تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو علي]ــــــــ[26 Jul 2004, 04:47 ص]ـ

وبعد الانتهاء مما يتطلبه مقتضى الكلام من تطمين للمأمور وتذكيره بفضله وتحذيره من الاقتداء بأخيه الذي ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن العمل، بعد هذا كله يدخل في الموضوع ويبين للذين آمنوا تلك التجارة التي تنجيهم من عذاب أليم، فقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) ,

لا يقول الله (ذروا البيع) إلا لأن صلاة الجمعة خير من تجارة الدنيا (البيع) فهي التجارة التي تنجي من عذاب أليم.

ما علاقة قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) بالإيمان بالله والجهاد في سبيله بالأموال والأنفس في قوله تعالى:: يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم، تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)؟

الآية في سورة الصف آية دلالة والأية في سورة الجمعة آية بيان الكيفية، مثلا:

خبير اقتضادي يقترح على أحد معارفه أن يسلك طريق البورصة وسوق المال للوصول إلى عالم الثراء، فإذا اقتنع بكلامه فإنه لا يأخذه مباشرة إلى بورصة نيويورك وإنما يأخذه إلى مدرسة خاصة بتعليم التجار كيفية المضاربة في البورصة وشراء الأسهم.

كذلك أمر الله للذين آمنوا لابد لهم من حضور الدروس والمحاضرات التي تتضمنها خطب الجمعة فتزيدهم مواعظ الجمعة إيمانا يحبب إليهم الجهاد في سبيل الله بالأموال والأنفس لما يسمعونه من فضائل وحسن الثواب تزيل الشح وتحبب القتال إلى الأنفس.

وكذلك لأن الله لم يخاطب المؤمنين فرادى،فالجهاد في سبيل الله يفرض لزوم الجماعة، وصلاة الجمعة هي وسيلة الإعلام الأولى في الإسلام.

ـ[أبو علي]ــــــــ[27 Jul 2004, 10:44 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين

أليست صلاة الجمعة مدرسة يتعلم فيها المسلمون أمور دينهم تذكر الغافلين بقضايا الدين وواجباته فيخرج بانطباع إيماني عن علم بفضل الجهاد بالمال والنفس؟

إن كنت أضرب الأمثال لفهم سياق الآيات فلأنه كتاب حكيم، والحكمة تتبين بالأمثال.

والسلام عليكم ورحمة الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير