تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

((قالوا: والاستغفار للمشرك الحي جائز إذ يرجى إسلامه، ومن هذا قول أبي هريرة: رحم الله رجلا استغفر لأبي هريرة ولأمه، قيل له: ولأبيه؟ قال: لا لأن أبي مات كافرا، فإن ورد نص من الله على أحد إنه من أهل النار وهو حي كأبي لهب امتنع الاستغفار له، فتبين كينونة المشرك أنه من أصحاب الجحيم تمويه على الشرك وبنص الله عليه وهي حي، أنه من أهل النار. ويدخل على جواز الاستغفار للكفار إذا كانوا أحياء، لأنه يرجى إسلامهم ما " حكى رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن نبي قبله شجه قومه، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يخبر عنه بأنه قال: «اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ")).

10 - يقول البيضاوي (ت:685هـ) في تفسيره:

(من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) بأن ماتوا على الكفر وفيه دليل على جواز الاستغفار لأحيائهم فإنه طلب توفيقهم للإيمان وبه دفع النقيض باستغفار إبراهيم عليه الصلاة والسلام لأبيه الكافر.

11 - يقول أبو السعود (ت:951هـ) في إرشاد العقل السليم:

سأستغفر لك ربي أي أستدعيه أن يغفر لك بأن يوفقك للتوبة ويهديك إلى الإيمان كما يلوح به تعليل قوله تعالى واغفر لأبي بقوله تعالى إنه كان من الضالين والاستغفار بهذا المعنى للكافر قبل تبين أنه يموت على الكفر مما لا ريب في جوازه وإنما المحظور استدعاء المغفرة له مع بقائه على الكفر فإنه مما لا مساغ له عقلا ولا نقلا وأما الاستغفار له بعد موته على الكفر فلا تاباه قضية العقل وإنما الذي يمنعه السمع.

12 - يقول الإمام الألوسي في تفسيره روح المعاني:

((والتحقيق في هذه المسألة أن الاستغفار للكافر الحي المجهول العاقبة بمعنى طلب هدايته للايمان مما لا محذور فيه عقلا ونقلا وطلب ذلك للكافر المعلوم أنه قد طبع على قلبه وأخبر الله تعالى أنه لا يؤمن وعلم أن لا تعليق في أمره أصلا مما لا مساغ له عقلا ونقلا)).

13 - ويقول إسماعيل حقي (ت:1137هـ) في روح البيان:

{سأستغفر لك ربى} ....... اى استدعيه ان يغفر لك بان يوفقك والاستغفار بهذا المعنى للكافر قل تبين انه يموت على الكفر مما لا ريب فى جوازه وانما المحظور استدعاؤه له مع بقائه على الكفر فانه مما لا مساغ له عقلا ولا نقلا واما الاستغفار له بعد موته على الكفر فلا يأباه قضية العقل وانما الذى يمنعه السمع.

14 - ويقول الشيخ عطية صقر في فتوى له مطولة:

((الاستغفار للأحياء جائز؛ لأن إيمانهم مرجُوٌّ، أما من مات فقد انقطع عنه الرجاء فلا يُدعَى له. قال ابن عباس: كانوا يستغفرون لموتاهم فنزلت، فأمسَكوا عن الاستغفار، ولم ينْهُهم أن يستغفروا للأحياء حتى يموتوا)).

15 - ويقول الشيخ عبد الله الفقيه:

((وأما إذا أراد بقوله (اللهم اغفر له) إن أسلم أو أراد بالدعاء له بالمغفرة أن يحصل له سببها وهو الإسلام فلا حرج في ذلك)) انتهى كلامه.

16 - يقول الشيخ محمد الحمود النجدي:

((وفي حال الحياة: هل يجوز الاستغفار للمشرك والدعاء له بالرحمة والهداية؟ الدعاء له بالهداية والرحمة جائز بلا خلاف أعلمه، إلا الدعاء له بالمغفرة، ففيه حلاف والذي يظهر أنه جائز، لأن الآية يدل مفهومها على أنه إذا كان حياً فيجوز للنبي صلى الله عليه وسلم والذين آمنوا أن يستغفروا له، يقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم اهده، هذا كله جائز إذا كان حياً، وأما بعد الوفاة فلا يجوز الدعاء له بالرحمة والمغفرة، كما سبق))

17 - وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

((الاستغفار للكافر:

اتفق الفقهاء على أن الاستغفار للكافر محظور، بل بالغ بعضهم فقال: إن الاستغفار للكافر يقتضي كفر من فعله، لأن فيه تكذيبا للنصوص الواردة التي تدل على أن الله تعالى لا يغفر أن يشرك به، وأن من مات على كفره فهو من أهل النار.

- وأما من استغفر للكافر الحي رجاء أن يؤمن فيغفر له، فقد صرح الحنفية بإجازة ذلك، وجوز الحنابلة الدعاء بالهداية، ولا يستبعد ذلك من غيرهم، كذلك استظهر بعضهم جواز الدعاء لأطفال الكفار بالمغفرة، لأن هذا من أحكام الآخرة)).

والله تعالى اعلم.

ـ[الأزهري الأصلي]ــــــــ[09 Apr 2007, 12:35 ص]ـ

هل من معترض مناقش نقاشاً علمياً أو مؤيد مستدل بدليل آخر أو قول جديد؟؟

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[09 Apr 2007, 11:25 ص]ـ

بحث جيد،وجار على طريقة أهل العلم ـ وفقك الله ـ.

لكن أرى أن النقول عن المفسرين المتأخرين طالت ـ مع أن حاصله موجود في كلام المتقدمين ـ فلم تكن هناك حاجة ـ فيما يبدو لي ـ بإفرادها بالذكر ـ كما صنعت ـ وكان يمكن تلخيص عبارة جامعة، ثم الإحالة إلى هذه المصادر بدلاً من سردها،وأنت قادر على هذا ـ بإذن الله ـ.

وإن كان في الجعبة شيء أضفته، فشكر الله لك.

ـ[الأزهري الأصلي]ــــــــ[10 Apr 2007, 11:46 م]ـ

السلام عليكم:

جزى الله خيراً الدكتور الفاضل/ عمر المقبل ونتابع إنتاجكم وفقكم الله.

اعرف عيب هذا البحث ولأن موضعه كان موضع مناقشة طويلة فقد حاولت فيه استيعاب كل ما قيل في المسألة عند المتقدمين والمتأخرين.

جزاكم الله خيراً وننتظر تعليقات الإخوة الأفاضل

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير