تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وزن (اطَّيَّر، وادَّارَك) وما شابههما.

ـ[ابن بريدة]ــــــــ[02 - 10 - 2008, 03:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

كل عام وأنتم بألف خير وسلامة وعافية، وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام.

سأل الأخ الفاضل الأخفش عن وزن هاتين الكلمتين فكلٌّ أبدى رأيه، فأحببت أن أضع بين أيديكم ما وقفت عليه من آراء العلماء حول هذه المسألة، والله الموفق.

قال الله تعالى: " قالوا اطيرنا بك "

وقال عز وجل: " بل ادارك علمهم في الآخرة "

الأصل (تطيرنا) فأدغمت التاء في الطاء، واجتلبت الألف لسكون الطاء، فإذا ابتدأت قلتَ: اطيرنا بك، وإذا وصلت لم تذكر الألف وتسقط لأنها ألف وصل. (1)

وادَّارك على معنى (تدارك) بإدغام التاء في الدال فتصير دالاً ساكنة، فلا يبتدأ بها فيَأتي بألف الوصل لتصل إلى التكلم بها. (2)

وأدغمت التاء في الدال حتى تصير دالاً؛ لأنهما من موضع واحد، وهما شديدتان ليس بينهما شيء إلا الجهر والهمس. (3)

واختلف أهل اللغة في وزن هاتين الكلمتين وما شابههما، وهذا الخلاف مبني على اختلافهم في مراعاة الإبدال من تاء الافتعال وما شابهه في الميزان الصرفي من عدمه.

فالفريق الأول يرى إنهما على وزن (تَفَعَّل، تَفَاعَل) باعتبار أصلهما، وأن الإبدال والإدغام الحادث فيهما لا يراعى في الميزان الصرفي، وممن يرى هذا الرأي إمام النحاة سيبويه – رحمه الله –، ولم أقف على نصٍّ صريح له يوافق فيه هذا الرأي، لكننا نفهم ذلك من أحد نصوصه حيث يقول: " وقالوا في مفتعلٍ من صبرتُ: مُصطبِرٌ " (4)

ومنهم ابن الحاجب - رحمه الله – حيث ذكر أن المبدل من تاء الافتعال وإن كان زائدًا فإنه يعبر عنه بالتاء ولا يعبر عنه بلفظه؛ إما للاستثقال، وإما للتنبيه على الأصل.

ووافقهم على ذلك ابن هشام – رحمه الله – فذكر أن الزائد في الكلمة يقابل في الميزان بلفظه، فـ (اصطبر، وادَّكر) على وزن افتعل؛ لأن الأصل: اصتبر، واذتكر. (5)

ومن العلماء المعاصرين نجد أن الدكتور فخر الدين قباوة يذهب هذا المذهب، ويذكر أن الفعل (يَطَّرِد) على وزن (يَفْتَعِل). (6)

ونجد أيضًا الأستاذ الدكتور أبا أوس الشمسان يذكر أن وزن المتغير على نوعين: نوع نزنه بحسب أصله، أي: بنائه الباطن ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة، ثم ذكر من مواضع النوع الأول: الإدغام فيما هو على أبنية (افتعل، وتفعَّل، وتفاعل) وفروعها، وذكر عدة أمثلة منها: اثَّاقل على وزن تفاعل؛ لأن أصلها تثاقل فهي مغيرة عن الأصل، وإنما حدث التغيير طلبًا للإدغام وخفة النطق على اللسان. (7)

وذهب هذا المذهب الدكتور محمد عبدالخالق عضيمة فذكر أن الجمهور يرى أن الإبدال من تاء الافتعال وشبهه لا يراعى في الميزان الصرفي، فنقول في وزن اطَّيَّر تفعَّل، وفي ادَّارك تفاعل. (8)

وأما الفريق الثاني فيرى وجوب مراعاة الإبدال من تاء الافتعال وما شابهها في الميزان الصرفي، ولم أجد إلا الرضيَّ – رحمه الله – يرى هذا الرأي، فنراه يرد على ابن الحاجب في قوله الذي نقلناه في هذه المسألة، فيقول: " وهذا مما لا يُسلم له، بل تقول: اضطرب على وزن افطعل .. فيعبر عن كل الزائد المبدل منه بالبدل لا بالمبدل منه " (9)

ثم رد على تعليل ابن الحاجب بأن هذين حاصلان – يعني الاستثقال والتنبيه على الأصل – في (فَحَصْطُ، وفُزْدُ) – أي فحصت وفزت – ولا يوزنان إلا بلفظ البدل، ولو قال – يعني ابن الحاجب -: ويعبر عن الزائد بلفظه، إلا المدغم في أصلي فإنه بما بعده، والمكرر فإنه بما قبله؛ ليدخل فيه نحو قولك: ازَّيَّن، وادَّارك على وزن افَّعَّل وافَّاعل، وقولك: قردد، وقطَّع واطَّلب على وزن فَعْلَل وفعَّل وافَّعَل لكان أولى وأعم. (10)

ثم وجدت أن الدكتور محمد عبدالخالق عضيمة يشير إلى هذا الرأي فيقول: وبعضهم يزنها بالصفة التي هي عليها فيقول اطَّيَّر على وزن افَّعَّل، وفي وزن ادَّارَك افَّاعل (11)، ولكنه نسب القول الأول إلى جمهور النحاة – كما أسلفنا -.

===========

1 انظر معاني القرآن وإعرابه للزجاج ج 4 ص 93

2 المصدر السابق ج 4 ص 97

3 انظر كتاب سيبويه ج 4 ص 461

4 انظر الكتاب ج 4 ص 467

5 انظر أوضح المسالك ج 4 ص 324

6 انظر المورد النحوي الكبير ص 349

7 انظر دروس في علم الصرف ج 1 ص 26 – 29

8 انظر المغني في تصريف الأفعال ص 39

9 انظر شرح الرضي على الكافية ج 1 ص 18

10 انظر شرح الرضي على الشافية ج 1 ص 19

11 انظر المغني في تصريف الأفعال ص 39

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[02 - 10 - 2008, 03:48 م]ـ

بوركت أخي ابن بريدة

ـ[حرف]ــــــــ[02 - 10 - 2008, 05:14 م]ـ

بارك الله فيك أخي (ابن بريدة) على هذا الاستقصاء الموثَّق.

ـ[الأحمر]ــــــــ[02 - 10 - 2008, 06:32 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل ابن بريدة

أشكرك على هذا البحث الموثق فبارك الله فيك وجزاك كل خير

إذن وزن (اطّيّر) هو تفعّل ووزن (ادّارك) هو تفاعل

بقي مصدر الفعلين ووزنهما فما هما؟

وددتُ لو أنك وضعته في موضوعي للعلاقة بينهما

موضوعي هنا

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=38603

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير