تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[20 - 08 - 10, 02:49 ص]ـ

د. يوسف القرضاوى يكتب عن أحمد العسال .. صحبة عمر وأخوة حياة

وأخيرا بلغ الكتاب أجله، وسكت الصوت الذى طالما نطق بالحق، ودعا إلى الخير وجهر بالإسلام: عقيدة وشريعة، عبادة ومعاملة، دعوة ودولة .. دينا ودنيا.

نعم، انطفأت الشعلة المتوقدة، وغاب السراج الوهاج، الذى طالما شع نورا ونارا؛ نورا يهدى الحائرين، ونارا تحرق الطغاة والمتكبرين. أجل مات العالم الداعية المربى المجاهد أحمد العسال عن أكثر من ثمانين عاما، قضاها فى العلم والتعليم والدعوة إلى الله.

ومنذ أشهر كان قد دعانى الأخ الأستاذ صلاح عبدالمقصود سكرتير نقابة الصحفيين لكتابة مقال عن الدكتور أحمد العسال فى عدد من مجلته يصدره، وذلك لما يعرف عن صلته به وصلته بى، وكتبت المقال لينشر فى المجلة، فشاء الله أن ينشر فى رثائه.

وقد كتب الله لى أن أعيش بعد أصدقائى، لأودعهم وأكتب عنهم واحدا بعد الآخر، ففى الشهور الأخيرة كتبت عن حسان حتحوت وعز الدين إبراهيم وعبدالعظيم الديب، وكلهم أعلام وشموس.

واليوم أكتب عن العسال الذى لم يقدر له أن ينجب أبناء من صلبه، ولكن أبناءه الروحيين منتشرون فى أنحاء الأرض من الصين شرقا إلى الرباط غربا، منذ كان فى مصر طالبا وخريجا فى الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى (العشرين)، يعمل مع الشباب فى الأسر والحلقات والرحلات والمخيمات ويخطب ويعظ فى المساجد والمنتديات.

وفى قطر، عندما أعير إليها فى الستينيات، معلما يدرس لطلابها فى الثانويات، ويدرس لجمهورها فى الجوامع والندوات. وفى بريطانيا حينما سافر إليها للدكتوراة، ومشاركا فى الأنشطة الإسلامية المتنوعة مع الطلاب من أنحاء العالم، ومع الجمعيات الإسلامية بالدروس واللقاءات والتفاعلات.

وعندما عاد من لندن حاملا الدكتوراة فى السبعينيات ليدرس فى جامعات السعودية، ثم ليرأس قسم الثقافة الإسلامية فى كلية التربية بجامعة الرياض (جامعة الملك سعود) مع مجموعة متميزة من إخوانه.

ثم ليذهب من السعودية إلى باكستان فى الثمانينيات، أستاذا فى الجامعة الإسلامية العالمية فى إسلام آباد، متعاونا مع مدير الجامعة العالم المصرى المعروف الدكتور حسين حامد حسان، ثم ليصبح وكيلا للجامعة، ثم مديرا لها. وقد كان محببا إلى الطلاب، قريبا منهم، معنيا بهمومهم ومشكلاتهم، كما كان مهموما بأمر الجامعة وبتوفير التمويل اللازم لها.

وبعد أن أحيل إلى التقاعد ظل يعمل مع المؤسسات والجماعات ويستجيب للدعوات المختلفة إلى أن حجزه المرض فى الأشهر الأخيرة، ولقى ربه راضيا مرضيا إن شاء الله فى صباح يوم السبت الماضى، فغفر الله له وأسكنه الفردوس الأعلى مع الذين أنعم الله عليهم من الصديقين والشهداء والصالحين.

معرفة منذ نحو ثلثى قرن

مَن قرأ مذكّراتى «ابن القرية والكتاب»، وجد أكثر الأسماء تكرارا فيها بإطلاق، هو اسم أحمد العسَّال، لأنه رفيق الدرب وصديق العمر، وشقيق الروح، وأخو الدعوة، والصاحب بالجَنْب فى الدراسة، والمحنة والوظيفة. فقد عرفته منذ نحو ثلثى قرن «65» خمس وستين سنة أو تزيد، حين كنا فى مقتبل العمل، وفى نضارة الشباب، كان ذلك فى السنة الأولى من المرحلة الثانوية بمعهد طنطا الدينى الأزهرى، وفى الفصل السادس لطلاب المعهد، وبداية تعارفنا كانت عقب حادثة طريفة فقد جاءنا فى فصلنا فى بداية السنة الدراسية شيخ من أساتذة المعهد فى حصة إضافية، بدلا من مُدرسنا الأصلى، وكان الأستاذ يتمتع بشىء من الأدب والظرف، فبدأ يسأل الطلبة: ماذا تتمنى أن تكون بعد تخرجك؟

فيقول بعضهم: أريد أن أكون قاضيا فى محكمة شرعية! فيقول: لن تكون أكثر من حاجب ينادى بصوت عال: محكمة!

ويقول ثان: أريد أن أكون مديرا بمصلحة كذا. فيقول: ستكون فراشا تقدم القهوة والشاى فى مكتب المدير!

وهكذا، حتى وصل إلىَّ، فقال: وأنت ماذا تريد أن تكون؟ قلت له: أعفنى يا فضيلة الأستاذ، قال: لابد أن تُدلى بدلوك، أليس لك أمنية بعد تخرجك؟

قلت: بلى. قال: وما هى؟

قلت: إن كان ولابد. فأمنيتى أن أكون شيخا للأزهر!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير