تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 06:09 ص]ـ

الإخوة الأفاضل: عبد العزيز العمار، أبو العباس المقدسي، محمد سعد، أبو لين، أبو سهيل.

أشكركم جميعًا على مروركم الكريم وحسن ظنكم بأخيكم وتعليقاتكم القيمة التي أثرت الموضوع، فدمتم لي إخوة أعزاء.

واسمحوا لي أن أخص أستاذي أبا أوس بمزيدٍ من الشكر على ثنائه وتعقيبه المميز كما عهدنا ذلك منه، وليسمح لي أستاذي الكريم بشيءٍ من الإضافة على تعقيبه.

ذكر البغدادي أن أبا علي حرَّف البيت في المسائل البغداديات وهو لم يعتمد على ابن هشام في حكمه هذا؛ لأن ابن هشام في المغني حين ذكر تخريج البيت لم يعزه لأبي علي الفارسي.

والظاهر أن البغدادي اطلع على كتاب أبي علي (البغداديات) لأنه نقل عنه في الخزانة نحو ثلاث صفحات في توجيه البيت.

وقد أورد أبو علي هذا البيت محرَّفًا أيضًا في (كتاب الشعر أو شرح الأبيات المشكلة الإعراب) 1/ 133.

ولمحقق الكتاب د. محمود الطناحي - رحمه الله - في الحاشية كلامٌ نفيس عن البيت ونقلٌ عن البغداديات يؤيد ما ذكره صاحب الخزانة.

وفي الختام أكرر لك شكري أستاذي الفاضل

مع تحياتي للجميع.

أخي الحبيب د. محمد القرشي

يستبعد حقًّا أن البغدادي لم يطلع على كتب أبي عليّ والبغدادي مشهور باطلاعه ودقته، ولكن الأمر ما زال يحيرني فكما قلت البيت في البغداديات غير محرف وهو كذلك غير محرف في شرح الأبيات المشكلة الإعراب (إيضاح الشعر) بتحقيق حسن هنداوي (ص153) أما تحقيق الطناحي رحمه الله فلم أقف عليه، ولم يشر الهنداوي في تخريجه للبيت إلى إنشاد مختلف.

ـ[ابن النحوية]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 02:40 م]ـ

أخي الحبيب د. محمد القرشي

وهو كذلك غير محرف في شرح الأبيات المشكلة الإعراب (إيضاح الشعر) بتحقيق حسن هنداوي (ص153) أما تحقيق الطناحي رحمه الله فلم أقف عليه، ولم يشر الهنداوي في تخريجه للبيت إلى إنشاد مختلف.

شتان بين الطبعتين!

طبعة الطناحي متقنة أكثر من طبعة هنداوي.

ووصية ابن لأستاذه أن تقف على طبعة (كتاب الشعر) بتحقيق الطناحي فبينها وبين طبعة هنداوي مثل ما بين المشرق والمغرب.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 03:18 م]ـ

نعم أخي الكريم أعمال الطناحي مشهود لها ولكن نسخة الهنداوي هي المتاحة في بيتي وشكرًا للنصيحة الثمينة واسلم.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 03:56 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا، أيها الكرام، واسمحوا لي أن أخص شيخنا القرشي بتحية خاصة، واختيار الإنسان دليل عقله. وتعليقي على المسألة بعد إذنه:

إذا قيس إحسان امرئ بإساءة * فأربى فالإساءة تغفر.

وأنت من قوم:

إذا همو ذكروا الإساءة أكثروا الحسنات.

ورحم الله الفارسي وابن هشام والبغدادي، كم هم كبار علما وأدبا وجهدا مباركا في خدمة العربية وطلبتها؛ فلا يسع كل طالب علم بحق بعدهم إلا أن ينشد فيهم وفي أمثالهم من أهل العلم والفضل والسابقة في الإسلام والعربية:

أولئك عترتي وبناة مجدي وأشياخي لهم ما عشت شكري.

ـ[د/محمد القرشي]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 03:59 م]ـ

أخي الحبيب د. محمد القرشي

يستبعد حقًّا أن البغدادي لم يطلع على كتب أبي عليّ والبغدادي مشهور باطلاعه ودقته، ولكن الأمر ما زال يحيرني فكما قلت البيت في البغداديات غير محرف وهو كذلك غير محرف في شرح الأبيات المشكلة الإعراب (إيضاح الشعر) بتحقيق حسن هنداوي (ص153) أما تحقيق الطناحي رحمه الله فلم أقف عليه، ولم يشر الهنداوي في تخريجه للبيت إلى إنشاد مختلف.

أستاذي الكريم أبا أوس:

متابعتك وتعقيبك وسام أعتز به، وماذكرته من أن البيت ورد في البغداديات وفي شرح الأبيات المشكلة الإعراب بتحقيق حسن هنداوي غير محرف فلعل الإصلاح من عمل المحققين، ويؤيد ذلك أن البيت أيضًا ورد غيرمحرف في (المغني) بتحقيق الشيخ محمد محيي الدين وهو من عمل الشيخ المحقق قطعًا؛ لان تعقيب ابن هشام وتوجيهه للبيت يؤكدان تحريفه له، وسأنقل - إن سمحت لي - بعض ماقاله في البيت، قال: " وهذا البيت من المشكلات لفظًا ومعنىً وإعرابًا، فلنشرحه ...... وقوله (قومًا) إما بدل من القنا لأن قومهما من سببهما إذ معناه تقاومهما، فحذفت الزوائد، فهو بدل اشتمال، او مفعول لأجله، أي تعاطيا القنا لمقاومة كل منهما الآخر، أو مفعول مطلق من ياب (صنعَ الله) لأن تعاطي القنا يدل على تقاومهما.

ومعنى البيت أن كل الرفقاء في السفر إذا اسْتُقْرُوا رفيقين رفيقين فهما كالأخوين؛ لاجتماعهما في السفر والصحبة وإن تعاطى كل واحد منهما مغالبة الآخر "

ولو ذكر ابن هشام البيت غير محرف كما أورده الشيخ محمد محيي الدين ما احتاج إلى هذا التكلف والتعسف في إعرابه ومعناه.

أستاذي الفاضل: ستزول حيرتك إن شاء الله إذا اطلعت - غير مأمور - على توجيه أبي علي للبيت في البغداديات، ولاتعبأ بمجيء البيت غير محرف فأغلب الظن أنه من عمل المحقق، والبغداديات ليس تحت يدي الآن لأنقل منه توجيه أبي علي.

ولك وللجميع تحياتي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير