تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين أجد هذا الحديث عند ابن عساكر؟]

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[31 - 07 - 08, 01:12 ص]ـ

الحديث أخرجه ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال جرير بن عبد الله «حدثني يا رسول الله عن السماء الدنيا والأرض السفلى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:» أما السماء الدنيا، فإن الله خلقها من دخان، ثم رفعها وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً، وزينها بمصابيح النجوم وجعلنا رجوماً للشياطين، وحفظها من كل شيطان رجيم «.

و في كنز العمال:

(15188) خلق الله السماء الدنيا من الموج المكفوف، وفي لفظ: من دخان وماء، ثم رفعها، وجعل فيها سراجا مضيئا وقمرا منيرا، وحفها بالنجوم وجعلها رجوما للشياطين، وحفظها من كل شيطان رجيم، وخلق الارض من الزبد الجفاء والماء وجعلها على صخرة فوق ظهر الحوت يتفجر منها الماء لو انخرق منها خرق لاذرت الارض ومن عليها.

(ابن عساكر عن ابن مسعود وابن عباس).

و لكني لم أجده عند ابن عساكر , و وجدته في (الأحاديث الطوال) للطبراني (19) ضمن حديث طويل عن ابن عباس بسند ضعيف.

فهل من يتكرم من الأخوة و يساعدني في معرفة سند هذا الحديث و خصوصا عند ابن عساكر , فأنا لم أجده عنده. و جزاكم الله خيرا

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[31 - 07 - 08, 01:25 ص]ـ

حديث ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ في مختصر تاريخ دمشق لابن منظور، وأورده محقق تاريخ دمشق في القسم المستدرك (72/ 76 - 78)، من مختصر ابن منظور، بدون سند.

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[31 - 07 - 08, 03:32 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي , بالنسبة لحديث ابن مسعود الذي في مختصر تاريخ دمشق فهو الذي وجدته عن الطبراني في (الأحاديث الطوال) من حديث ابن عباس قال: حدثنا أحمد بن داود المكي، حدثنا إسماعيل بن مهران الواسطي، حدثنا ديان بن عباد المذحجي، عن عمر بن موسى، عن الزهري , عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن عبد الله بن عباس، قال: .... فذكر الحديث. و هذا حديث سنده ضعيف

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير