تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الكلام.

¨ ثالثا: أن أسلوب القرآن في تكرار القصة أكثر من مرة، لا يصاحبه أي تفاوت في بلاغة عرضها، خلاف كلام من يعيد حدثا ما، فإن بلاغته في سرده تختلف من حال إلى حال.

مسألة: القدر المعجز من القرآن:

¨ أولا: ذهب المعتزلة إلى أن الإعجاز يتعلق بجميع القرآن لا ببعضه، أو بكل سورة برأسها.

¨ ثانيا: ويذهب البعض إلى أن المعجز منه القليل والكثير، دون تقييد بسورة، لقوله تعالى: (فليأتوا بحديث مثله)، وقد استدل الزركشي، رحمه الله، في البحر المحيط، بهذه الآية، على أن القرآن هو: الكلام المنزل للإعجاز بآية منه، المتعبد بتلاوته، حيث قال رحمه الله: بأن أقصر سورة في القرآن هي سورة الكوثر، وقد ورد التحدي بأقل من سورة، كما في قوله تعالى: (فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين)، والحديث يطلق على ما هو أقل من سورة، والجواب عن هذا، بأن المقصود بالحديث في هذه الآية، هو القرآن كاملا، لأن سياق آيات التحدي تقتضي ذلك، فقد ورد التحدي أولا، بكامل القرآن، ثم بعشر سور، ثم بسورة واحدة، وقد تكلم الشيخ عبد الكريم الخضير، حفظه الله، عن هذه المسألة في شرحه لرسالة أصول التفسير، فقال بأن التحدي لم يرد بآية لأن من الآيات ما هو كلمة واحدة فقط مثل (مدهمتان) فهل يعجز البشر عن الإتيان بمثلها؟ ومع ذلك فالآية معجزة في موضعها، فلا أحد يستطيع – مثلا – أن يحذف كلمة (مدهمتان) ويأتي بمرادف لها.

¨ ثالثا: وذهب آخرون إلى أن الإعجاز يتعلق بسورة تامة، ولو قصيرة، أو قدرها من الكلام كآية واحدة أو آيات، وهذا موافق لتعريف الجمهور للقرآن، حيث قالوا بأنه: الكلام المنزل للإعجاز بسورة منه (وليس بآية كما ذكر ذلك الزركشي رحمه الله)، المتعبد بتلاوته.

وهذا الرأي هو الأرجح، وقد ذهب الشيخ مناع، رحمه الله، إلى أن الإعجاز لا ينحصر في قدر معين لأننا نجده في أصوات حروفه ووقع كلماته، كما نجده في الآية والسورة، فالقرآن كلام الله وكفى، وكأن الشيخ رحمه الله، يميل إلى رأي الزركشي رحمه الله، والله أعلم.

ـ[ش. م]ــــــــ[15 Jul 2004, 10:58 م]ـ

أحسنت يا أخي الفاضل .. موضوع قيم بارك الله فيك وأجزل لك ثوابه

سأعيد قراءته بتأمل بإذن الله .. وفقك المولى

ـ[أبو المنذر المصري]ــــــــ[16 Jul 2004, 02:51 ص]ـ

جزاك الله خيرا، في إتتظار ملاحظاتك عل الموضوع

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير