تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لواحق النسب]

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[27 - 08 - 2008, 06:27 م]ـ

الاسم المنسوب هو صفة غير مشتقة، إذ تكون بإلصاق لاحقة النسب إلى لفظ آخر هو في الغالب اسم أو صفة. واستخدمت له العربية جملة لواحق.

الأولى: (ـِيّ): وهي لاحقة النسب العربية المشهورة، وهي (الياء المشددة المسبوقة بكسرة)؛ مثال ذلك أن ينسب بها فتبين علاقة المنسوب بالمنسوب إليه إذ ينسب إلى اسم قبيلته: (قرشيّ) أو اسم أب أسرته (صالحيّ)، أو اسم مكانه (قصيميّ)،أو اسم زمانه (صباحيّ)،أو دينه (إسلاميّ)، أو مذهبه العقديّ (سنيّ)، أو الفقهيّ (حنبليّ)، أو الفكريّ (وجوديّ)، أو لونه (برتقاليّ)، أو حجمه (كرويّ).

الثانية: (ـاوِيّ): حين يكون الاسم منتهيا بألف بعد ثلاثة أحرف مثل: (بَرَدَى) فتحذف الألف منه للنسب فيقال (بَرَدِيّ)، فإن كان ثانية ساكنا مثل (أرْطى) جاز الإبقاء على الألف، والفصل بينها وبين ياء النسب بالواو- وأنا أسمي هذه الواو (واو الوقاية) -فيقال: (أرطاوِيّ)، وتوهم الناس أن لاحقة النسب هي الألف والواو والياء؛ ولذلك جعلوها لاحقة نسب في أسماء لا تنتهي بالألف مثل: سديراوِيّ، عنيزاوِيّ، مكّاوِيّ، جدّاوِيّ، محَلاوِيّ، معدّاوِيّ، شرقاوِيّ، غرْباوِيّ، بصرا وِيّ، جبلاوِيّ، زمَلْكاوِيّ، أهلاوِيّ، نصراوِيّ، عرْباوِيّ، قَدْساوِيّ.

الثالثة (ـانِيّ): حين تنتهي الأسماء بألف ونون زائدتين لغير التثنية تلحق ياء النسب مثل: (سُليمانِيّ)، وسمع النسب إلى (بحرين) وإن كان بالياء والنون (بحرانِيّ) وإلى (صنعاء): (صنعانِيّ)، وتوهم الناس لذلك أن لاحقة النسب هي الألف والنون والياء؛ ولذلك جعلوها لاحقة للنسب في مثل: ربّانِيّ، صيدلانِيّ، نفسانِيّ، روحانِيّ، اسكندرانِيّ، جوّانِيّ، برّانِيّ، شرّانِيّ، حمصانِيّ، فكهانِيّ.

الرابعة: (ـلِي): وهذه طريقة من طرق النسب في اللغة التركية نجدها في مثل: شربتلِي، إزميرلِي، قوّتلِي، عصملِي (أي: عثمانِي).

الخامسة: (ـجِي): وهي طريقة من طرق النسب في اللغة التركية أيضًا، وقد تأثر بها الناس فاستخدموها لاحقة للنسب في مثل: طوبجِي (أي: مدفعيّ)، عربجي، جزمجي، مكوجي، شُربجي، تمرجي (ممرض)، مطبعجي، قمقمجي، قهوجي، قلعجي.

السادسة: (ـ دار): وهي بمعنى (صاحب كذا) في الفارسية، وقد اندرس استخدامها الآن كما اندرس استخدام الرابعة. ومن أمثلة هذه: بيرقدار= البيرقي، والبيرق: العلَم، ركبدار وصوابه: ركابدار= الركابي، والركابي مستعمل والركبدار هو مروض الخيل، سلحدار أي سلاحدار= السلاحي، خزندار أي خزينة دار= الخزيني، مقصدار= مقصيّ نسبة إلى المقص، وهي مهنة دقيقة عند الخياطين، جوخدار= الجوخي، دفتردار= الدفتري.

ـ[ضاد]ــــــــ[27 - 08 - 2008, 07:13 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذا ولي عودة وقبل ذلك تفضل:

انسخ الكود وضعه في موضوعك.

http://img156.imageshack.us/img156/5186/t1ij8.jpg

http://img156.imageshack.us/img156/6382/t2tr6.jpg

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[27 - 08 - 2008, 08:07 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذا ولي عودة وقبل ذلك تفضل:

انسخ الكود وضعه في موضوعك.

http://img156.imageshack.us/img156/5186/t1ij8.jpg

http://img156.imageshack.us/img156/6382/t2tr6.jpg

أشكر لك تلطفك بالمساعدة ولكن ما زال الموضوع ناقصًا

ـ[ضاد]ــــــــ[27 - 08 - 2008, 08:33 م]ـ

عفوا. لم أفهم مرادك أستاذي الفاضل.

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[27 - 08 - 2008, 09:28 م]ـ

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... جزاك الله خيرًا يا دكتور.

ننتظر الباقي.

ـ[ضاد]ــــــــ[27 - 08 - 2008, 09:33 م]ـ

أستاذي الفاضل, تلك الصورتان لموضوعك الذي لم توفق في وضعه عن العدد والمعدود بالأسهم وقد رفعتهما لك ولا تحتاج إلا أن تنسخ الكود وتضعه في موضوع جديد.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[27 - 08 - 2008, 10:37 م]ـ

عفوا. لم أفهم مرادك أستاذي الفاضل.

أخي الكريم الحبيب

تبين لي أن الموضوع الذي حولته إلى صورة يشتكي من أمرين الأول أنه ناقص من حيث الكمية فالموضوع مبتور والأمر الثاني رأيته باهتًا تعسر قراءته فإن رأيت أخي أن أرسله لك على البريد العنكبي لترى كيف يمكن أن يخرج بطريقة مناسبة فعلت أو إن كان المشرفون يساعدون أرسله إلى بريد الفصيح.

ـ[المدرس اللغوي]ــــــــ[28 - 08 - 2008, 11:40 ص]ـ

أستاذي الكريم, هل ننسب للصيدلية فنقول: صيدلاني؟

وهل النسب هنا صحيح: سديراوِيّ، عنيزاوِيّ، مكّاوِيّ، جدّاوِيّ، محَلاوِيّ،

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[28 - 08 - 2008, 12:39 م]ـ

أستاذي الكريم, هل ننسب للصيدلية فنقول: صيدلاني؟

وهل النسب هنا صحيح: سديراوِيّ، عنيزاوِيّ، مكّاوِيّ، جدّاوِيّ، محَلاوِيّ،

حبيبنا المدرس اللغوي

النسب إلى الصيدلية الصيدليّ وأما الصيدلاني فهو منسوب إلى علم الصيدلة.

وأما المنسوبات التي ذكرتها فهي ليست على القياس القديم وتعد من شواذ النسب والقياس فيها: سُديريّ، عُنزيّ، مكّيّ، جدّي، محلّي، ولكني أقبلها ولا أراها من الخطأ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير