تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[المشارك7]ــــــــ[23 Jul 2010, 06:05 م]ـ

- لعل الامر كما اشار المشايخ اعلاه ان قصد التتبع للشواذ مسلك غير محمود.

اما ما أشار اليه الفاضل ابو فهر فلعل بابه اذا كان النقد عارضا كمثل تقرير مسالة وبيان خطأ فلان فيها، وكذا اذا كانت هناك مناسبة او حاجة.

وتتبع الشواذ له اضرار:

- منها: نزول مكانة العالم في نفس القارئ ولست اتحدث عن المتعصبين للعالم ولا عن المبغضين له بل اتحدث عن الطبقة التي بينهما.

ومن يعلم نفسيات الناس ومنهم طلاب العلم يعلم انه لو جمعت أخطاء احد العلماء المعاصرين مثلا وقرأها لم يقبل منه شيئا بعد ذلك وهذه مفسدة بلاشك. والانصاف في الناس عزيز.

- ومنها: نشر الشذوذ وهذا لايناسب ولاسيما في هذا الزمن الذي يرفع فيه الشاذ حتى يكون هو المعروف ولاسيما من الصحفيين والاعلاميين فاظهار الشذوذ ليس بجيد ولاسيما في هذا الزمن.

- ومنها: ان الانصاف مطلوب وذكر الشذوذات عن هذا العلم بدون حاجة غير جيد بل تذكر المحاسن والتحقيقات البديعة للعالم وتذكر كذلك الشذوذات فالعدل والانصاف مطلبان مهمان جدا في العلم.

هذا كله في غير الحاجة اما عند الاحتياج لذلك في بيان الحق وتقريره فليس داخلا فيما سبق من الكلام.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[23 Jul 2010, 09:41 م]ـ

في نظَري أنَّ البحثَ عن الشَّواذِّ عند أي عالمٍ ولأيِّ دافعٍ مرحلةٌ تاليةٌ مسبوقةٌ بكثيرٍ من المُؤهِّلاتِ العلميَّةِ المتمثِّلةِ في اشتداد العضُد بعلوم الآلةِ واستيفاء البحثِ في الجزئيةِ المتَوهَّمِ شذوذها بحيثُ لا يختلطُ عليه مصطلحُ الشُّذوذ عند السابقينَ بالشُّرودِ والعجلةِ منهُ عن تحقُّقِ الشذوذ فِعلاً في المسألةِ أو المسائل التي يقعُ عليها اختياره.

ومن طالعَ كتبَ الأسلافِ والتعقيباتِ عليها من لدنِ تلاميذهم وخلفهم من أهل العلمِ تبيَّن لهُ كيفَ يهم بعضُ أولئك الأعلام - مع سعة الاطلاعِ وقوة الحفظِ وحسن القصدِ - فيزعُم إجماعاً أو يُشذِّذُ مشهوراً أو يضعِّفُ قوياً إلى غسر ذلك مما لا ينفكُّ عن البشرِ من الضعفِ المركَّبين منهُ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير