تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تأمل في سر اختيار لفظ: (لينة) دون نخلة.]

ـ[محمد الصاعدي]ــــــــ[29 Nov 2010, 11:21 ص]ـ

قال تعالى (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله .. )

اختلف المفسرون في معنى اللينة، فذهب عكرمة وقتادة إلى أن اللينة: النخل كلها ما خلا العجوة، زاد الزهري والبرنية، وأهل المدينة يسمون ما خلا العجوة من التمر الألوان واحدها لون ولينة،وقال مقاتل:هي ضرب من النخل يقال لثمرها اللون شديد الصفرة يرى نواه من خارج يغيب فيها الضرس وكان أجود تمرهم،وقيل الفسيلة الصغيرة، قال مجاهد: اللينة النخل كلها من غير استثناء.

فلماذا عبر باللينة دون النخلة؟

لم أجد ـ فيما اطلعت عليه ممن يهتم بسر اختيار اللفظ كالزمخشري وغيره من تطرق لها ـ وأرى ـ والله أعلم ـ أن النخلة شبهها النبي صلى الله عليه وسلم بالمؤمن ـ كما في صحيح البخاري ـ فلا يناسب في اللفظ قطع المؤمن لها.

والله اعلم.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[29 Nov 2010, 09:09 م]ـ

" قال الثوري: اللينة: الكريمة من النخل، كأنهم اشتقوها من اللين ... ويمكن أن يقال: أراد باللينة النخلة الكريمة لأنه يصف الناقة بالعراقة في الكرم فينبغي أن يرمز في المشبه به إلى ذلك المعنى " الألوسي

" وإيثار {لينة} على نخلة لأنه أخف ولذلك لم يرد لفظ نخلة مفرداً في القرآن، وإنما ورد النخل اسم جمع " ابن عاشور

" فإن قيل: لم خصت اللينة بالقطع؟ قلنا: إن كانت من الألوان فلِيستبقوا لأنفسهم العجوة والبرنية، وإن كانت من كرام النخل فلِيكون غيظ اليهود أشد " الرازي

ـ[عصام المجريسي]ــــــــ[30 Nov 2010, 02:03 م]ـ

" وقال البغوي: ورواية زاذان عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقطع نخلهم إلا العجوة. وأهل المدينة يسمون ما خلا العجوة من التمر الألوان واحدها لون ولينة " البقاعي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير