تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الفوائد المنتقاة من كتاب (الشاهد الشعري) للشيخ عبد الرحمن الشهري]

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[07 Dec 2010, 06:35 م]ـ

هذه هي الفوائد المنتقاة من رسالة الدكتوراه

لفضيلة الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري:

(الشاهد الشعري في تفسير القرآن)

(أهميته وأثره ومناهج المفسرين في الاستشهاد به)

أضعها هنا بعد أن أذن لي الشيخ عبد الرحمن بكتابتها ونشرها

وأرجو أن يستفيد منها الجميع.

أخوكم ومحبكم/ أبو مالك العوضي

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[07 Dec 2010, 06:46 م]ـ

سأبدأ إن شاء الله بذكر بعض الفوائد المهمة قبل غيرها.

ثم أعقب بجميع الفوائد المنتقاة على ترتيب الكتاب.

24

والذين حاولوا معرفة أولية الشعر الجاهلي ربطوه بحرب البسوس / التي دارت رحاها بين بكر وتغلب منذ أوائل القرن الخامس الميلادي، حيث ترجع إليها أقدم مجموعة من الشعر العربي التي تستند إلى مصادر صحيحة نسبيا، لشعراء مشهورين في تاريخ العرب الأدبي

36

والحديث عن الشعر في كل ما ورد في القرآن يتحدث عن الشاعر وليس عن الشعر، ولذلك قال ابن العربي في تفسير قوله تعالى: {وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين}: هذه الآية ليست من عيب الشعر، كما لم يكن قوله تعالى: {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك} من عيب الخط.

50

فإذا اقتضت البلاغة في نظر المفسر أن يحمل مثل هذه الكلمات على معنى غير المعنى المعروف لدى الجمهور من العرب احتاج إلى الاستشهاد بشعر العرب أو نثرها، بحيث تكون دلالته على هذا المعنى الذي ذهب بالآية / أو اللفظة المفردة إليه واضحةً، حتى لا يتردد في قبول التفسير من لم يقف على أن هذه الكلمة قد تستعمل عند العرب في غير المعنى المشهور الذي يعرفه غالب العرب.

92

بنونا بنو أبنائنا وبناتنا = بنوهن أبناء الرجال الأباعد

فهو شاهد عند النحويين على أن المبتدأ والخبر إذا تساويا تعريفا وتخصيصا يجوز تأخير المبتدأ إذا كان هناك قرينة معنوية على تعيين المبتدأ ....

وشاهد عند البلاغيين على أنه جاء على عكس التشبيه ....

/ وشاهد عند الفقهاء والفرضيين في بابي الوصية والانتساب للآباء دون الأمهات ...

111

وأما في البادية المنقطعة فيحتج بشعر شعرائها حتى نهاية القرن الرابع الهجري، تقديرا لبداوتهم وبعدهم عن تأثير اللحن، فترى أهل العربية يحتجون بشعر ابن ميادة وأبي نخيلة الراجز وأبي حية النميري وابن هرمة وكلهم بدوي فصيح، ولا يحتجون بمن عاصرهم من شعراء المدن مثل بشار بن برد والوليد بن يزيد وأبي نواس وأبي تمام والبحتري؛ لأنهم من أبناء المدينة والحضارة.

114

وإما أن يكون الفارابي قد ذهب بهذا التحديد مذهبا اجتماعيا فلسفيا، وأنه كان ينبغي أن يكون عمل أهل العربية على ذلك، لا أنه هو الذي وقع فعلا، وذلك أن الفارابي اشتهر بكونه فيلسوفا ولم يكن من أهل اللغة المعروفين بها، وكتابه (الألفاظ والحروف) شرح لكتاب (ما بعد الطبيعة) لأرسطو.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[08 Dec 2010, 04:13 م]ـ

10

وهو [القرطبي] أوسع كتب التفسير التي درستها إيرادا للشعر لتأخره واطلاعه على شواهد المتقدمين.

61

وإيراد النحويين للشواهد الشعرية للمولدين من باب التمثيل والاستئناس وتوضيح القاعدة ليس إلا

63

[كلام نفيس في الحاشية عن شرح شواهد سيبويه للنحاس:

الكتاب المطبوع مختصر جدا، وفيه شواهد كثيرة ليست من شواهد سيبويه، وهو مخالف لما وصفه العلماء من الغزارة وسعة المسائل والفوائد، مما دفع الدكتور خالد عبد الكريم جمعة إلى التشكيك في كونه الكتاب الأصلي لابن النحاس [كذا] الذي شرح به شواهد سيبويه، وإنما هو في أحسن الأحوال مختصر فيه إخلال واختلاف بقلم أحد النساخ]

100

العلماء كانوا يعيبون كثيرا من أشعار المتقدمين من شعراء الجاهلية ومن بعدهم كما تراه في كتاب (الموشح) للمرزباني، وفي صدر كتاب (الوساطة) للجرجاني.

120

وربما اتهم النحويون بوضع بعض الشواهد الشعرية تأييدا لما يذهبون إليه .... /

حذر أمورًا ...

وادعى [أبان] اللاحقي تدليس هذا البيت على سيبويه .... وأقدم من رد هذا الشاهد هو المبرد فقد قال عنه: وهذا بيت موضوع محدث. غير أن السيرافي دافع عن هذا الشاهد فقال: وقد زعم قوم أن أبا يحيى اللاحقي حكى أن سيبويه سأله عن شاهد في إعمال فَعِلٍ فعمل له البيت، وإذا حكى أبو يحيى مثل هذا عن نفسه ورضي بأن يخبر أنه قليل الأمانة، وأنه اؤتمن على الرواية الصحيحة فخان، لم يكن مثله يقبل قوله، ويعترض به على ما قد أثبته سيبويه. وهذا الرجل أحب أن يتجمل بأن سيبويه سأله عن شيء، فخبر عن نفسه بأنه فعل ما يبطل الجمال، ويثبت عليه عار الأبد. ومن كانت هذه صورته بعد في النفوس أن يسأله سيبويه عن / شيء.

148

والحق أن الشاهد الذي لم يعرف قائله إذا صدر ممن يحتج بقوله أو رواه عالم ثقة صح الاستشهاد به، وقد استشهد الأصمعي برجز مشكوك في نسبته للأغلب العجلي ثم قال: إن لم يكن له فهو لغيره ممن هو ثبت أو ثقة.

149

كما قال ابن سلام: وليس يشكل على أهل العلم زيادة الرواة ولا ما وضعوا، ولا ما وضع المولدون. وإنما عضّل بهم أن يقول الرجل من أهل البادية من ولد الشعراء، أو الرجل ليس من ولدهم، فيشكل ذلك بعض الإشكال.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير