تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ضاد]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 12:50 ص]ـ

النعت السببي من الظواهر الجميلة في العربية حيث يسبق النعت منعوته ولا يتبعه إلا في الجنس, فيكون النعت بين عنصرين, عنصر سابق يعطي النعت حركة الإعراب وعنصر لاحق يعطيه الجنس, ويكون هذا العنصر اللاحق مرفوعا دائما. وقد عثرت مرة وأنا أتجول في مكتبة الجامعة على كتاب رسالة دكتوراه بالألمانية في النعت السببي أو نعت السبيي كما تفضل أستاذنا الشمسان, وقد كان عنوانه "فويل للقاسية قلبوهم". ولم يتسن لي استعارته لضيق الوقت.

ـ[محمد عبد العزيز محمد]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 01:45 م]ـ

النعت السببي من الظواهر الجميلة في العربية حيث يسبق النعت منعوته ولا يتبعه إلا في الجنس, فيكون النعت بين عنصرين, عنصر سابق يعطي النعت حركة الإعراب وعنصر لاحق يعطيه الجنس, ويكون هذا العنصر اللاحق مرفوعا دائما. وقد عثرت مرة وأنا أتجول في مكتبة الجامعة على كتاب رسالة دكتوراه بالألمانية في النعت السببي أو نعت السبيي كما تفضل أستاذنا الشمسان, وقد كان عنوانه "فويل للقاسية قلوبهم". ولم يتسن لي استعارته لضيق الوقت.

أستاي الكريم: ما رأيك لوطلبنا إعراب ما تقدم؟

ـ[ضاد]ــــــــ[02 - 09 - 2008, 02:45 م]ـ

حسب ما درسته, فإن هذا التركيب شبه إسنادي في محل مجرور نيابة عن اسم, أي أن المركب ناب عن الاسم الذي يأتي بعد حرف الجر, وتقديره "الناس" أو "الذين". و\قلوبهم\ فاعل فيه, و\القاسية\ اسم فاعل قائم مقام الفعل \قست\.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير