تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[السائح]ــــــــ[13 Jan 2008, 11:19 م]ـ

بارك الله فيكم.

ـ[محمد براء]ــــــــ[16 Jan 2008, 02:18 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[محمد العواجي]ــــــــ[16 Jan 2008, 05:43 م]ـ

وفقك الله شيخنا الجليل للخيرات وأصلح لك النية والذرية وبارك في علمك وعملك وجعلك مباركا أينما كنت

ولكن هل ترون مناسبا إعادة تحقيق الكتاب على هيئة رسائل علمية؟

لإكمال ما نقص ولبيان ماحرِّف في الطبع

ولبيان وجه ما قد يستغربه غير الفطن من مسائله وفرائده

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[17 Jan 2008, 01:27 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة كتاب الهادي في المقاطع والمبادي

ذكَّرني الموضوع الذي تفضل بعرضه الدكتور عبد الرحمن الشهري حول العثور على مقدمة كتاب أحكام القرآن لابن العربي بكتاب الهادي في المقاطع والمبادي لأبي العلاء العطار فيبدو أن مقدمة الكتاب قد سقطت أيضا، وقد تكون مقدمة طويلة كما جرى المؤلف على كتابة مقدمات طويلة لكتبه، فالنسخة التي حققها الدكتور عمر الطلالقة في الجامعة الإسلامية ببغداد من الكتاب تبدأ بقول المؤلف بعد الافتتاح بالحمد لله والصلاة على نبيه:" فهذه جملة الأصول وأنا على بركة الله وعونه أذكر ما في كل سورة من الوقف من فاتحة الكتاب إلى خاتمته".وهذه العبارات واردة في كتابه (غاية الاختصار في العشر) فبعد أن تحدث عن الأسانيد وأصول القراءات في عشرة أبواب طوال استغرقت المجلد الأول من الكتاب قال:" فهذه جمل الأصول مختصرة وأنا على بركة الله وعونه أذكر الحروف المختلف فيها في السور ".

والأمر يحتاج للتأكد من ذلك الاطلاع على نسخ الكتاب الخطية التي لم يطلع عليها المحقق الفاضل، وهي ثلاث نسخ في الأقل اثنتان في استانبول والأخرى في تونس، وسمعت من قبل أن الكتاب محقق في إحدى الجامعات السعودية ولعل الدكتور عبد الرحمن الشهري وفقه الله تعالى يتمكن من الاطلاع على هذا التحقيق وينقل إلينا ما يجده حول المقدمة المفترضة للكتاب، والله ولي التوفيق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Nov 2009, 08:01 م]ـ

حياكم الله يا دكتور غانم

أنا لا أعرف أين حقق هذا الكتاب حتى أتحقق من الأمر، فلعل الزملاء الذين لهم معرفة بالكتاب أن يفيدونا بذلك مشكورين، وأخص منهم أخي حسين المطيري فهو خبير بالكتاب.

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[16 Nov 2009, 09:52 م]ـ

ألم يناقش الأمر هنا فيما مضى

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=81660

وجزاكم الله خيرا، وأحسن إليكم

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[17 Nov 2009, 12:46 ص]ـ

طبع كتاب أحكام القرآن للقاضي أبي بكر بن العربي المالكي الأندلسي المتوفى سنة 543هـ عدة طبعات، الأولى عام 1331هـ بأمر السلطان عبدالحفيظ العلوي المغربي، وبعدها في دار المعارف بالقاهرة، ثم بعد ذلك في دار الكتب العلمية في بيروت، غير أن الكتاب في طبعاته كلها خالٍ من المقدمة مع أهميتها.

وقد تتبع الباحث المختص بابن العربي المالكي الدكتور محمد بن الحسين السليماني وفقه الله مخطوطات هذا الكتاب حتى عثر على المقدمة في مكتبة متحف طوب قبو بإستانبول تحت رقم 1/ 130 أ، رقم التصنيف 1820، كما وجدها ثابتة في نسخة مكتبة برلين بألمانيا تحت رقم 46 MF 801 .

ونظراً لأهميتها فقد أثبتها في تقديمه ودراسته وتحقيقه لكتاب القاضي ابن العربي المالكي (المسالك في شرح موطأ مالك) عند حديثه عن مؤلفاته وأخبارها.

وقد رأيتُ الحاجة ماسة لنشر هذه المقدمة لأهميتها في ملتقى أهل التفسير لينتفع بها من عنده كتاب (أحكام القرآن)، ولما فيها من الفوائد العلمية، سائلاً الله تعالى أن يجزي الدكتور محمد السليماني خيراً على بحثه وتتبعه لهذه المقدمة حتى عثر عليها ونشرها، وإليكم نص المقدمة.

بسم الله الرحمن الرحيم، عونك اللهم برحمتك

قال الإمام القاضي أبو بكر محمد بن عبدالله بن العربي - رضي الله عنه:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير