تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال بارك الله فيكم]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[26 - 06 - 2008, 08:53 م]ـ

السلام عليكم:

اخوتي أرجوكم سؤال:

متى يحذف العائد في صلة الموصول؟؟

ـ[أبو العباس المقدسي]ــــــــ[26 - 06 - 2008, 10:38 م]ـ

عليكم السلام

تفضّل أخي:

العائد هو ما يعود من الصلة إلى الاسم الموصول. ولا بد أن يطابق الاسم الموصول النص في جنسه وعدده، أما الاسم الموصول المشترك يجوز أن يطابقه ويجوز أن لا يطابقه.

مثال: جاء الذي أكرمته، العائد هنا الضمير " هـ".

رأيت اللذين قاما، العائد هنا ألف الاثنين.

مررت بالذين أكرموك، العائد هنا الواو.

والأصل أن لا يحذف العائد، لكن العلماء وجدوا أنه يحذف في مواضع.

أولاً: حذف العائد المرفوع، فالأصل أنه لا يحذف ولكن يحذف إذا كان العائد مبتدأ مخبراً عنه بمفرد مثل قوله تعالى: " وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله"، إله: خبر لمبتدأ محذوف " هو " وذلك المبتدأ هو العائد.

أما إذا لم يكن العائد مبتدأ فلا يحذف مثل: رأيت اللذين قاما، قاما: فعل ماضي مبنى على الفتح والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل فلا يجوز أن نحذفه لأنه ليس مبتدأ.

أما لو جاء العائد مبتدأ مخبراً عنه بغير المفرد فلا يحذف مثل: جاء الذي هو يقوم، فلا يجوز حذفه لأنه لم يخبر عنه بمفرد وإنما أخبر عنه بجملة فعلية "يقوم".

ثانياً: حذف العائد المنصوب، فالأصل أنه لا يحذف ولكن يحذف في إذا كان ضميراً متصلاً وناصبه فعلاً أو وصفاً مثل: رأيت الذي أكرمته، فيجوز أن أحذف الهاء فتصبح جاء الذي أكرمت، فحذفنا العائد هنا وهو الهاء لأنه جاء ضميراً متصلاً وناصبه فعلاً.

أما إذا كان ضميراً متصلاً وناصبه حرفاً لا يحذف، مثل: جاء الذي إنه كريمٌ.

ثالثا: حذف العائد المجرور: الأصل لا يحذف ولكن العلماء أجازوا حذفه بقيود، منها: أن يكون المجرور مضافا وأن يكون المضاف وصفا، مثل: "فاقض ما أنت قاض "، ما: اسم موصول، وأنت: صلة الموصول، والعائد: محذوف في محل جر بالإضافة، وأصله فاقض ما أنت قاضيه.

ـ[مهاجر]ــــــــ[27 - 06 - 2008, 07:42 ص]ـ

وبالإضافة إلى ما تفضل به الأستاذ الفاتح:

يشترط في حذف العائد المرفوع: طول جملة الصلة مع غير "أي"، وإن جاءت بعض القراءات بخلاف ذلك في نحو: (ثُمَّ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ)، برفع: "أحسنُ"، فهي خبر لمبتدأ محذوف هو عائد الصلة "الذي"، وجملة الصلة: قصيرة: "مبتدأ وخبر مفردان: هو أحسنُ"، ومع ذلك حذف عائد الصلة.

*****

ومن صور حذف العائد المجرور:

أن يكون مجرورا بحرف جر، جُرَ الموصول به، كما في:

قول الشاعر:

نصلي للذي صلت قريش ******* ونعبده وإن جحد العموم

فتقدير الكلام: نصلي للذي صلت قريش له.

ويقرب منه:

قوله تعالى: (يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ)، فتقدير الكلام: ويشرب مما تشربون منه، فحذف العائد والجار: "من"، لجر الموصول "ما" في "مما" بالجار الذي جر به الموصول المحذوف، فضلا عن دلالة ما قبله عليه: (يأكل مما تأكلون منه)، وهذا موافق للأصل: فحذف المتأخر لدلالة المتقدم عليه هو الأصل المطرد في لغة العرب، فيكون في الكلام: إيجاز بحذف ما دل السياق عليه وهذا مما تمدح به لغة العرب.

والله أعلى وأعلم.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[30 - 06 - 2008, 03:03 م]ـ

جزاكما الله خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير