تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دلالة العلم في الكتاب المنزل]

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[25 Jun 2010, 04:12 م]ـ

[دلالة العلم في الكتاب المنزل]

إن من تفصيل الكتاب المنزل أن العلم يقع على الوحي كما في قوله ? يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك ? مريم 43 من قول إبراهيم.

وكان يعقوب ذا علم كما في قوله ? وإنه لذو علم لما علمناه ? يوسف 68 أي صاحبه بالوحي إليه.

وكان الرسل والنبيون هم أولوا العلم أي أصحابه كما في قوله ? شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم ? عمران 18.

ولقد علم الملائكة وهم في الملإ الأعلى والرسل والنبيون بالوحي ما جعل شهادة كل منهم أنه لا إله إلا الله أكبر من شهادتنا نحن عامة الناس.

وكان إسحاق غلاما عليما كما في قوله ? قالوا لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم ? الحجر 53 ومن المثاني معه قوله ? قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم ? الذاريات 28 إذ هو نبي.

وكذلك قوله ? إنما يخشى الله من عباده العلماء ? فاطر 28 يعني الرسل والنبيين كما سيأتي تحقيقه في من بيان القرآن.

وكان صحابة كل نبيّ أو رسول الذين تعلموا منه هم الذين أوتوا العلم بالتجهيل كما في قوله ? ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا ? القتال 16 يعني أن المنافقين لم يفقهوا القرآن إذ لم يتجاوز آذانهم بل سألوا عن معانيه ودلالاته الذين أوتوا العلم وهم أصحاب النبي ? الذين جعل القرآن في صدورهم كما في قوله ? بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ? العنكبوت 49 أي أنهم سمعوا القرآن وتجاوز آذانهم واستقر في صدورهم لكن دون مرتبة النبي الأمي ? الذي نزّل على قلبه أي علم ما فيه من العلم.

ويقع العلم على البينات لما في الكتاب المنزل من عند الله كما في قوله ? وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ? عمران 19 أي أن اليهود لم تختلف إلا من بعد ما جاءهم الرسل ببينات التوراة وهكذا اختلفوا أكثر لما جاءهم عيسى بالبينات.

ويقع العلم على المشاهدة بالعين كما في قوله:

ـ ? فرددناه إلى أمه كي تقرّ عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ? القصص 13

ـ ? أو كالذي مرّ على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير ? البقرة 259

ولقد أوحي إلى أم موسى بقوله ? إنا رادوه إليك ? القصص 7 وهو وعد من الله، وكانت تؤمن بأنه وعد حق، ولكن علمت برأي العين لما ردّ إليها وقرّت عينها به أن وعد الله حق.

وكان الذي مرّ على قرية وهي خاوية على عروشها يؤمن بأن الله سيحييهم بعد موتهم يوم البعث، وعلمه لما رآى مثله في الدنيا.

وإن من تفصيل الكتاب المنزل أن ما علّمك الله فهو بالكسب والتجربة كما في قوله ? والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة ? النحل 78 ويعني أن السمع والبصر والذاكرة هي أدوات التعلم بالكسب.

ومنه قوله ? وما علّمتم من الجوارح مكلّبين تعلّموهن مما علّمكم الله ? المائدة 4 يعني الجوارح من الطير والكلاب يعلّمها الناس الصيد بالترويض والكسب والتجربة ومن زعم أن تعلمها للصيد هو من الوحي الخارق المعجز فهو أحمق، وإنما الصيادون يعلّمونها مما تعلّموا هم أنفسهم بالكسب والتجربة أي مما علّمهم الله. ومنه قوله ? ولا يأب كاتب أن يكتب كما علّمه الله ? البقرة 282 أي كما علم شهادته بالمشاهدة والسماع.

ومنه قوله ? واتقوا الله ويعلّمكم الله ? البقرة 282 وليست التقوى شرطا لزيادة العلم وحصوله من غير تعلم وكسب ولو كان كذلك لما كان من فرق بينه وبين قولنا "واتقوا الله يعلمكم الله" بجزم الفعل أي بإسكان الميم في يعلمكم على جواب فعل الأمر اتقوا وعلى نسق المتفق عليه في قوله:

ـ ? فاتبعوني يحببكم الله ? عمران 31

ـ ? ذروني أقتل موسى ? غافر 26

ـ ? فقل تعالوا ندع ? عمران 61

ـ ? قل تعالوا أتل ? الأنعام 151

ـ ? اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم ? يوسف 9

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير