تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أى القبائل ليست في رقابهم = لاولية هذا أو له نعم

من يشكر الله يشكر أولية ذا = فالدين من بيت هذا ناله الامم.

وفي رواية الغلابي أن هشام بن عبدالملك حج في خلافة عبدالملك أو الوليد وهو حدث السن فاراد أن يستلم الحجر فلم يتمكن من ذلك لتزاحم الناس عليه فجلس ينتظر خلوة فأقبل علي بن الحسين عليه السلام وعليه إزار ورداء وهو من أحسن الناس وجها وأطيبهم ريحا بين عينيه سجادة كأنها ركبة عنز فجعل يطوف بالبيت فاذا بلغ الحجر تنحى الناس له عنه حتى يستلمه هيبة له واجلالا فغاظ ذلك هشاما فقال له رجل من أهل الشام من هذا الذي قد هابه الناس هذه الهيبة فقال هشام لا أعرفه لئلا يرغب فيه أهل الشام فقال الفرزدق وكان هناك حاضرا لكني أعرفه وذكر الابيات وهي أكثر مما رويناه لكنا تركناها لانها معروفة. قال فغضب هشام وأمر بحسب الفرزدق بعسفان بين مكة والمدينة فبلغ ذلك علي بن الحسين عليه السلام فبعث إلى الفرزدق باثني عشر ألف درهم وقال اعذرنا يا أبا فراس فلو كان عندنا في هذا الوقت أكثر منها لوصلناك به فردها الفرزدق وقال ياابن رسول الله ما قلت الذى قلت الا غضبا لله ورسوله وما كنت لارزأ عليه شيئا وردها اليه فردها عليه وأقسم عليه في قبولها وقال له قد رأى الله مكانك وعلم نيتك وشكر لك ونحن أهل بيت اذا انفذنا شيئا لم نرجع فيه فقبلها وجعل الفرزدق يهجو هشاما وهو في الحبس. ومما هجاه به:

أتحبسني بين المدينة والتي =اليها رقاب الناس يهوي منيبها

يقلب رأسا لم يكن رأس سيد =وعينا له حولاء باد عيوبها

.....................................

(1) - اللوى - اللواء سمى بذلك لانه يلوى به يقال ألوى الرجل بثوبه اذا أشاح به - والخميس - الجيش لان له خمسة أركان مقدمة ومؤخرة وقلب وجناحان - والزعيم - الكفيل بالامر القائم به.

(2) - خصرت - أصابها الخصر وهو شدة البرد - وغالب - أبوالفرزدق. يقول انهم يتمنون اذا أبصروا نارا أن تكون نار غالب لانهم يرون عندها من القرى مالا يرون عند نار أخرى.

(3) كنى بذلك ببنت له اسمها مكية وكانت كأبيها حاضرة الجواب خبيثة اللسان فيقال ان رجلا قرع باب الفرزدق يسأل عنه وكان مقطوع اليد فخرجت اليه مكية فسألها عن أبيها فقالت انه خرج في بعض حاجه ثم قالت مالي أرى يدك مقطوعة فقال قطعها الحرورية فقالت بل قطعت في اللصوصية فانصرف الرجل خجلا ثم جاء الفرزدق فأخبر بذلك فقال أشهد انها بنتي حقا ثم أنشأ يقول

حام اذا ماكنت ذا حميه ....... بدارمي بنته صيية

صمحمح يكنى أبا مكيه وكانت مكية هذه من زنجية

(4) - السانحات - جمع سانحة - والبارحات - جمع بارحة والسانح من الطير ما مر من مياسرك إلى ميامنك والبارح بعكسه والعرب كانوا يتيمنون بالسانح ويتشاء مون بالبارح. ومن أمثالهم من لى بالسانح بعد البارح أى بالمبارك بعد المشؤم.

ـ[رسالة الغفران]ــــــــ[25 - 05 - 2008, 02:22 ص]ـ

أحسنت وأجد يابن الكرام الطيبين

موضوع شيق واستحق القراءة

لك مني جزيل الشكر والعرفان وبانتظار مزيدك الماتع

دمت سالما

السلام

ـ[محمد سعد]ــــــــ[25 - 05 - 2008, 09:29 ص]ـ

وأنا أشكر لك هذا المرور الذي عطر الموضوع أيها المميَّز الكريم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير