تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثالثًا- أما أنه يقسم زعمًا على أنه يصاب بالذهول عندما يقرأ للسامرائي، فهذا شأنه، ولا علاقة لنا به00 وأما أنه يحسبه عند الله من الراسخين في العلم، فهذا أمر لم يزعمه أحد العلماء، لا في القديم، ولا في الحديث0 وأظن أن الدكتور فاضل نفسه يرفض أن يحسبه أحد من الراسخين في العلم، وأن يضعه في مقام ابن عباس- رضي الله عنهما- وأمثاله ممن قال الله عز وجل فيهم: (لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم) 0 وإني أرى أن هذا الحسبان من سليمان داود هو ذم للدكتور فاضل، وليس مدحًا له0

رابعًا- قد يكون قسم سليمان داود في محله، لو أن حوارًا كان يدور حول تقييم الدكتور فاضل؛ من حيث سعة علمه، ودقته0، وكونه موسوعة علمية نادرة، ثم جاء من يتهمه بخلاف ذلك0عندئذ فقط يمكن لأمثال سليمان داود أن يدلوا بشهادتهم، التي تقوم على القسم بالله تعالى0 وعندئذ يمكن قبول هذه الشهادة، واعتمادها، إذا دعمها صاحبها بالدليل القاطع، والبرهان الساطع0

خامسًا- قد يكون قسم سليمان داود صحيحًا، لو أن ما جاء به الدكتور فاضل في اللمسة البيانية المذكورة، كان جديدًا، لم يأت به الأوائل0 ولكن ما قاله، كان قد قاله النيسابوري- كما ذكر الألو سي- وقاله الكرماني- كما ذكر الرازي وأبو حيان0

ولو كان ما قالاه صحيحًا، لما ضعفه الرازي0 ولو لم يكن قول الرازي صحيحًا، لرأينا كثيرًا من العلماء يرد عليه قوله0

سادسًا- إذا كان سليمان داود متحمسًا للدكتور السامرائي كل هذا الحماس، ومتعصبًا له كل هذا التعصب، فلم لم يرد على الرازي قوله، ويثبت خطأه معتمدًا على معلوماته التي اكتسبها أولاً من قراءته للسامرائي، ومن اطلاعه على تفاسير القرآن الكريم، وعلومه؟

سابعًا- لماذا يرجو سليمان داود الأخت سمر طالبًا منها أن تزيده مما قرأت، أو سمعت من لمسات عالمه الجليل السامرائي، وهو قادر على أن يأتي بها هو، وهي موجودة في كثير من المنتديات، إضافة إلى قناة الشارقة؟ فهلا جاء هو بها، وأراح الأخت سمر من هذا العناء؟ وكم تكون مفيدة، إذا جاء بها هو، مضيفًا إليها ما يزيدها بيانًا ووضوحًا! ليته فعل ذلك، بدلاً من أن يلقي الكلام في الهواء إلقاء، فيصيب به الآخرين!!

د. عماد

ـ[سليمان داود]ــــــــ[14 May 2004, 05:36 م]ـ

أخي الدكتور عماد

تحيه طيبه وبعد

أولا أشكرك على النصيحه وتوجيهاتك السديده

لكني فقط أذكرك أنني لم أقسم

؟؟؟؟؟؟؟

وان شاء الله سأورد للمنتدى الكثير من لمسات الدكتو ر السامرائي

لأن لدي القليل القليل من علمه الواسع

أتمنى أن لا يكون فينا أي غل على أي عالم من علمائنا الكرام

وأنا أعترف أنني أخطأت لأنني تحدثت عن الدكتور الفاضل بدون سبب

فربما أعجابي هو الذي دعاني لذلك

ولم أكن أعلم أنه يزعج البعض

على كل حال لا أدري ما دخل البهلول بالعالم والقصه

على العموم أعذروني أن أخطأت

والسلام عليكم وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[14 May 2004, 07:46 م]ـ

أشكر الأخوة الأفاضل الذين علقوا على هذا الموضوع وأضافوا إليه المفيد من المعلومات التي لم أكن أعلمها أنا شخصياً لعدم توفر كل المراجع لدي. فجزاكم الله خير الجزاء على إضافاتكم القيّمة.

واسمحوا لي أن ألفت نظر الجميع أننا في هذا المنتدى أو غيره لسنا في موقع تقييم علمائنا الأفاضل مهما اختلفنا معهم في الآراء وعليه فأتمنى من الجميع التزام الإحترام لكل العلماء بدون ذكر أسماء وأسأله تعالى أن ينفعنا بما يعلّمنا ويعلمنا ما ينفعنا. فالعلم أبوابه واسعة وعلينا نحن طلاب العلم أن نقرأ ونسمع ونطرح مواضيع هنا ولكل منا أن يضيف ما قرأه هو أو سمعه حول الموضوع المطروح وهكذا نزداد جميعاً علماً وفهماً وكأننا قمنا ببحث حول الموضوع وعلى حسب اعتقادي هذه هي فائدة المنتديات.

وهذا لا يعني أن يبدي أحدنا إعجابه بأحد علمائنا المعاصرين وليس في استطاعتنا نحن أن نكشف عن قلوب البشر وضمائرهم لنعلم صدقهم ولكن نقول نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا. فأرجو من الجميع الإلتزام بقوانين المنتدى وعدم إضفاء أي طابع شخصي عليه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير