تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خبر وفاة الشيخ إبراهيم مزهودي التبسي حامل راية الإصلاح في تبسة وسليل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وبقيتها]

ـ[سمير زمال]ــــــــ[27 - 02 - 10, 01:39 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله خير خلق الله وبعد

توفي أمس الجمعة الثاني عشر من ربيع الاول 1431 ه الموافق ل السادس والعشرين فيفري 2010 الشيخ إبراهيم مزهودي عن عمر قارب المائة فإن لله وإنا إليه راجعون

نسال الله العلى القدير أن يتغمده برحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى

المولدُ، والنشأةُ، والتَّعلُّم:

بين البادية والحاضرة، نشأ صاحب التكريم في ديار الأمازيغ المُستَعرَبِين، بشرق الوطن، في قبائل النمامشة، بتاريخ 9 أوت من عام 1922، بقرية "يوكس الحمامات Youks Les Bains " من أبوين ريفيين .... حفِظَ نصيبا من القرآن الكريم في قريته، وانتقل إلى مدرسة تهذيب البنين والبنات بتبسة، عندما افتتحها الشهيد الشيخ جدري العربي بن بلقاسم التبسي في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي. ومنها شد الرحال إلى تونس، إلى جامع الزيتونة العامر، حيث عاد إلى تبسة في منتصف الأربعينيات مُعلِّما بها.

السعي إلى استكمال التعليم العالي بالمشرق:

تعلَّقتْ همته باستكمال تعليمه العالي في المشرق العربي، أسوة ببعض الزملاء الذين سبقوه إلى هناك، ومن بينهم الدكتور عبد الله شريط، فلم يتيسر له الحصول على جواز السفر من السلطة الفرنسية بالجزائر، فقصد باريس، على أمل أن يتيسر له ذلك .. وحين تقدم إلى سفارة "أم الدنيا" لأخذ التأشيرة، تباطأت، فاستعان ببعض رجال العلم وعلى رأسهم المرحوم الشيخ عبد الرحمن اليعلاوي، فكان ردّ السفير: إنه ينتظر موافقة "الكيدورسي Quai D’orsay"، لأن طالب التأشيرة فرنسيُّ الجنسية! (بعد ربع قرن يدخل أرض الكنانة سفيرا لبلده المحرر وبجواز سفر أحمر).

عَدَلَ عن السفر، وفضّل أن يبقى في باريس، مُشرفا على تعليم أبناء الجالية الجزائرية، بعد استشارة الشيخين: الإمام محمد البشير الإبراهيمي رئيس الجمعية، والشيخ العربي التبسي، مدير معهد الإمام عبد الحميد بن باديس -رحمة الله عليهما- فانتدباه لتمثيل الجمعية في باريس مع القيام بالتعليم في الوقت نفسه، ودامت المهمة خمس سنوات أتقن فيها اللغة الفرنسية (وربّ ضارة نافعة).

ثم عاد إلى الجزائر مع الشيخين بعد حضورهما ندوة الأمم المتحدة التي عُقدت في العام 1952 بالعاصمة الفرنسية "باريس" ليُكلَّف من رئيس الجمعية بمهمة التفتيش في مدارسها، رفقةَ الشيخ محمد الغسيري والشيخ محمد الصالح رمضان -عليهما رحمة الله-.

التحاقه بالثورة:

وفي العام التالي لقيام الثورة المجيدة 1955، وبترشيح من الشيخ الشهيد العربي التبسي التحق بالثورة، مبتدئا بالاتصال بين قيادتها في العاصمة، والولاية الأولى والثانية في شرق قسنطينة، وكان زميلهُ المكلفُ بالاتصال بالقيادة في غرب البلاد، وهران، وعمالة الجزائر، الرفيقَ الكريمَ الطيب الثعالبي (المدعو علال) أمدّ الله في عمره، ومتَّعه بموفور الصحة .. ثم التحق بالجبل في العام 1956 بشمال قسنطينة، بعد أن اكتشف العدو الفرنسي أنه مُكلف بمهمة من طرف الثورة، حيث التقى الشهيدَ زيغود يوسف مسؤول الولاية ورفَاقَه ابن طبال، وابن عودة، إلى أن انعقد مؤتمر الصومام، فحضره عضوا في وفد شمال قسنطينة، .. وكلُِّف من المؤتمر مع رفيقه زيغود يوسف بتبليغ مقرراته إلى الولاية الأولى، ومحاولة إصلاح ذات البين بين قادتها: الأوراسيين منهم، والنمامشة، وتَمَّ ذلك في تونس، لا في الأوراس، ولا في النمامشة، لأن قادة الولاية كانوا وقتئذ في تونس، يحاولون رأب الصدع فيما بينهم .. وانتهت المهمة .. وتأسست ولاية أوراس النمامشة من جديد تحت قيادة القائد المحنك العقيد محمود الشريف -رحمة الله عليه-.

ثم طلبتْ منه القيادة في الجزائر أن يظل في تونس إلى أن يلتحق به رفاقُه من لجنة التنسيق والتنفيذ الذين غادروا العاصمة بعد إضراب السبعة أيام ... وفي تونس، بدأ العمل في إصدار جريدة المجاهد، والمقاومة الجزائرية .. وبعد توسيع لجنة التنسيق والتنفيذ، وتكوين الحكومة المؤقتة في القاهرة، التحق بالعمل بها كمدير لديوان رئيسها المرحوم فرحات عباس.

محاولة إحياء جمعية العلماء:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير