تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إعراب حديث (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ..]

ـ[محب العلم]ــــــــ[20 - 09 - 2008, 03:48 ص]ـ

الحديث:

عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة: قالت: قال رسول الله: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ» (رواه البخاري). الإعراب:

[عن أم المؤمنين: عن: حرف جر. «أم»: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف. «المؤمنين»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم، «أمّ»: بدل مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. «عبد»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف. «لفظ الجلاله "الله "»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. «عائشة»: بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. «رضي»: فعل ماضٍ مبني على الفتح. «لفظ الجلاله "الله"»: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. «عنها»: «عن»: حرف جر. «الهاء: ضمير مبني على السكون في محل جر، والجار والمجرور متعلقان برضي. «قالت»: فعل ماضٍ مبني على الفتح. «والتاء»: تاء التأنيث، وهي حرف مبني على السكون. «قال»: فعل ماضٍ مبني على الفتح. «رسول»: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. «الله»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. «صلى»: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة، منع من ظهورها التعذر. «الله»: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. «عليه»: «على»: حرف جر. «الهاء»: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر. «وسلم»: «الواو»: حرف عطف. «سلم»: فعل ماضٍ مبني على الفتح. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو. وجملة «قال رسول الله ?» في محل نصب مفعول به مقول القول. «من»: اسم شرط جازم. مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ خبره الجملة الشرطية بعده «أحدث»: فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط. والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو. «في»: حرف جر. «أمرنا»: أمر اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف. «ناء»: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. «هذا»: صفة لأمر مبني على السكون في محل جر. «ما» (): اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به. «ليس»: فعل ماضٍ ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر، واسمها ضمير مستتر تقديره هو. «منه»: من: حرف جر. «الهاء»: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر (). «فهو رد»: «الفاء»: واقعة في جواب الشرط. «هو»: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. «رد»: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وجملة المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط. ونص الحديث يكون في محل نصب مقول القول.

منقول من كتاب "إعراب الأربعين النووية للدكتور / عمر بن عبدالله العمري

شرح الحديث:

مفردات الحديث:

" من أحدث ": أنشأ واخترع من قِبَل نفسه وهواه.

" في أمرنا ": في ديننا وشرعنا الذي ارتضاه الله لنا.

" فهو رد": مردود على فاعله لبطلانه وعدم الإعتداد به.

المعنى العام:

الإسلام اتباع لا ابتداع: والرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه حفظ الإسلام من غلو المتطرفين وتحريف المبطلين بهذا الحديث الذي يعتبر من جوامع الكلم، وهو مستمد من آيات كثيرة في كتاب الله عز وجل، نَصَّت على أن الفلاح والنجاة في اتباع هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم دون تزيُّدٍ أو تَنَطُّعٍ، كقوله تعالى: {قلْ إنْ كُنْتم تحِبُّونَ اللهَ فاتّبعُوني يُحببْكُم الله} [آل عمران:31].

وروى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته:

"خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير