تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما الكتب التي يتدرج فيها طالب علم البلاغة]

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[19 Jun 2010, 01:56 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

مشايخي الكرام، كما لا يخفى عليكم ما لعلم البلاغة من أهمية - لا سيما فيما يتعلق بالقرآن الكريم -، نظرا لذلك فهلا أسعفتمونا بوضع منهج لطالب علم البلاغة المبتدئ، وهل يشترط لطالب علم البلاغة أن يكون منتهيا من علم النحو قبل ذلك؟ ما هي الكتب التي يتدرج فيها طالب علم البلاغة بأقسامه (البيان، البديع و المعاني)؟؟ أرجو ان تكون هذه الكتب تحت طابع مدرسيٍّ تصلح للدراسة و تحتوي على تمارين و امثلة من كتاب الله تعالى

و جزاكم الله خيرا

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[19 Jun 2010, 05:43 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، لاشك أن الإجابة على مثل هذا السؤال ستختلف باختلاف وجهات النظر لكني سأدلي بدلوي باعتبار أنه تخصصي وقد مارست التدريس لهذا العلم كثيراً، فأقول:

أولاً: لا بد أن أذكِّر بنقطة مهمة - ربما يعرفها الكثيرون لكن يغفلون عنها - وهي أن هدف المبتديء في دراسة أي علم هو:

1/ تصور المسائل الرئيسة في الفن المدروس.

2/ استحضار تلك المسائل الرئيسة.

3/ معرفة أهم المصطلحات.

4/ حب العلم و الاشتياق للتوسع فيه.

و الكتب التي ألفت في العصر الحديث على الطريقة المدرسية [كالبلاغة الواضحة وتيسير البلاغة للشيخ قلاش ودروس البلاغة، والبلاغة للكاف - ولعله أحسنها-] رغم ما فيها من خير إلا أنها لا تعطي الطالب التصور المطلوب بحيث لو أراد الطالب مراجعة مسألة في أمهات العلم - مثلاً- فإنه لن يصل إلى مظنة المسألة أصلاً، كما أنه لا يستطيع - غالباً- استحضار المسائل لعدم وجود متن يحفظه الطالب، وإن كانت أكثر الكتب المذكورة تشتمل على ما يسمى (قاعدة) تعطي خلاصة الدرس لكن الطلاب عادة لا يحفظونها كما أن صياغتها العلمية لا تراعي اصطلاح أهل الفن، ويمكن أن يستثنى من هذا إلى حدٍ ما كتاب (البلاغة) للكاف لكن يظل القصور في تصور مسائل العلم حاصلاً فيه.

وبناء على ما سبق فإني أميل لدراسة المتون مع بعض العومل الملطفة - إن صح التعبير-، وذلك على النحو التالي:

أولا: منظومة مائة المعاني والبيان لابن الشحنة الحنفي رحمه الله، وهو متن يتكون من مائة بيت فقط و يحقق وبشكل ممتاز الثلاثة الأهداف الأولى من الأهداف الأربعة التي يطلبها المبتديء، وأما الهدف الرابع - وهو حب العلم ... إلخ- فإنه يتحقق بإذن الله من خلال العوامل الملطفة ألا وهي وجود مدرس يربط لك الدرس القرآن مع الاستفادة إلى حد ما من التمارين الموجودة في بعض الكتب المشار إليها، وقد قلت (إلى حد ما) لأن هذا التمارين في الواقع لا تحقق المطلوب بالقدر الكافي، وليس هذا محل بيان وجه الخلل في هذه التمارين، ويمكن أن تقلل من النقص الحاصل في هذه التمارين بربط ما تدرسه بالقرآن مع مراجعة كتب التفسير البلاغية وخاصة ابن عاشور لسهولته.

ثانياً: إن أحببت التوسع بعدذلك في الجانب النظري، فإن المناسب لك بعد ذلك [لكن بعد حصيلة زائدة في النحو مع شيءمن المنطق - إن تيسر-] هو تلخيص المفتاح للقزويني.

ثالثاً: أما إن أحببت التوسع بعد ذلك في الجانب التطبيقي فقط فعليك بالتفاسير واربط ما تقرؤه فيها بما درسته وحفظته في مائة المعاني والبيان.

وفي الختام أحب أن أذكر:

1 - شروح منظومة ابن الشحنة المذكورة مخطوطة كلها باستثناء " نور الأفنان" لأحد علماء شنقيط، والشرح مختصر وموجود على النت.

2 - بفضل الله أنجزت شرحًا للمنظومة لكن حصل خلل في كتابة الآيات أخر طباعة الكتاب وقد حاولت فيه الربط بالقرآن ووضعت تمارين ظنها حسنة لكني لم أتم التمارين لكل النظم أسأل الله المدد كي أتمه بتمارينه، كما يوجد شرح صوتي للمنظومة كاملة ألقيته في مسجد البلوي في المدينة وإن كان يعيبه ما حصل من استعجال في إتمام المتن في المدة المطلوبة، وهناك شرح آخر لشيخ فاضل لا ينبغي أن أذكر معه - لفضله وعلمه - إلا للضرورة ألا وهو فضيلة الشيخ أحمد بن عمر الحازمي ودروسه في موقعه العامر.

3 - لم أذكر (الجوهر المكنون) - و (عقود الجمان) وهما نظمان يفوقان النظم الذي ذكرته في الشهرة وذلك لأسباب لعلي أذكرها في الأيام القادمة.

أما ما ذكرته أخي من دراسة النحو فأقول: الذي تحتاجه في النحو قبل مائة المعاني هو إتقان الآجرومية وما في مستواها أما المتوسع في هذا العلم فكلما ازداد من النحو فإنه خير له ولا شك

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[20 Jun 2010, 08:54 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخي الفاضل، لكن هل تحتوي هذه الكتب على أمثلة كثيرة من كتاب الله؟؟ إذ هو المقصود من دراسة هذا العلم، و بداية رغبتي في دراسة هذا العلم جاءت عند قراءتي لتفسير التحرير و التنوير فيذكر مصطلحات بلاغية لا أعرف معناها فما أريد تعلمه هو أن يكون آلة لفهم مثل هذا النوع من التفاسير التي تعنى بالناحية البلاغية لكتاب الله تعالى

جزاك الله خيرا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير