تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولبعض النحويين قول آخر وهو أن (زيدٍ) المجرور هو المبتدأ من حيث المعنى؛ فهذا السهيلي يقول في (نتائج الفكر،409): "وهو وإن كان [الاسم المعرفة المجرور] خبرًا في اللفظ فهو المخبَر عنه معنى؛ لأن الخبر إذا كان مقدمًا ومعرفةً فإن كان في اللفظ خبرَ المبتدأ فإنه في المعنى مخبرٌ عنه؛ لأن التعريف والتقديم يجرّان إليه ذلك المعنى، فكأنك قلت (على زيدٍ دينٌ) إنما قلت (زيدٌ مدين)، وإذا قلت: (في الدار امرأة) إنما أردت: (الدار فيها امرأة). فلذلك حسن الإخبار عن النكرة ههنا في اللفظ، لأنه ليس خبرًا عنها في الحقيقة ... فكم من مجرور في اللفظ مخبر عنه في الحقيقة". وقول السهيلي قد يعني أن الجملة (في الدار امرأة) جملة متحولة عن أصل أعمق هو الأصل المتعلق بالمعنى (الدار في الدار امرأة)؛ ولكن الاستعمال لا يجيز تكرار الظاهر، فكان الخيار بين طريقتين إما حذف الأولى ( ... في الدار امرأة) أو حذف الثانية وجعل ضمير في موضعها لأنه لابد للجار من مجرور (الدار فيها امرأة).

وعلى الرغم من وضوح قضية المعنى يتأثر هذا المبتدأ اللفظي بما يتأثر به المبتدأ اللفظي المعنويّ، ونعني بذلك النواسخ الحرفية؛ إذ تنصبه (إنَّ) كما في قوله تعالى ?إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ? [البقرة:248]، وقوله تعالى ?إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُوْلِي الأَبْصَارِ? [آل عمران:13]. وكان على النحويين أن يختاروا اللفظ أو المعنى فاختاروا اللفظ؛ لأنه يحقق لهم اطراد قواعدهم، ولو اختاروا المعنى لتخلوا عن وجوب نصب (إنَّ) للمبتدأ، ولقالوا إنها قد تنصب الخبر إن لم تجد المبتدأ كما أن الفعل يرفع المفعول به فيكون نائبًا عن الفاعل حين يقتضي المعنى حذف الفاعل، فيقال (أُكرِمَ عمرٌو). وهم بحاجة إلى القول مع السهيلي إن المبتدأ قد يأتي مجرورًا، وهم يعربون الاسم بعد (ربَّ) مبتدأً وإن كان مجرورًا، كما في قول امرئ القيس:

أَلا رُبَّ يَومٍ لَكَ مِنهُنَّ صالِحٌ ... وَلا سِيَّما يَومٍ بِدارَةِ جُلجُلِ

السلام عليكم أستاذنا

حقًّا مشاركاتك ممتعة وصرت أعشقها

واسمح لي:

1 - المبتدأ هو: الموضوع أو المحكوم عليه أو المسند إليه، فهل في: (كائنة عند زيد نمرة) هو كذلك؟؟

2 - عندما نقدّر في (عند زيد نمرة) هل نقول كما ذكرتم فضيلتكم: كائنة عند زيد نمرة أو: (نمرة كائنة عند زيد)؟؟ وليس مثلي من يذكر فضيلتكم أن بين التقديرين بون بعيد.

3 - ما الحكم فيمن يقدر المتعلَّق فعلا (وهو منسوب لجمهور البصريين ولسيبويه)، أي يقدر: (كان أو استقر)؟؟ هل هنا سيقول: استقرت عند زيد نمرة؟؟ إذن لصارت (نمرة) فاعلاً.

4 - تعلمون فضيلتكم أن الخبر لو كان ظرفًا ومتعلقه كون عامٌّ فلا يظهر، ولم يخالف في ذلك إلا ابن جنيٍّ فيما أعلم.

5 - كل ذلك وغيره يؤكد أن النحاة حين قدروا كانوا مراعين لجانب اللفظ وجانب المعنى.

6 - حيّا الله قدركم، ونفعنا بكم.

ـ[أبو عمار الكوفى]ــــــــ[17 - 09 - 2008, 10:56 م]ـ

أحببت - لو تأذن لي - أن أضيف شيئًا آخر:

لو قلت: عند زيد النمرة (بمجيء المبتدإ معرفة جائز التأخير) هل سيستقيم المعنى لو قلنا بقولكم: كائنة عند زيد النمرة، بجعل (كائنة مبتدأ)؟؟؟

بارك الله فيكم

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[17 - 09 - 2008, 11:20 م]ـ

أشكرك لثنائك وأسعدتني كلماتك، وسأحاول الجواب عن ما أستطيعه من الأسئلة.

1 - المبتدأ (كائنة)

2 - الترتيب هنا واجب دفعًا للبس الذي تشير إليه.

3 - من يقدر الفعل يجعل نمرة فاعلا وتعلم أنهم رفعوا الفاعل بشبه الجملة.

4 - لا يجب إظهاره فيدل عليه متعلقه.

5 - لا جواب.

6 - وحيا الله قدركم ونفع بكم العلم وطلابه.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[17 - 09 - 2008, 11:23 م]ـ

أحببت - لو تأذن لي - أن أضيف شيئًا آخر:

لو قلت: عند زيد النمرة (بمجيء المبتدإ معرفة جائز التأخير) هل سيستقيم المعنى لو قلنا بقولكم: كائنة عند زيد النمرة، بجعل (كائنة مبتدأ)؟؟؟

بارك الله فيكم

لا أقول بوجوب ظهور المتعلق به والجملة عند زيد النمرة مختلفة فنحن نتكلم عن معهود (النمرة) فهي المبتدأ، ولا خلاف في هذا بييننا.

تحياتي ودم واسلم.

ـ[ضاد]ــــــــ[18 - 09 - 2008, 12:56 ص]ـ

لي في الموضوع رأي ولكني لا أعرف من أين أبدؤه. لعل الله يفتح لي.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[18 - 09 - 2008, 02:06 ص]ـ

لي في الموضوع رأي ولكني لا أعرف من أين أبدؤه. لعل الله يفتح لي.

أهلا بك أخي ضاد

وأسأل الله أن يفتح عليك بما هو خير.

ـ[أبو وسماء]ــــــــ[18 - 09 - 2008, 07:24 ص]ـ

إلى الأستاذ أبي أوس

اجتهاداتك النحوية التي وقفت عليها في هذا المنتدى يعرف المتخصصون موقعها من الصواب والخطأ ولا تخفى عليهم، ولكنها تثير البلبلة لدى الذين لم يفهموا النحو بعد .. وتخلط عليهم معلوماتهم التي استقرت في أذهانهم، فالأولى أن تعرض في مراكز البحث العلمي كما اقترح احدهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير