تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

* البرهان السابع عشر:

تتألف الكرة الأرضية من 90 دائرة شمال خط الاستواء و 90 دائرة جنوب خط الاستواء فإذا كانت الأرض تدور حول نفسها , فسيكون سرعة دوران دائرة خط الاستواء 1667 كيلومتر بالساعة لأن دائرة محيط الأرض عند خط الاستواء40 ألف كيلومتر تدورهم خلال24 ساعة.

وستتناقص سرعة دوران دوائر خطوط العرض لتصبح درجه كل 4 د عند مركز القطبين.

ونتيجة دوران الأرض حول نفسها ينشأ قوة نابذة ومعاكسه للجاذبية الأرضية وتتناقص القوة النابذة كلما تناقصت سرعة دوران خطوط العرض.

وبفرض أن الأرض تدور حول نفسها , وكان وزنك80 كيلوغرام نتيجة محصلة قوة جاذبية الأرض والقوه النابذة الناشئة عن دوران الأرض , فان وزنك سوف يزداد تدريجيا كلما اتجهت إلى احد القطبين؛ بسبب تناقص سرعة دوران خطوط العرض المرسوم على الأرض وهميا".

وسوف يصبح وزنك أكثر من 160 كيلوغرام فوق القطبين , وفي الواقع إن وزنك يتغير بين القطب وخط الاستواء بمقدار غرامات فقط.

وهذا دليل أن الأرض لا تدور حول نفسها ولا تنتقل حول الشمس بمدار إهليلجي.

* البرهان الثامن عشر:

من خلال علم الأرصاد الجوية والطيران في الأجواء العالية , فقد تبين أنه كلما ارتفعنا عن الأرض فإن الضغط الجوي وكثافة الهواء تتناقص بالارتفاع

بينما تزداد سرعة الرياح ويصبح اتجاهها غربا".

وتكون سرعة الهواء بين80 و250 كيلومتر بالساعة حسب خريطة الرياح الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية.

ولهذا السبب تزيد مدة الطيران باتجاه الغرب وتنقص مدة الطيران باتجاه الشرق. وليس بسبب دوران الأرض.

وعلى سبيل المثال فإن مدة الطيران من دمشق إلى لوس أنجلوس , تزيد عن مدة الطيران من لوس أنجلوس إلى دمشق. وذلك بسبب الرياح العليا ذات المنشأ الغربي , وليس بسبب دوران الأرض حول نفسها.

ولو أن الأرض تدور حول نفسها بسرعة 1667 كيلومتر بالساعة عكس عقارب الساعة؛ لكانت مدة الطيران من دمشق إلى لوس انجلوس أقل من لوس انجلوس إلى دمشق بسبب تعاكس الحركتين.

وكذلك لو أن الأرض تدور حول نفسها , لكانت سرعة الرياح السطحية والقريبة من الأرض أكثر من الرياح العليا؛ بسبب الاحتكاك مع الأرض.

مثل الدولاب الدائر , فان سرعة الهواء المحيطة به تتناقص كلما ابتعدنا عن محيط الدولاب.

وتتابع كثافة الهواء تناقصها ويبقى 10% من كثافة الهواء من ارتفاع 53 ألف قدم وحتى 164 ألف قدم.

إلا أن مدة الطيران من دمشق إلى لوس أنجلوس تزيد بدل أن تنقص, ولو أن الأرض تدور حول نفسها عكس عقارب الساعة لكانت مدة الطيران من دمشق إلى لوس انجلوس أقل من لوس انجلوس إلى دمشق بسبب تعاكس الحركتين.

وهذا يفسر بأن الأرض لا تدور حول نفسها وإنما يوجد مدارات بعد الغلاف الجوي تدور عكس عقارب الساعة والتي تشكل احتكاكا" مع الهواء تجعله يدور عكس عقارب الساعة.

هذا يفسر أيضا" سبب نشوء الرياح العليا القوية والغربية المنشأ والمرسومة على خريطة الطقس باللون الأسود والتي تسمى: Jet Stream .

* البرهان التاسع عشر:

إذا كانت الأرض تدور حول نفسها باتجاه عكس عقارب الساعة , فيجب أن تكون السرعة الزاوية واتجاه دوران التابع الصناعي الأرضي أو القمر الصناعي التلفزيوني , مثل قمر عرب سات مثل دوران الأرض حول نفسها إذا كانت الأرض تدور عكس عقار الساعة.

وفي الواقع يتم إطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي ويوضع في المدار المخصص له , ويكون اتجاه دوران القمر الصناعي مع عقارب الساعة بسرعة تقريبه مساوية لسرعة المدار الذي يدور عكس عقارب الساعة، ومن ثم يحرر القمر الصناعي من الصاروخ وتعمل محركات صغيرة لتجعل محصلة سرعة دوران الفلك ودوران القمر صفرا"، وبذلك يكون القمر الصناعي كأنه مربوط مع الأرض.

كانت الأقمار الصناعية التي أطلقت في البدايات لها عمر افتراضي 10 سنوات ومن ثم يتغير مكانها لتفقد الاتصال مع الأرض أما الآن فان الأقمار الصناعية الحديثة فانها صممت لتعمل بشكل دائم , خيث يتم إطلاقها وتوجيهها وتصحيح مكانها بالنسبة للأرض لكي تبقى ثابتة في مكانها

وهذا يثبت بان الأرض ثابتة لا تدور حول نفسها باتجاه عكس عقارب الساعة.

* البرهان العشرون:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير