تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ومن ثمّ عوقبوا بأنهم ?ٹ ٹ ? ?? ? تلك الذنوب، ولن يمحص جناياتهم أبدًا؛ لإصرارهم على الفسق الشنيع البالغين فيه الغاية، ورسوخِهم في الكفر الفضيع لا ينفكون عنه ولا يبرحون منه، فلم يبق لغفران ذنوبهم سبب، فـ?? ?? العليم الحكيم ? ? ? ? ?? ? الخارجين عن الطاعة وعن دائرة الصلاح بنفرتهم عنها بالمرة وبُعدهم منها بالكلية، فهم منهمكون في الكفر والشقاق، مستغرقون في الغيِّ والنفاق، ففسقُهم فضيع لا كسائر الفسق، فسبب عنه قطعُ عنهم الإحسان، وحرمان العفو والغفران.

ولما دار فلك رسوخهم في هذا الوصف على غوائل شنيعة وقبائح فضيعة أوجبت عدم مغفرة الله لهم، بين الحق عز وجل بعضها بأنّ أولئك المنافقين ورؤساءهم ? ? ? ?? للأنصار بالألسنة نطقًا وبالقلوب عقدًا: ? ? ? ? أيها الأنصار ?? چ چ چ چ ? ويعنون فقراء المهاجرين من المكيين وغيرهم لأنهم المحتاجون لذلك، وبهم غصت حلوق المنافقين وشرقت صدورهم، وعليهم يدور فلك الغزو والسرايا غالبا لكثرتهم ?? ?? ? ويتفرقوا عن رسول الله ? ويرجعوا إلى قبائلهم وعشائرهم.

ولما شرح الله حال المنافقين الفاسد، وبين مقالهم الكاسد، رجّى كرام الصحب وقوّى يقينهم بردّهم إلى ما عنده من خزائن الأرزاق المفاضة على الآفاق من الصامت والناطق والكاذب والصادّ، وتمحيصًا للتوكل عليه، وتمحيضًا لكمال التوجه إليه، وتأييسا لهم مما في أيدي الناس، وإلهابًا إلى الرغبة فيما عنده بلا إلباس، فقال عز وجل ?? ? المتصرف في ملكه بالاختيار، القادر على الإقلال والإكثار، والتوسيع والإقتار ? ? ?? كلها ??? كذلك، فلا تصرف لأحد معه في شيء منها ولا تدبير، ولا دخل ولا تقدير، له سبحانه الأمر كله، يعطي من يشاء ما يشاء منها، ويمنع ما يشاء منعه فلا يعطيه شيئا، ?? ? ? ? ولا يفهمون ذلك المذكور من تفرده تعالى بخزائن السموات والأرض صنعا وملكا وإفاضة وتصرُّفا وإعطاء قبضا وبسطا، وذلك لجهلهم بالله وعدم معرفتهم بشؤونه الكاملة الجليلة، وانقطاعهم إلى الأسباب معرضين عن المسبِّب، معتقدين أن من انقطع سببُه فقد انقطع رِزقُه، بل ربما اعتقدوا أن أسبابهم هي الرازقة، وهذا هو الضلال نعوذ بالله منه.

وبسبب هذا الجهل بشؤونه تعالى يقول المنافقون فيما بينهم ما يقولون من مقالات الكفر المارة وغيرها، ويرتكبون ما يرتكبون من عظائمه، فإن من نسب الله تعالى للعجز وعطل قدرته عن التصرف وأضاف الحقائق إلى غيره خلقا واختراعا فقد ضل ضلالا مبينا، ولو عرفوه ما تجرؤوا على ذلك ولا ارتكبوا تلك المهالك ولا سلكوا من الوقاحة أفضع المسالك.

وهو جهل لم يعذروا به لظهور بطلانه لكل عاقل، ووضوح دلائل ضدّه وتظافرها، فالإقامة فيه سفهٌ وعمًى، ورضى بالدون والسفساف.

وفيه دليل على أن من تسوَّر على الله ورسوله وأهان دينه الحق واعتقد ما لا يليق به تعالى مما قام البرهان العقلي على خلافه ضالٌّ خاسِر، نعوذ بالله من المحن، ونستكفيه غوائل الفتن.

ثم شرع تعالى في بيان جناية أخرى من جنايات المنافقين الدالة على جهلهم به فقال عز وجل: ?ژ? أي «ابن أبيّ» وأتباعه ? ژ ڑ? من غزونا هذا وهي غزوة بني المصطلق ? ڑ ک? وأقمنا بها مطمئنين ? ک ک? ويعنون أنفسهم الخبيثة? ک گگ ? يعنون المؤمنين، فردّ الله عليهم ذلك القول وأبطله بقوله: ?گ? المنفرد بعز الألوهية والقوة التامة والقدرة على التصرفات العامة ? گ? كلها، ??? العزة المفاضة عليه من الله عز وجل بالنبوة والرسالة وإظهار دينه على كل دين، ??? بالتأييد والتمكين، لا لغيرهم من المنافقين كما زعموه مخذولين، واعتقدوه بالظواهر مغترين، وقد فعل سبحانه ذلك الإعزاز بإعلاء ذكر نبيه المختار، ونصر حزبه الأبرار، وإنزال المنافقين دركات الخسران، فلم تلح لهم بارقة، ولا سلمت لهم سابقة ولا لاحقة.

? ? ?? المستحكم فيهم مرض القلوب ? ? ? ?? ([1] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn1)) لفرط جهلهم المانع لهم من إدراك الحقائق وشدة غرورهم بالفانيات، فإنهم لا يعرفون العز إلا بالصورة والهيئة والأسباب الزائلة من مال وحشم وخدم، كما أنهم لا يفقهون الخزائن إلا ما قفلوا عليها أبوابهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير