تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

في البداية أحيي الدكتور سعيد الرقيب على طرحه للموضوع القيم المتعلق بفضائل القرآن، حيث أفاد وأجاد في دراسته من حيث البحثُ على الاختلافات الواردة في روايته، وبيان أوجهها، والتعليق عليها ... إلخ.

ونظراً لأهميته دراسة هذا الحديث وتخريجه، أستسمح الدكتور سعيد الرقيب حفظه الله أن أشاركه في ذلك، رجاء الجزاء الحسن من الله عز وجل، مقتصراً في ذلك على رواية عكرمة، عن ابن عباس، وذلك بتخريجها والتعليق عليها اعتماداً على آراء علماء الحديث في الموضوع.

*إن الحديث موضوع الدراسة، رواه عكرمة، عن ابن عباس قال: قال أبو بكر: يا رسول الله، ما شيبك؟ قال: (شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت) (*).


(*) - الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه واللفظ له قال: حدثنا أبوالأحوص، عن أبي إسحاق- السبيعي- عنه به 7/ 201 ورجاله ثقات.
والترمذي في سننه قال: حدثنا أبو كريب، حدثنا معاوية بن هشام،عن شيبان،عن أبي إسحاق به. وقال:هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه …. وزاد قائلا: [وروى أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن عكرمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحو حديث شيبان عن أبي إسحاق، ولم يذكر فيه عن ابن عباس. حدثنا بذلك هاشم بن الوليد الهروي، حدثنا أبو بكر بن عياش]. كتاب التفسير، باب ومن سورة الواقعة 5/ 193 - 194،ح3308.
وأبو بكر أحمد بن علي المروزي في مسند أبي بكر الصديق بإسنادين:
*الأول: قال: حدثنا أبو كريب، حدثنا معاوية بن هشام – القصار – عن أبي إسحاق به، ص:68 - 69،ح 30.
*الثاني: قال: نا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا أبوالأحوص، عن أبي إسحاق، عن عكرمة قال: قال أبو بكر به ص: 69،ح 31 وفي هذا السند انقطاع لكون عكرمة لم يدرك أبا بكر الصديق.
وأبو يعلى في مسنده بإسنادين:
*الأول: قال: حدثنا خلف بن هشام، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عكرمة قال: قال أبو بكر به 1/ 85 - 86،ح102.
*الثاني: قال: حدثنا العباس بن الوليد النرسي، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عكرمة قال: قال أبو بكر: فذكر نحوه 1/ 86،ح 103.
والدرقطني في علله بخمسة بأسانيد:
*الأول: قال: حدثنا أبو بكر النيسابوري، حدثني يوسف بن سعيد بن مسلم (ح).
وحدثنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد، ثنا محمد بن الفرج الأزرق، قالا: ثنا عبيد الله بن موسى، ثنا شيبان، عن أبي إسحاق به1/ 201.
*الثاني: قال: حدثنا محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي، قال: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء (ح). وحدثنا أحمد بن محمد ابن زياد، قال: ثنا عبد الله ابن أحمد بن حنبل، ثنا محمد بن العلاء (ح).
وحدثنا عبد الله بن محمد بن الناصح الفقيه، ثنا أحمد ابن علي بن سعيد القاضي، حدثنا أبو كريب، حدثنا معاوية بن هشام، عن شيبان، عن أبي إسحاق به 1/ 201.
*الثالث: قال: قال: حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي سعيد البزار، وأحمد بن محمد بن سعيد، قالا: ثنا الفضل بن يوسف بن يعقوب الجعفي، ثنا سعيد بن عثمان الخزار، ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق به1/ 201.
*الرابع: قال: حدثنا الحسن بن سعيد العرزمي، وعلي بن محمد بن عبيد الله الحافظ، قالا: ثنا علي بن الحسين بن عبيد ابن كعب القرشي (ح).
وحدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، ثناأحمد بن بن يحيى الصوفي، ومحمد بن عبيد بن عتبة، قالوا: ثنا إسماعيل بن صبيح، ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق به1/ 201 - 202.
*الخامس: قال: حدثنا القاضي أبو العباس أحمد بن عبد الله بن نصر بن بحير الهذلي، ثنا أبو مروان أبان بن عبد الله بن كردوس الحراني القرشي، ثنا الحسن بن محمد بن أعين، ثنا زهير، عن أبي إسحاق به1/ 202.
والحاكم في المستدرك بإسنادين:
* الأول: قال: حدثني أبو عمرو محمد بن جعفر بن محمد بن مطر، قال: حدثني أبو محمد جعفر بن أحمد بن نصر الحافظ، حدثنا أبو كريب، حدثنا معاوية بن هشام، عن شيبان، عن أبي إسحاق به. وقال:هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي في التلخيص 2/ 2/37،ح 3314.
*الثاني: قال: أخبرني أبو بكر محمد بن جعفر المزكي، حدثنا محمد بن إبراهيم العبدي، حدثنا مسدد بن مسرهد، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق الهمداني به وقال: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي في التلخيص 2/ 518،ح 3777.
والبغوي في تفسيره قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الصمد الجوزجاني، أنبأنا أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي، أنبأنا أبو سعيد الهيثم بن كليب، حدثنا أبو عيسى الترمذي، ثنا أبو كريب محمد بن العلاء، ثنا معاوية بن هشام، عن شيبان، عن أبي إسحاق به 3/ 341 - 342
وذكره ابن أبي حاتم في علل الحديث وقال: سئل أبي عن حديث أبي إسحاق، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم به. الحديث متصل أصح كما رواه شيبان، أو مرسلا كما رواه أبو الأحوص؟، قال: (مرسل أصح) 2/ 110ح 1826، والقرطبي في أحكام القرآن وعزاه إلى الترمذي 9/ 1، والزيلعي في تخريج أحاديث الكشاف وعزاه إلى الترمذي والبزار2/ 149، وابن كثير في تفسيره نقلاعن أبي يعلى والترمذي سندا ومتنا 2/ 674، والهيثمي في زوائد أبي يعلى 3/ 94،ح 1181، ومجمع الزوائد وقال: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح، ورواه أبو يعلى، إلا أن عكرمة لم يدرك أبا بكر 7/ 117،ح 11072، وابن حجر في المطالب العالية معلقا عن عكرمة قال: قال أبو بكر به. وقال: (مرسل صحيح، إلا أنه موصوف بالاضطراب) 3/ 342،ح 3650، والسيوطي في الدرالمنثور وعزاه إلى الترمذي، وابن المنذر، والحاكم، وابن مردويه، والبيهقي في البعث والنشور عن عكرمة، عن ابن عباس به (وقد رجعتُ إلى البعث والنشور للبيهقي ولم أعثرعليه)، وابن مردويه عن عكرمة مرسلا، 3/ 319، والعراقي في المغني بهامش إحياء علوم الدين للغزالي وعزاه إلى الترمذي، والحاكم 4/ 438.
والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
*الدكتور الهاشمي برعدي الحوات
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير