تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سامي صالح الغامدي]ــــــــ[22 Jun 2010, 09:57 ص]ـ

تكفي ان شاء الله.

والمقصود من النحو أنك تحسن الإعراب وتعرف مواقع الجمل , وأين الفاعل أهو متقدم أم متأخر , والحذف للخبر وللمبتدأ , لأن يا أخي الكريم هناك باب عظيم القدر في البلاغة وهو (باب المعاني) قائم بذاته على (معاني النحو) أي على الصنعة النحوية وما تؤول إليه الجمل ...

فعلى سبيل المثال لو أنك قرأت النحو التطبيقي لعبده الراجحي وهو كتاب ميسر تجد فيه تطبيقات كثيرة (وبفضل الله لقد قرأته في ثلاثة أيام) وهو سهل جداً. بعد ذلك ربما تكون قطعت شوطاً في النحو , ولست أعني أنك تعكف على مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين وتحرر مناط الخلاف وغيرها , لا بل المقصود أنك تعرف الإعراب فقط وهذه هي غاية النحو ... ثم تلج إلى البلاغة , لأن البلاغة هي محصلة علم النحو. وفقك الله.

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[22 Jun 2010, 10:42 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي صالح و بارك في حسناتك

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[22 Jun 2010, 11:39 ص]ـ

تأييداً للأخ سامي أقول: قد قلت في أول مشاركة لي في هذا الموضوع: (الآجرومية وما في مستواها) فالذي درس إلى الثانوية يبلغ مستوى أعلى من مستوى الآجرومية أصلاً، لكن كثيرين من خريجي الثانوية درسوا ولم يستوعبوا - ومستواهم عند دخول الجامعة يشهد بذلك -،ولم يتقنوا - وأنا اشترطت الإتقان-، أما من درس في المدارس وكان مستواه جيداً في مادة القواعد فإنه يستطيع البدء في دراسة البلاغة ولا شك.

أما التوسع في النحو ومعرفة علله الدقيقة ففائدته ظاهرة لمن تأمل في سير العلماء وأخص منهم هنا: الجرجاني - الزمخشري- النورسي فثلاثتهم علماء في النحو وقد أثر هذا على استنباطاتهم البلاغية أيما تأثير والقصد الإشارة لا التفصيل لكني أقول اقرأ (إشارات الإيجاز في مظان الإعجاز) للنورسي لترى كيف يوظف المسائل النحوية التي يظن البعض أنها مما لا فائدة فيه ويستبط منها إشارات بلاغية دقيقة

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[22 Jun 2010, 08:00 م]ـ

مادامت بداية رغبتك في هذا العلم على يدِ (التحرير والتنوير) = فاقرأ في البلاغة: موجز البلاغة , للطاهر ابن عاشور , وهو كتاب موجز محرر , سهل العبارة , تفهمه بنفسك , وتحفظه في أسبوع , ثم انظر تطبيقات ما قرأت من تلك الأبواب في تفسير ابن عاشور نفسه؛ لتجمع بين البلاغة والتفسير , والقاعدة والتطبيق.

هذا لفهم البلاغة من حيث هي علماً .. أمّا اكتساب البلاغة فله سبيل آخر.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[23 Jun 2010, 01:31 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ما هي الكتب التي يتدرج فيها طالب علم البلاغة بأقسامه (البيان، البديع و المعاني)؟؟ أرجو ان تكون هذه الكتب تحت طابع مدرسيٍّ تصلح للدراسة و تحتوي على تمارين و امثلة من كتاب الله تعالى و جزاكم الله خيرا

بارك الله في كل من تفضل بسبق علمي للإجابة على هذا السؤال.

وأرشح لك أخي " دروس البلاغة " تأليف {حنفي ناصف ومحمد دياب وسلطان محمد ومصطفى طموم} كذلك {البيان والمعاني والبديع} للدكتور عبد الفتاح لاشين وهي كتب كلها منشورة مطبوعة رخيصة الثمن غالية القدر وذات طابع مدرسي كما تفضلت.والله الموفق.

ـ[إبراهيم الفقيه]ــــــــ[23 Jun 2010, 09:53 م]ـ

يبدأ الطالب لعلم البلاغة بمتن البلاغة لحفني ناصف وقد شرحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في خمسة أشرطة أو نظم مائة المعاني والبيان لابن الشحنة, وهناك كتاب يصلح للمبتدئين لابن جماعة سيخرج قريبا مع شرحه.

ثم ينتقل الطالب إلى دراسة نظم الجوهر المكنون للأخضري

ثم ينتقل في المرحلة الثالثة إلى دراسة عقود الجمان, ويمكن الاكتفاء بالجوهر المكنون ثم يمارس بعد ذلك ويكثر من القراءة في كتب البلاغة للمتقدمين وكتب الأدب حتى تقوى ملكتة العلمية ويهتم بالكتب التي تطرقت للبلاغة القرآنية.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[23 Jun 2010, 10:09 م]ـ

هل يمكنك يا شيخ إبراهيم أن تكرمنا بأي معلومات عن كتاب ابن جماعة - جزاك الله خيراً-.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Jun 2010, 07:35 ص]ـ

أشكر أخي عبدالرحمن الذي أثار هذه الفوائد العلمية المميزة، وقد استفدتُ منها كثيراً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير