكرها القرآن حيث قد تحدث عنهم القرآن كثيرأً كماتعلم ,ثم تعرج بما ورد في السنة.

ـ[سليمان العجلان]ــــــــ[23 May 2004, 08:42 ص]ـ

أشكرك على توجيهك، وابشرك أن أصل الموضوع هو بعنوان (صفات المنافقين في القرآن) ولكن لأهمية فضح هؤلاء، وبيان الصفات التي قد تبدو خفية على البعض آثرت أن احاول استغراق كافة الصفات التي يتم بها كشف اللثام عن هذه الزمرة البغيضة عند الله وعند رسوله والمؤمنين، كما أنني سأبين عندما آتي على الصفة الأخيره أنها هي آخر ما استجمعه ذهني، وما وصلت إليه يدي في البحث، ولكي يكتمل العقد في إبانة ما يمكن إبانته من صفات أهل الزيغ والضلال من المنافيق، آمل منك يا شيخنا الفاضل ومن غيرك ممن يطلع على هذا الموضوع إضافة ما لم اضفه من الصفات بعد فراغي من ذكرها، وجزاك الله خيرا وسدد خطاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ـ[سليمان العجلان]ــــــــ[24 May 2004, 09:32 م]ـ

تعريف النفاق:

لم يكن النفاق معروفا بهذا الاسم قبل الإسلام، ولم يظهر النفاق قبل الهجرة إلى المدينة, ذلك لقوة المشركين في ذلك الوقت, وعدم حاجتهم لإظهارهم خلاف ما يبطنون, بل كانوا يصرحون بما يختلج في نفوسهم من كره للإسلام و المسلمين، و كانوا يعلنون عداءهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم أجمعين, وكانوا يتقربون لقومهم بهذا, فلما هاجر المسلمون للمدينة وقوية شوكتهم وخاصة بعد معركة بدر والتي كان المشركون يظنون أن هذه المعركة هي نهاية المسلمين كما قال تعالى عن المشركين قولهم لما قدموا لتلك الغزوة ((إذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض غرً هؤلاء دينهم)) (1) ,حتى قال أبو جهل في تلك الغزوة استخفافا بالمسلمين وغرورا بقوتهم: والله لا يعبد الله بعد اليوم (2)!!!!

ومن حينها احتاج المشركون للنفاق.

إذن فالنفاق هو: إظهار الإيمان باللسان وكتمان الكفر بالقلب. (3) وقال ابن جريج: المنافق يخالف قوله فعله, وسره علانيته, ومدخله مخرجه, ومشهده مغيبه. (4) وقال ابن رجب: النفاق في اللغة هو من جنس الخداع والمكر وإظهار الخير, وإبطان خلافه. (5) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: الزنديق في عرف هؤلاء الفقهاء, هو المنافق الذي كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم, وهو أن يظهر الإسلام ويبطن غيره, سواء أبطن دينا من الأديان: كدين اليهود و النصارى أو غيرهم. أو كان معطلا جاحدا للصانع, و المعاد, والأعمال الصالحة.

ومن الناس من يقول: الزنديق هو الجاحد المعطل. وهذا يسمى الزنديق في اصطلاح كثير من أهل الكلام والعامة, ونقلة مقال الناس, ولكن الزنديق الذي تكلم الفقهاء في حكمه: هو الأول, لأن مقصودهم هو التمييز بين الكافر وغير الكافر, والمرتد وغير المرتد, ومن أظهر ذلك أو أسره. (6)


1 - سورة الأنفال 49.
2 - انظر تفسير ابن كثير لآية الأنفال.
3 - التعريفات للجرجاني 245
4 - انظر تفسير ابن كثير لقوله تعالى (ومن الناس من يقول أمنا بالله ..... ) البقرة.
5 - جامع العلوم والحكم لابن رجب 2/ 480
6 - مجموع الفتاوى 7/ 472
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير