تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإجازة عند المتقدمين والمتأخرين]

ـ[القرشية]ــــــــ[08 - 07 - 10, 06:42 م]ـ

ماتعريف الإجازة الحديثية عند المتقدمين والمتأخرين؟

بارك لله فيكم

ـ[أبو محمد الشربيني]ــــــــ[09 - 07 - 10, 12:38 م]ـ

على حد علمي الإجازة ليس لها تعريف معين، إنما يذكر لها أقسام.

فيراجع مع كتب التراث، كتاب تحرير علوم الحديث للجديع وشرح النزهة للشيخ حاتم، فهما أفضل من وقفت تكلم عليه.

ـ[أنس سرميني]ــــــــ[10 - 07 - 10, 11:35 ص]ـ

عرفها جمال الدين القاسمي في قواعد التحديث، 205.

تعريفا لغوية، ذكره ثم نسبه إلى القسطلاني في المنهج فقال: "مشتقة من التجوز، وهو التعدي، فكأنه عدَّى روايته حتى أوصلها للرَّاوي عنه"، ثمَّ عاد إلى علماء اللغة زيادةً في الدقة، ونقل أنها بمعنى الإذن، من قولهم استجزته فأجازني، أي أسقاني ماءً لأرضي، وكذا طالب العلم يسأل العلم فيجيزه ..

كذا توسع القاسمي في الفضل المبين في الكلام في الإجازة واستغرق الحديث عن مادة الإجازة في ما يقرب من عشر صحائف 94 - 104. أحال إليها في قواعد التحديث، 206.

ولكن الذي يظهر من عنوان السؤال: هو التمييز بين حال الإجازة وشروطها عند المتقدمين والمتأخرين .. وهذا بحث مهم لما حصل من تساهل في الشروط والاعتبارات عند التحمل.

وكان القاسمي لا يرى التساهل في الإجازة، ولا يقول بإجازة التبَرُّك. وانتقد المبالغات والخرافات في الإجازة كالاعتماد على الجن أو على المنام، ونبّه إلى أن مرد ذلك ضعف العلم وموت التحقيق، وذهاب أهل النظر والاستدلال. (حياة البخاري، محمد جمال الدين القاسمي، 68)

والحق أنَّ الإجازةَ شهادةٌ علمية موثقة مسلسلة، وهو ما تفتقده الشهادات الأكاديمية المعاصرة. فيكون التساهل بها مجلبة لازدرائها وزعزعة الثقة العلمية بها، ولا يرضى به غيورٌ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير