تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

شكراً للدكتور محمد نصيف على حسن توجيهه لي وللزملاء القراء في المنهجية الصحيحة لدراسة علم البلاغة من خلال إتقان مثل هذه المتون العلمية المُجرَّبة النافعة، وأحبُّ أن أعرف رأي الدكتور محمد نصيف في مؤلفات الأستاذ الدكتور فضل عباس في البلاغة.

أشكر أختي باحثة علم على روابطها وفوائدها، وليتها تصحح الروابط فلم أنجح في تحميل كتابٍ منها، مع حرصي على ذلك.

وأشكر أخي سامي الغامدي على فوائده التي تفضل بها، وهو ذو تخصص بالبلاغة فيما يظهر لي من كتابته وتعريفه بنفسه فمرحباً بكم أخي سامي بين إخوانك، ونحن في حاجة إلى التعاون العلمي فيما بيننا حتى ينتفع بعضنا ببعض فمرحباً بك.

وتعليقاً على فائدة أخي العزيز نايف الزهراني - وهو صاحب فوائد وفرائد - بخصوص كتاب (موجز البلاغة) للطاهر بن عاشور رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه، أقول: إن هذا الكتاب المختصر صنفه ابن عاشور قبل عام 1351هـ، وقد صنفه كمقدمة بين يدي دراسة مختصر السعد التفتازاني، وأما تفسيره التحرير والتنوير فهو من أواخر كتبه التي صنفها بعد اكتمال آلته العلميَّة، ولذلك فهناك اختلاف بين تنظيره في (موجز البلاغة) وتطبيقه في (التحرير والتنوير) في بعض المواضع، وهو مَحلُّ بَحثٍ لو تصدَّى له أحدُ النشامى أو النشميات من الباحثين والباحثات لكان بحثاً مفيداً، وقد كان (موجز البلاغة) مقرراً دراسياً على طلاب المرحلة المتوسطة في تونس، وهو كتاب متين العبارة وأظنه يحتاج لدراسته إلى أكثر من أسبوع. (أرفقت نسخة إلكترونية من الكتاب)

وهناك كتابٌ قيمٌ أنصحُ به أخي عبدالرحمن شاهين وهو (تربيةُ الذوق البلاغي عند عبدالقاهر الجرجاني) للدكتور عبدالعزيز عبدالمعطي عرفة، فهو كتاب قيمٌ يؤرخ لتذوق البلاغة والمستوى الذي وصلت إليه دراسة البلاغة والجانب الذوقي منه على يد عبدالقاهر الجرجاني، فهذا جانب مهم من جوانب التذوق للبلاغة القرآنية، يكون رديفاً للدراسة التي أوصاك بها الزملاء في دراسة مصطلحات البلاغة وفنونِها.

أسأل الله أن يرزقنا الفقه في كتابه، والعمل به على الوجه الذي يرضيه عنا سبحانه وتعالى.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[24 Jun 2010, 09:30 ص]ـ

عفا الله عنك يا شيخ عبد الرحمن ... كتب الدكتور فضل عباس كتب قيمة ولا شك، والمؤلف متمكن من هذا العلم واعٍ لكلام السابقين فيه مع تميزه بتوضيح المعلومات الصعبة وتيسيرها على الطالب المبتديء -بل وربما المنتهي- مع كثرة أمثلته القرآنية، لكني لم أذكره لأني أعتقد أن التأصيل يكون بحفظ متن، وقد جربت الابتداء بما يشبه كتب الدكتور فضل النافعة في دراسة عدد من العلوم فوجدت أنها تنجح في تحصيل الثقافة العامة مع تنمية الملكة - وهذا الثاني مهم جداً-، لكنها لا تنجح في ضبط الطالب لأساسيات العلم، ثم يسر الله لي الاتجاه للمتون المختصرة جداً فوجدتها أنفع في التأسيس، وأقول (المتون المختصرة جداً) لأن إفناء العمر كله في حفظ الألفيات -لمن لم يوفق في حفظها في سن مبكرة- يكون غالباً عائقاً عن تكوين الملكة التي لا تكونها هذه المتون وحدها - غالباً-، وأبشركم أني وجدت - في شتى الفنون - تلك المتون المختصرة التي لا تصل غالباً إلى مائة بيت فوجدت حفظها يضبط لي ما كان مشتتاً لا يجمعه جامع، رغم أن هذه المتون لقصرها قد لا تحتاج إلى ثلاثة أسابيع على أكثر تقدير في حفظها، وإذا كانت الذاكرة مُسعفة فربما حفظت في ثلاثة أيام أو نحوها، وقائمة هذه المتون موجودة عندي فإن رأيتم - شيخ عبد الرحمن - أن وضعها في الملتقى مناسب فمُرني وحدد لي المكان الأليق بوضعها فيه.

ـ[إبراهيم الفقيه]ــــــــ[24 Jun 2010, 03:59 م]ـ

شيخنا الكريم محمد نصيف كتاب ابن جماعة غاية الأماني في علم المعاني حققته قبل فترة ووضعت عليه شرحا يسيرا وبقي بعض المراجعة للشرح.

ثم وجدت تحقيقا عليه على النت هو في المرفق

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[24 Jun 2010, 05:14 م]ـ

جزاك الله خيرا يا شيخ إبراهيم على هذا الكتاب، وقد قرأت بعضه سريعاً فوجدته تلخيصاً لتلخيص المفتاح - ولعل هذا لا يخفى عليك لكن الفائدة للقراء- فهو مناسب للغاية للمبتديء إن كان يُفَضِّل النثر على النظم، هذا وفي التحقيق تصحيف وسقط لا أدري ما سببه؟.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Jun 2010, 05:29 م]ـ

عفا الله عنك يا شيخ عبد الرحمن ... كتب الدكتور فضل عباس كتب قيمة ولا شك، والمؤلف متمكن من هذا العلم واعٍ لكلام السابقين فيه مع تميزه بتوضيح المعلومات الصعبة وتيسيرها على الطالب المبتديء -بل وربما المنتهي- مع كثرة أمثلته القرآنية.

جزاك الله خيراً، وإنَّما سألتك حتى أطمئنَّ فحسبُ، حيث اختلفتُ مع أحد الأصدقاء حولها فأحببت الاطمئنان لرأي متخصص متابع في البلاغة لأستفيد منك، فجزيت خيراً.

وقائمة هذه المتون موجودة عندي فإن رأيتم - شيخ عبد الرحمن - أن وضعها في الملتقى مناسب فمُرني وحدد لي المكان الأليق بوضعها فيه.

جزاك الله خيراً، إِنَّما ألتمس منك ذلك التماساً يا أبا هاجر، فلو تخيرت لها عنواناً مناسباً ووضعتها في موضوع مستقل لكان أنفع لنا جميعاً، فالسؤال عن مثل هذه الكتب كثير من الباحثين والطلاب. ولتكن في الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن بارك الله فيك وغفر لك، فالبلاغة تدخل في صميم علوم القرآن التي تعين المتخصص فيه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير