تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 06:49 ص]ـ

إعرابكم يا أستاذنا يزيد الأمر تعقيداً، فكلام علمائنا أوضح وأسهل على الطلبة، ومن ثمّ عندما يكون الفاعل مجهولاً من الذي قام بالفعل؟ وماذا تفيد جملة فيها مبتدأ ولا خبر يخبر عنه؟ أو الخبر عن أي مبتدأ يخبر إذا كان المبتدأ مجهولاً؟ وهل تحققت نظريّة المسند والمسند إليه في الجملة؟ كل هذه التّساؤلات تزيد الطين بِلة.

هو رأيي في النّهاية.

أخي ابن زنجلة

تبدو الأمور غريبة لأول وهلة ثم تسهل بالتعود والإلف، ونظرية الإسناد لم تتأثر بل وضعت في موضعها الصحيح. والأمر كما لاحظ الأستاذ بحر الرمل مربكة بالطريقة التي يشرحها النحويون.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 06:57 ص]ـ

سلام الله عليكم،

رأيي الشخصي أن هذا الاستشهاد في غير محله.

وللجميع وافر الاحترام.

أشكرك أخي الحبيب جلمود

وأما تعليق حبيبنا ابن القاضي فمبعثه غيرة مشروعة على العربية وعلى كتاب الله وهي غيرة مشكورة مقدرة، ولكني أثق أن أخي متى تأمل المسألة بروية لن يجد فيها ما ينال من العربية ولا من كتاب الله، وإني لأرجو أن يثق بأخيه ويعلم أنّ له غيرته وخشيته وإن يكن بطريقة مختلفة.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 07:03 ص]ـ

سلام الله عليكم،

أتضامن مع أستاذنا الكريم أبي أوس؛ فهناك بعض الأساليب الإنشائية حاول المقعدون الأوائل أن يروّضوها وفق نظام جملتي العربية (الاسمية والفعلية)، ولعلهم لم يفلحوا في ذلك، ومن هذه الأساليب أسلوب التعجب بصيغتيه؛ فقد أتوا فيه بالشيء العجاب!

وليسمح لي أستاذنا أبو أوس في عرض بعض المآخذ على إعراب المقعدين الأوائل لأسلوب التعجب، فأسلوب التعجب ليس ببعيد عن أسلوب الاستفهام، وهذه المآخذ منقولة من كتاب "التحليل النحوي للجملة الاسمية" لأستاذنا القدير الدكتور أحمد كشك.

مآخذ على إعراب أسلوب التعجب وفق نظام المقعدين الأوائل:

" لقد تصور النحاة أن الفعل (أروع) في جملة (ما أروع العدالة) فاعله مستتر وجوبا، وصيغة الماضي التي على وزن (أفعل) في اللغة العربية لا يجب استتار فاعلها، فمن الجائز إظهاره. "

" تصوروا (ما) مبتدأ وحاولوا تبرير إسنادها، وواقع الحال أنها لا تقبل إسنادا ينسب إليها حكم من الأحكام. "

" ترددت ماهية الضمير المستتر في الفعل (أروع)، فقد أراده النحاة على هيئة (هو)، وتصوره الناطق على هيئة (هي)، وما كان للضمير قيمته إلا إذا تحددت هويته ولم يتردد في الموقف الواحد بين المذكر والمؤنث. "

4ـ في جملة (أروع بالعدالة) جاءوا على صيغة مسارها في تقسيم الأفعال يسلم إلى كونها من قبيل الأمر وحكموا عليها بأنها فعل ماض؛ وفي هذا تحطيم لقيم الأفعال؛ فما كان للماضي وزن يتحول إلى المضارع، وما كان للمضارع وزن يعني أمرا، وإلا لأصبح التقسيم غير صالح للتفريق بين صيغ الأفعال. "

5ـ تصوروا في جملة (أروع بالعدالة) حرف جر زائد هو (الباء)، ودليل الحرف الزائد إسقاطه؛ وهذا لا يتأتى في الحرف الموجود في جملة التعجب، فلماذا الحكم عليه بالزيادة وهو أقرب إلى الأصالة! "

" صرحوا بأن المتعجب منه في النموذجين واحد، وأن نسبة التعجب واحدة في كليهما، وتلك خطأة ما أدركها النحاة؛ لأن النسبة إذا كانت على هذا النحو من الاتحاد فكيف يقبلون المتعجب منه فاعلا في مثال ومفعولا به في مثال! كيف يسوى بين من فعل الفعل ومن وقع عليه الفعل! "

" أخطاء جمة تغاضى النحاة عنها وأن كانوا على علم بها؛ كي تسلم لهم القسمة الثنائية الحادة التي توزعت فيها الجمل إلى اسمية وفعلية، ويا ليتهم قد وسعوا قسمتهم هذه؛ حتى يتجنبوا أحابيل تلك التأويلات الغريبة! "

وللجميع وافر الاحترام.

ولك وافر الاحترام والتقدير أستاذنا جلمود

وملحوظاتك في مكانها وإنه قد آن أن ننظر إلى نحونا نظرة إيجابية فنستفيد من خيره ونعالج ما نجده غير ذلك في سبيل إعادة لبنائه على شكل أفضل.

وأما صيغتا التعجب فلي فيهما قول سيأتي دوره إن شاء الله.

ـ[أحاول أن]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 07:27 ص]ـ

ولك وافر الاحترام والتقدير أستاذنا جلمود

وملحوظاتك في مكانها وإنه قد آن أن ننظر إلى نحونا نظرة إيجابية فنستفيد من خيره ونعالج ما نجده غير ذلك في سبيل إعادة لبنائه على شكل أفضل.

وأما صيغتا التعجب فلي فيهما قول سيأتي دوره إن شاء الله.

بارك الله علمكم ونفع به أستاذنا ..

ليتك تفيدنا فيما يأتي دوره برأيكم حول إعراب جملة إذا الشرطية التي تستعصي على المتعلم , في مثل إعرابنا لكلمة السماء في قول الله سبحانه وتعالى:

{إذا السماءُ انشقَّت}

أو أنت في قول بشار:

إذا أنت لم تشرب ْ مرارا على القذى **ظمئت وأي ُّ الناس تصفو مشاربُه

وجزيتم خيرا ..

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[05 - 10 - 2008, 07:45 ص]ـ

الأخت الفاضلة أحاول أن

أشكر لك تعليقك، وفقك الله ورعاك.

ولعل خير الأقوال في إعراب (إذا السماء انشقت)

إذا أداة شرط، وربط

السماء فاعل مقدم

انشقت فعل ماض.

(إذا أنت لم تشرب)

إذا أداة شرط وربط

أنت فاعل مقدم (ولذلك ظهر الضمير في صورته المنفصلة)

لم حرف نفي وجزم.

تشرب فعل مضارع مجزوم بلم وفاعله مقدم هو (أنت).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير