تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إدخال (أل) على العدد المضاف]

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 12:25 ص]ـ

يذهب النحويون إلى أن إضافة العدد إلى معدوده من قبيل الإضافة المحضة فهي على تقدير حرف (من) أو (اللام) على اختلاف بينهم في ذلك، ولكنها ليست كإضافة سواها؛ ولذلك أجاز الكوفيون إدخال (أل) على العدد المضاف، مثل: (الثلاثة الأثواب، والخمسة الدراهم)، من ذلك ما جاء في مجالس ثعلب وهو قوله: "قال: والألف الدينار. والمائة الدينار، وإنما أضيفا لأنه ليس فيهما نون مثل الثلاثين والعشرين" (1). وجاء في معاني القرآن: "لأن الذبح إنما يكون في هذه الثلاثة الأيام" (2) وجاء: "وهن الثلاث الآيات في الأنعام" (3). وجاء في ليس في كلام العرب: "وهذه الأربعة الأحرف" (4). وذكر ابن يعيش أنهم شبهوه بما أضيف إضافة غير محضة وهو: الحسن الوجه (5)، وضعف ابن الحاجب إدخال (أل) على العدد المضاف ولكن زعم الرضي أنه القياس عند الكوفيين (6)، وتوجيه مذهب الكوفيين "أن المضاف من حيث المعنى هو المضاف إليه، والمضاف هو المقصود بالنسبة، وإنما جيء بالمضاف إليه لغرض بيان أن المضاف من أي جنس هو" (7).

وعلى الرغم من تضعيف الرضي لمذهب الكوفيين متابعة للزمخشري وابن الحاجب نجده يسلك مسلكهم في لغته فمن ذلك قوله عن أقسام الكلام: "والتركيب العقلي الثنائي بين الثلاثة الأشياء" (8)، وقوله عن الوصف: "يتبع الموصوف في أربعة من جملة العشرة الأشياء المذكورة" (9). ووجدنا الفارسي من قبله سلك مسلك الكوفيين وذلك في قوله: "وجدت الجرمي قد قسم (حتى) الثلاثة الأقسام التي قسمتها أنا" (10).

ولا تنتهي القضية عند هذا الحدّ؛ إذ مذهب الكوفيين قد يتعين المصير إليه حين يكون العدد المضاف تابعا لاسم الإشارة؛ ذلك أن تابع اسم الإشارة لابد أن يكون محلًى بـ (أل) قال سيبويه "واعلم أن المبهمة توصف بالأسماء التي فيها الألف والصفات التي فيها الألف واللام جميعًا" (11). والعلة في ذلك أنها والمبهمة –أي أسماء الإشارة- كشيء واحد (12)، واسم الإشارة يتوصل به إلى ما فيها الألف واللام لأنها تنقله من تعريف العهد إلى تعريف الإشارة، ولذلك خالف حكم اسم الإشارة حكم غيره بأنه لا يوصف بالمضاف ولا يفصل بينه وبين نعته، تقول في غير المبهم: مررت بزيدٍ غلامِ عمرٍو، وبزيد ذي المال، وتقول مررت بزيدٍ اليومَ الظريفِ، ولا تقول: مررت بهذا اليومَ الرجلِ (13). ويدلك على أنه لا يوصف بالمضاف أنهم أعربوا (بَعْلي) في قراءة قوله تعالى: {وهذا بعلي شيخٌ} [72 - هود] خبرًا لا نعتًا لهذا. وأنت إذا وصفت تقول: إنَّ هذا الكتابَ جديدٌ؛ ولكنك لا تستطيع أن تجعل في موضع (الكتاب) مركبا إضافيا مثل (كتاب الولد)؛ فلا تقول: إنَّ هذا كتابَ الولد جديدٌ، وأنت تريد "جديدٌ" خبرًا، قال سيبويه: "ولا تقول: مررت بهذا ذي المال كما قلت مررت بزيد ذي المال" (14)، ومن أجل ذلك نستطيع أن نقول: هذه الدراهم الخمسة جديدة، ولكنا لا نستطيع أن نقول: هذه خمسة الدراهم جديدة، إلا أن نتابع الكوفيين في إدخال (أل) فنقول: هذه الخمسة الدراهم جديدة. فليس قول البصرية بمقبول على إطلاقه وليس قول الكوفية بمردود على إطلاقه، ويمكن لمن أراد أن يقعد أن يقول: لا يجوز دخول (أل) على المضاف ما لم يكن عددًا تابعًا لاسم إشارة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ثعلب، مجالس ثعلب،2: 572.

(2) الفراء، معاني القرآن، 1: 123.

(3) السابق،1: 190.

(4) ابن خالويه، ليس في كلام العرب: 223.

(5) شرح المفصل، 2: 122.

(6) شرح الكافية، 3: 310.

(7) السابق، 2: 216.

(8) السابق، 1: 32.

(9) السابق، 2: 306.

(10) المسائل البصريات، 2: 889.

(11) الكتاب، 2: 7.

(12) م. ن.،ص. ن.

(13) السيرافي، شرح الكتاب: ورقة 553.

(14) الكتاب، 2: 8.

ـ[أيمن الوزير]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 12:34 ص]ـ

شكرا دكتور أبا أوس علي هذه الوجبة الدسمة

ـ[منصور مهران]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 12:44 ص]ـ

تحية إلى الأخ الأستاذ الدكتور أبي أوس

فالإيضاح ممتع والموضوع شائق

- زادك الله فضلا وعلما -

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 01:57 ص]ـ

أخوي الفاضلين أيمن الوزير ومنصور مهران

كلامكما تاج على رأسي وتشجيع أحتاج إليه فجزيتما عني خيرًا.

ـ[مسعود]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 03:36 ص]ـ

جزاك الله خيرا دكتور أبا أوس. موضوع نافع.

هل يمكننا أن نقول "الثلاثة أثواب"؟ وما إعراب (أثواب)؟

تحية طيبة

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 11:44 ص]ـ

جزاك الله خيرا دكتور أبا أوس. موضوع نافع.

هل يمكننا أن نقول "الثلاثة أثواب"؟ وما إعراب (أثواب)؟

تحية طيبة

أهلا أخي مسعود ومبارك عليك الشهر

إن كنت تحمل ثلاثة أشياء أو تشير إلى ثلاثة أشياء وأرت أنتخبر عنها جاز لك ذلك، بمعنى أن تقول الثلاثة التي معي أو هذه الثلاثة هي أثواب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير