تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل فى القران مجاز؟]

ـ[أحمد علي البراك]ــــــــ[22 Jun 2010, 07:37 م]ـ

هناك من يثبت المجاز فى القران ارجوا من الجميع الرد على تلك الامثلة واثبات انها على الحقيقة وليس المجاز وسوف احصر ايات التى يستدل بها اهل المجاز فى القران للرد عليها اخوانى الكرام ارجوا تثبيت الموضوع لانه جد خطير

قالوا فى اية (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ) (سورة التكوير:18)، فكأن نسيم الصباح وضوؤه المنتشر نفساً يبعث الحياة في الكون من جديد، فالنفس بالنسبة للصبح استعارة)

ما الجواب على انها ليس من المجاز ولكن على الحقيقة؟

{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ} (سورة الإسراء:24)، وإن لم يكن للذل جناح) ما الرد عليهم؟

سؤال فى الاية الاتية فقد استشكلت على وهو قوله تعالى (كيف نفسر الخيط الأبيض والخيط الأسود من قوله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)؟

مع ان الصحابى فهم الاية على حقيقتها وانه خيط حقيقى ولكن الرسول فسر الاية على انها مجاز وقال انك لعريض القفا فهذة اية يقول بها المجازيين على انهارد من الرسول ومن لم يؤتى فهم اللغه وان فهم الايه على الحقيقة قد رد عليه الرسول انه عريض القفا اى قليل الفهم لاساليب اللغة ونزلت الاية لتبين ان المقصود ليس خيط ابيض وخيط اسود حقيقى بل انه استعارة المقصود به سواد الليل وضوء النهار من الفجر

وما معنى المرض في قوله: (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً)؟ هل المرض حقيقى ام المقصود به الشك والنفاق؟

وما المقصود بالمعية في قوله تعالى: (فأولئك مع المؤمنين)؟

وقالوا فى (قول الله تعالى: (ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ولا تبسطها كل البسط)

ما معنى هذه الآية؟

هل من يبسط يده يكون آثما؟

وهل من يمد يده إلى عنقه آثم؟

وهو مجاز بيّن) ما الرد عليهم

قال تعالى (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)

هل للقرآن يدان؟ وخلف؟ وشمال؟ وتحت؟ ......

وهو استعارة واضحة

يقول تعالى (يجعلون أصابعهم في آذانهم) والإصبع لا يقل طوله عن 3 سم في الطفل كما أن الأذن لا تتحمل إدخال شيء طويل كهذا

فهل وضعوا فعلا أصابعهم في آذانهم أم أطرافها فقط

(فبشّرهم بعذاب أليم)

والبشارة إنما يصح التعبير بها في مواطن الخير والكرامة، لا في مظاهر الشدة والعناء، وليس العذاب من مواطن الخير، حتى يبشر به العاصي، ولكنه تعالى أطلقه عليه تجوزا من باب إطلاق اسم الضدين على الآخر للنكاية والتشفي، أو السخرية والتهكم، وكلاهما يأتيان هنا لتأكيد وقوع العذاب دون شك.

الرد عليهم؟

(وجوه يومئذ خاشعة * عاملة ناصبة) إذ المراد بذلك أجساد هؤلاء بقرينة العمل والنصب الذي تؤدي ضريبته الأجساد بتمامها، لا الوجوه وحدها، وإنما عبر عنها بالوجوه باعتبارها جزءا من الأجساد ودالا عليها؟

السببية والمجاورة: مثل استعمال اليد فى النعمة فى قولهم: (كثرت أياديه لدىّ)، (له علىّ يد)، وقوله «أَسْرَعكنّ لُحوقا بى أَطْوَلُكُنَّ يَدًا» وقولة تعالى (اولى الايدى والابصار)

المحلية: ومنها تسمية الشىء الحالّ باسم محله مثل قوله تعالى:] فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ [[العلق:،أى أهل ناديه.

الحالية: ومنها تسمية المحل باسم حالّه مثل قوله تعالى:] وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِى رَحْمَةِ اللَّهِ [[آل عمران: 107]

ما الرد عليهم؟

ـ[فجر جديد]ــــــــ[22 Jun 2010, 08:02 م]ـ

يقول الأخ البراك:

وهو مجاز بيّن ... وهي استعارة واضحة ... وأن النبي صل1 وصف ذلك الصحابي الذي فهم الخيط الأبيض والاسود على الحقيقة وصفه بأنه عريض القفا، وبعد ذلك يطلب من الاعضاء أن يردوا على هذه الأمور البيّنة الواضحة؟!!!

واضح يا أخي الكريم انك لا تطلب الحق، وأنك لست موضوعياً في بحثك، فمن يبحث في قضية ويريد الوصول فيها إلى الصواب، عليه أن يكون متجرداً من كل فكرة مسبقة، فأنت مقتنع أن هذه الآيات التي ذكرتها من باب المجاز، لكنك تريد حججاً تحاجج بها لخصمك لتسكته، حتى ولو خالفت ـ هذه الحجج ـ الحقيقة!!!!!!!!

لماذا تقيد تفكيرك بأمور أنت نفسك غير راضٍ عنها؟ من الذي يجبرك على أن تقول انه لا مجاز في القرآن وانت ترى بوضوح ان هناك مجازا في القرآن؟ أهو إلغاء للعقل أم ماذا؟

ـ[أحمد علي البراك]ــــــــ[22 Jun 2010, 08:19 م]ـ

ما الغرابة اخى فى المشاركة كل ما فى الامر انى اتيت بالايات وما يقول به اهل المجاز للرد عليها من المتخصصين وانى اريد الوصول الى الحق ولا اريد الا الحق ولا اريد حجج والاسكات الخصم ولاشىء من هذاولست مقتنع بوجود المجاز فى القران بل انى اعرض الايات واقوال اهل المجاز وكأنى اتكلم بلسانهم كما يفعل الائمة كالرازى فى تفسيرة بعرض الشبة وكأنه يتكلم بلسانهم من باب مجاراة القوم مع انى لست مقتنع بفكرة وجود المجاز فى القران

لان القران حق وكلام الله حق وليس يجوز على الله شىء من الممكن فى اللغة وفى اشعار العرب من المجازات والكناية وغيرها لانه شعر والقران ليس بشعر كما قال الله والقران تحدى الله به العرب وهو فى اعلى الصدق والقول والفصاحة والحقيقة لان تعبيرات كلامة فى اعلى الصدق والحق والحقيقة فاللغة تابعة للقران وليس العكس فنصحح لغتنا من القران لان هناك فى الضرورة الشعرية التعبير بتلك المصطلحات اما القران فلا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير