تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد ال ياشا]ــــــــ[10 - 11 - 09, 02:08 م]ـ

بارك الله فيكم

و ان امكن نريد تسجيل المحاضرة و جزاكم الله خيرا

ـ[أبو مالك الأثري السلفي]ــــــــ[12 - 11 - 09, 10:01 ص]ـ

بارك الله فيكم

و ان امكن نريد تسجيل المحاضرة و جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرًا

أضم صوتي لصوت الأخ الفاضل

لو تكرمتم نريد تسجل هذا اللقاء للضرورة

واحتسبوا الأجر يا إخوة

ـ[يوسف بن عواد البردي]ــــــــ[03 - 12 - 09, 09:00 ص]ـ

جزاك الله خيراً وجزى شيخنا الدكتور أحمد السديس خيراً ..

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[03 - 12 - 09, 08:32 م]ـ

http://qiraatt.com/vb/showpost.php?p=6311&postcount=10

بسم الله الرحمن الرحيم،

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ..

فقد تشرفتُ بحضور اللقاء العلمي عن المنهجية العلمية في تلقي علماء القراءات، وأود أن أقدِّم فيما يلي ملخصاً متواضعاً لأهم ما ورد فيه، مع إعتذاري عن العجز في استيفاء كافة محاور اللقاء، فلعل من أتى بعدي يكمل ما نقص لدي ولم أستطع تدوينه ..

وقد بدأ اللقاء بمقدمة متقنة من قِبل مدير اللقاء فضيلة شيخنا الدكتور أحمد بن علي السديس رئيس قسم القراءات، تحدث فيها أيَّده الله عن فضل تعلم علم القراءات وأهمية الحفظ في تلقي هذا العلم المبارك، وأجاد وأفاد فيما قدَّمه حفظه الله في مقدمته المباركة.

ثم استهل فضيلة شيخنا ووالدنا الأستاذ الدكتور محمد بن سيدي محمد الأمين حديثه عن المنهجية العلمية في تلقي علم القراءات - رواية - بالحديث عن فضل القرآن وفضل تعلمه وتعليمه، ثم بدأ حديثه عن الكيفية العلمية الصحيحة لتلقي علم القراءات - رواية - وفق منهج علمي صحيح، وقد قسّم حديثه إلى نقاط متعددة، أوجزها بما يلي:

[1] تحدث أولاً عن فضل الإخلاص، وأنه من الأمور التي يجب أن يحرص طالب علم القراءات على وضعها نصب عينيه، واستشهد حفظه الله بجملة من أخبار السلف في ذلك.

[2] ثم أشار إلى ضرورة حفظ القرآن حفظاً متيناً متقناً، حتى ينتقل من مرحلة الحفظ إلى مرحلة دراسة القراءات وأوجه القراء المختلفة، ولا يستقيم له هذا الانتقال مالم يحفظ القرآن حفظاً متقناً.

[3] ثم تطرق إلى أهمية حفظ المتن الذي سيقرأ الطالب بمضمَّنه، فإن أراد أن يقرأ بمضمَّن الشاطبية أو الدرة أو غيرهما فلابد من أن يستحضر هذا المتن ويعلم ما فيه.

[4] ثم بيّن ضرورة بحث الطالب عن العلماء والشيوخ المسندين الثقات ليعرض عليهم القراءات، وذكر حفظه الله أن ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وساق الشواهد على ذلك كله.

[5] وأشار حفظه الله أن الطالب إذا قرأ على شيخه واجازه، فإنه يتصل سنده، وأسهب في الحديث عن اتصال السند وما له صلة به.

[6] وبيَّن وفقه الله أن من سَمِعَ فحسب، فإنه لا يتساوى أبداً مع من قَرَأَ، وأوضح الفرق بين مجرد السماع وبين القراءة، وذكر أخباراً عن السلف في ذلك.

[7] ثم تحدث عن الجمع في القراءات وأنه نشأ في القرن الخامس الهجري، وبيَّن أن القراء قبل ذلك كانوا يقرأون بالإفراد؛ يُفرِدون كل راو بختمة.

[8] ثم بيَّن كيفية الأخذ بالجمع، واستشهد بأبيات طيبة النشر التي تحدثت عن الجمع في نهاية باب الأصول.

[9] وختم حديثه أيَّده الله بذكر جملة من الوصايا لطالب علم القراءات، وأشار إلى ضرورة تعلم العلوم المتصلة بعلم القراءات، كعلم الرسم، وعلم اللغة العربية.

ثم انتقل إلى الحديث إلى فضيلة شيخنا الدكتور السالم بن محمد محمود الجكني، فتحدث وفقه الله عن المنهجية العلمية في تلقي علم القراءات - دراية -، وبيّن أيَّده الله أن تلقي علم القراءات يجب أن يبدأ به الطالب رواية ثم دراية، وأوضح حفظه الله أن الدراية ليست للمبتدئين، وإنما على المبتدئين أن تكون بداياتهم مع الشاطبية ثم الدرة، ومع شروحهما المختصرة غير المطولة، واستفاض حفظه الله في توضيح هذا الأمر، وضربه للشواهد الكثيرة والأمثلة المتعددة لتبيين مراده.

ثم بيَّن حفظه الله أنه سيتطرق إلى نقاط ثلاث، يُجمِل فيها ما أراد طرحه في هذه الندوة، خصوصاً وأن الوقت الممنوح له لم يتجاوز العشرين دقيقة، وأُوجِز هذه النقاط فيما يلي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير