تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب مساعدة: بحث حول النداءات في القرآن الكريم]

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[03 Jun 2010, 09:15 ص]ـ

الإخوة والأخوات الكرام في ملتقى أهل التفسير

قرأت عدة كتب حول نداءات القرآن الكريم للمؤمنين فوجدت في نفسي ميلاً لأقوم ببحث أشمل حول نداءات القرآن الكريم كلها وقد يتحول هذا البحث إلى كتاب إن شاء الله تعالى لنشره على المكتبات الإلكترونية ليستفيد منه الباحثون في دراساتهم إن شاء الله تعالى. لكني أحتاج لآرائكم القيمة لوضع منهجية لهذا البحث

جمع النداءات وتفسيرها من ثلاثة أنواع من كتب التفسير:

(من الناحية الفلسفية) مثلاً من كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب،

(من الناحية التفسيرية المبسّطة) مثلاً تفسير الجزائري أو أي كتاب تفسير ميسر،

(من الناحية البيانية) تفسيرالوسيط في تفسير القرآن للطنطاوي أو أي كتاب آخر تنصحون به:

النداءات كما جمعتها والله أعلم هي:

يا أيها الذين آمنوا، يا أيها الناس، يا أيها النبي، يا أيها الرسول، يا أيها الرسل، يا بني آدم، يا أهل الكتاب، يا أيها المدثر، يا أيها المزمل، يا ابن آدم، يا عبادي، يا أيها الكافرون، يا بني إسرائيل، يا أيها الذين أوتوا الكتاب، يا أيها الذين كفروا، يا أيها الذي نُزّل عليه الذكر، يا أولي الألباب، يا أيتها النفس المطمئنة، يا نساء النبي، يا إبليس، يا أيها الإنسان

ثم النداءات للأنبياء بأسمائهم وغيرها من النداءات الأخرى: وهذه النداءات نذكر فقط الآيات التي جاءت بها في القرآن على سبيل الإحصاء بدون تفسيرها: يا آدم، يا نوح، يا لوط، يا عيسى، يا موسى، يا شعيب، يا هارون، يا قوم، يا إبراهيم، يا صالح، يا هود، يا زكريا، يا يحيى، يا مريم، يا أخت هارون، يا أيها العزيز، يا أبانا، يا أبت، يا بنيّ، يا سامريّ، يا صاحبي السجن، يا أيها الملأ، يا سماء، يا أرض.

وأريد أن أقدّم لهذا الكتاب وأضع منهجاً لترتيب هذه النداءات حسب تسلسلها المنطقي أو ترتيبها في الخطاب الإلهي لأصحابها. وهنا أطلب منكم المساعدة أني أحتاج للتالي:

معنى كل من هذه النداءات ثم ترتيبها بشكل منهجي يعني النداءات لبني الإنسان وتشمل (يا أيها الذين آمنوا، يا أيها الناس، يا أيها الإنسان، يا عبادي، يا أهل الكتاب وغيرها) ثم نداءت الرسل (يا أيها الرسل، يا أيها الرسول، نداءات الأنبياء بأسمائهم) وهكذا ..

وقد جمعت لهذا الخصوص ما يلي مما سمعته من برامج ومحاضرات وما قرأته في بعض الكتب فأرجو إبداء الرأي والتصحيح:

في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا) أن الايمان هو أصلاً اظهار الخشوع والخضوع وقبول التشريع من الله تبارك وتعالى: أن تظهر قبولك بكل ما أتى به الرسول صلى الله عليه وسلم وتظهر، اعتقاد ذلك كله بقلبك دون شك أو ريب وتصدق الرسول بكل ما جاء به حتى في المعجزات من تحويل القبلة والاسراء والعروج والخروج الى المدينة والايمان، أن تظهر الكلام وتقتنع به ويكون ظاهرك كباطنك.

صيغة يا ايها الذين آمنوا: يا للنداء وأيها هي نداء الحبيب للحبيب وهي مختلفة عن ندائه (يا أيها الكافرون) فهذه نداء المنتقم المتكبر للكافرين. (أيها) هي لفت نظر انتباه من الحبيب للحبيب. و (الذين آمنوا) هي شهادة الحبيب للحبيب بالايمان. وهذا النداء فيه تخفيف بالنداء بالتكليف فمثلاً قوله تعالى (يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام) تدل على ان النداء بالتكليف جاء للذن آمنوا وليس الذين اسلموا لأن التكاليف صعبة وشاقة ولا يقدر عليها إلا الذين آمنوا ولذا كانت فرضية الصيام في السنة الثانية بعد الهجرة مع أنه ركن من اركان الاسلام الخمسة وكذلك الحج فرض متأخراً بعد الهجرة مع أنهما ركنان من أركان الاسلام لا أركان الايمان.

وهذا ما جاء في تفسير الشعراوي رحمه الله للفائدة:

النداء بـ يا أيها الناس إنما يخاطب الله تعالى كل الناس والبشر جميعاً فإذا أراد مخاطبة المؤمنين قال: يا أيها الذين آمنوا أي يا أيها الذين آمنتم بالله إلهاً ودخلتم معه في عقد ايماني وآمنتم به رباً وإلهاً وخالقاً خذ من الله وافعل لأنك آمنت بمن أمرك.

وهذا من تفسير الشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى.: هذا نداء للمؤمنين .. لأن الآية الكريمة تبدأ: "يا أيها الذين آمنوا" .. نعرف أن الإيمان هنا هو سبب التكليف .. فالله لا يكلف كافرا أو غير مؤمن .. ولا يأمر بتكليف إلا لمن آمنوا .. فما دام العبد قد آمن فقد أصبحت مسؤولية حركته في الحياة عند ربه .. ولذلك يوحي إليه بمنهج الحياة .. أما الكافر فلا يكلفه الله بشيء. إذن قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا" .. أمر لمن آمن بالله ورضى به إلها ومشرعا .. قوله: "يا أيها الذين آمنوا" .. نداء للمؤمنين

وهذا ما جمعته من بعض الكتب:

يا أيها الناس: خطاب الجنس

يا بني آدم: خطاب النوع

يا آدم، يا هود، يا إبراهيم ... : خطاب العين

يا أيها الذين آمنوا: خطاب المدح

يا أيها الذين كفروا: خطاب الذمّ

يا أيها الرسول، يا أيها النبي: خطاب الكرامة

يا إبليس: خطاب الهوان

يا أيها الإنسان: خطاب الجمع بلفظ واحد

يا أيها الرسل: خطاب الواحد بلفظ الجمع

هذا معنى بعض النداءات بشكل عام لكن مع هذا أحتاج إلى التسلسل المنطقي لترتيب هذه النداءات في البحث وفق منهج معين يكون له دلالة.

هذا هو مشروعي فأرجو منكم أيها الكرام أن لا تبخلوا علي بآرائكم ونصائحكم وكلي آذان صاغية إن شاء الله.

جزاكم الله تعالى عني كل خير ونفعني بعلمكم وزادكم من فضله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير