تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ملاحظات على طبعة صلاح الدين لتفسير الإيجي]

ـ[وليد العاصمي]ــــــــ[29 Jun 2010, 11:58 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فإن من التفاسير التي لم تول عناية تليق بقدرها مع مافيها من نفائس (تفسير الإيجي) الموسوم (بجامع البيان في تفسير القرآن)، لا أستطيع أن أصف فرحتي بنزول طبعة جديدة لهذا التفسير وهي: طبعة الشيخ صلاح الدين - غراس للنشر والتوزيع.

http://www.tafsir.net/images/jameealbyan.jpg

ومن شدة فرحتي بها اشتريت منها أكثر من سبع نسخ!! خشية نفادها! فصادقتها حولين كاملين ليلها ونهارها، لكن وقفت على أخطاء وتصحيفات لايرضاها محب!

أرجو الله وحده أن أوفق لبيانها خاصة أن هذه أول مرة أكتب فيها مقالا، فليغض الكريم طرفه، إن وجد مايخالف المعهود لكاتبي المقالات، وحتى أمسك بزمام الموضوع أُجِمل ما أريد قوله في نقاط وأختصر:

1ـ وقع على غلاف النسخة اسم المؤلف كذا (الأيجي) والصواب (الإيجي) كما ذكر ذلك بنفسه فقال: إيج بكسر الهمزة ... إلخ. وهذا هو الصواب إذ أنها نسبة إلى إيج من بلاد فارس. عموما الأمر بالنسبة إلى غيره أيسر! نزدلف للأخرى.

2ـ ذكر أن هذا التفسير خال من الأخطاء العقدية إلا في موضع سيأتي ذكره. وهذا الإطلاق فيه نظر بسيط. وسأفرد بإذن الله مقالا حول هذا، لذا حسن التأجيل، نزدلف لثالثة الأثافي.

3ـ حذف حفظه الله كلاما للمصنف، وحجته أن فيه خطأ عقديا، وليس له حذفه كما هو معلوم، وكان الأولى أن يثبته، ويعلق عليه.

4ـ وقع في التفسير سقط وتحريفات، ليست هي من قبيل الخطأ المطبعي، بل هي من قبيل عدم العناية، إذ لاتخلو صفحات قليلة من سقط أو خطأ! وأذكر شيئا من ذلك:

- إسقاط حرف الألف بين القولين وهذا خطأ يحيل المعنى كثيرا إذ أن أو عند الإيجي تعني أن هناك قولان للسلف وإسقاط الألف يُصيرُ الواو حرف عطف مثل ماوقع في ص (43 - 281) وغيرها الكثير.ومنها إسقاط أحرف بإسقاطها يتغير المعنى مثل ماجاء في ص (124) عند قول المصنف عند بعض السلف (أن الرهنة لايجوز في السفر) والصواب (لايجوز إلا في السفر!) ومثلها إسقاط الكلمةكما في ص (125) سقط قول المصنف نسأل أو اغفر.

- التحريف في الكلام حتى يتغير المعنى ولايفهم ص (284) (تشركون) والصواب (تشكرون!) ومنه ماوقع في ص (301) (بلبس) والصواب (بتبليس) ومنه ص (238) (بصنيع شنيعهم) والصواب (بشنيع صنيعهم). وغير ذلك كثيرٌ جداً، بلغ عندي فوق المائة كثيرٌمنها سقط لكن ذكرت هنا أمثلة يسيرة وقد يكون غيرها مما وقع أكثر خطأ لكن لم يكن في البال إحصائها وإبدائها ولذا جرى الاقتصار على بعض الأمثلة وهي تدل على غيرها بإذن الله ولولاخشية الإطالة لذكرتها واحدة تلو الأخرى ولاأشك أن هذه الطبعة أسوأ الطبعات على وجه البسيطة وإن كانت آخرها ولعلها خرجت بعد الصف مباشرة من غير مراجعة وهذا هو الظن.

سائلاً الله عز وجل أن يعفو عنا وعنهم وأن يجزي شيخي مساعد الطيار خير الجزاء فهو الذي عرض علي كتابة الموضوع وهذا من كريم خلقه وليس غريباً على من عرفه وصلى وسلم على نبينا محمد.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[29 Jun 2010, 01:43 م]ـ

1. حياك الله في ملتقى أهل التفسير مفيدا، ومستفيدا.

2. أشكرك على مشاركتك النافعة المهمة.

3. أقترح عليك ذكر طبعات الكتاب، والملاحظات عليها.

4ـ لو أفردتَ موضوعا مستقلا تبين فيه منهج الكتاب، وأهميته، وميزاته، وما له، وما عليه.

وجزاك الله خيرا.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[29 Jun 2010, 02:43 م]ـ

أولا مرحبا بك أخي الفاضل بين إخوانك ومحبيك.

ثانيا: لا أدري أأشكرك على جمال استهلالك، أم حسن أدبك، أم دقة فوائدك؟

ومن أجمل ما ذكرت هذه الكلمة:

هذه أول مرة أكتب فيها مقالا، فليغض الكريم طرفه إن وجد مايخالف المعهود لكاتبي المقالات

فلو أن كل أحد راعى هذا لارتحنا من كثير مما يكتب.

فشكر الله لك كل ذلك.

ثالثا: ننتظر ما وعدت به في ثنايا مشاركتك، وما اقترحه عليك الشيخ ضيف الله.

ـ[أبو الفداء أحمد بن طراد]ــــــــ[29 Jun 2010, 04:20 م]ـ

في كم سفر هو تفسير الإيجي، و من أي المدارس التفسيرية؟؟

ـ[وليد العاصمي]ــــــــ[29 Jun 2010, 08:16 م]ـ

أما عن الكتاب وأهميته وطبعاته فسأتكلم عنها بإذن الله وأما عن سؤال الأخ أبو الفداء فجوابه: في مجلد ضخم وقد طبع في أربع مجلدات وأقترح عليه أن يطلع على كلام شيخنا الطيار حول مصطلح مدارس التفسير وجزاكم الله خير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Jul 2010, 07:52 ص]ـ

حياكم الله أخي وليد، وأرجو لك النفع والفائدة بمواصلتك الكتابة في هذا الملتقى في تطوير قدرتك على الكتابة، والاسترسال في مسالكها نفع الله بك.

وبدايتك موفقة إن شاء الله، فالقراءة النقدية للمؤلفات ينتفع بها الكاتبُ والقارئُ والمؤلف أو المحقق، فهو سهمٌ أصاب ثلاثة أهداف جعلك الله مباركاً مسدداً، واحرص على انتقاء أفضل العبارات وأكثرها تهذيباً في نقدك فسينفعك الله بذلك في علمك، وسينفع به من يقرؤه ويطلع عليه كذلك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير