تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الحلقة الرابعة من سلسلة لقاء مع عالم (أبو القاسم البغوي)]

ـ[أدهم حسن]ــــــــ[21 Nov 2010, 06:30 م]ـ

http://www.cool4arab.net/users/2014/86/18/67/album/6fch7a10.jpg

تحية طيبة إلى جميع أعضاء الملتقى وزائريه ........................................... وبعد:

يسرني أن أرحب بكم في حلقة جديدة من سلسلة لقاء مع عالم ..... التي نستضيف فيها اليوم أحد العلماء الذين خدموا الكتاب العزيز، والسنة النبوية، بالعكوف على دراستهما، وتدريسهما، وكشف كنوزهما، وأسرارهما، والتأليف فيهما ..... أرحب بنفسي وبالنيابة عنكم جميعا بضيفنا المبارك: ..............................

فضيلة الإمام: أبو القاسم البغوي , فضيلة الإمام أهلا ومرحبا بكم

البغوي: أهلا بك وبجميع القراء الكرام.

أدهم حسن: بادئ ذي بدء نرجو منكم إعطاءنا الاسم الكامل لفضيلتكم.

البغوي: الاسم الكامل لي هو: أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد الفرَّاء البغوي الشافعي والبغوي نسبة إلى بلدة بخراسان بين مرو وهراة يقال لها "بغ" بالباء الموحدة والغين المعجمة والفراء نسبة إلى أبي الذي كان يصنع الفراء.

وأُلَقّب بمحي السنة وأيضاً بركن الدين وأسمى أيضا (ابن بنت منيع).

أدهم حسن: ومتى كان مولد فضيلتكم وأين كان؟

البغوي: إن معظم المصادر التي ترجمت لي لم تشر إلى السنة التي ولدت فيها، غير أن ياقوت الحموي قال في معجم البلدان: أنني ولدت سنة (433 هـ) أما الزركلي فأشار في الأعلام إلى أنني ولدت سنة (436 هـ).

أدهم حسن:وما هو الراجح برأي فضيلتكم؟!

البغوي: أما الراجح فهو مانقله الخطيب البغدادي حيث قال: قال أبو بكر بن شاذان: سمعت البغوي (أي سمعني) أقول: ولدت سنة ثلاث عشرة ومائتين (213هـ). وقال ابن شاهين: سمعته (أي سمعني) أقول: ولدت سنة أربع عشرة، قال الخطيب: وابن شاهين أتقن.

أدهم حسن: لم تجبني فضيلتكم عن مكان ولادتكم!

البغوي: آسف لقد نسيت ... ولدت بين هراة ومرو الروز في بغشور أو (بغ)، فأنا بذلك أنسب إلى بلدتي.

أدهم حسن:وماذا عن نشأتكم فضيلة الإمام؟

البغوي: نشأت في أسرة فقيرة وكما قلت من قبل في التعريف باسمي أنّ أبي كان فرَّاءً يصنع الفراء ويبيعها .... ولا يذكر التاريخ الكثير عن نشأتي وحياتي المبكرة، كما يجهل ما يتصل بأسرتي وعدد أفرادها وذلك كله لأن المصادر التي ترجمت لي لا تفصح عن ذلك!!!! ومع ذلك فقد ذكر أني نشأتُ شافعى المذهب بحكم البيئة التي عشت فيها، والعلماء الذين التقيت بهم وأخذت عنهم.

أدهم حسن: هل تستطيع رحمك الله أن تحدثنا عمن سمعت وأخذت من العلماء والشيوخ.

البغوي: حسناً, لي كثيرٌ من الشيوخ الأبرار الذين أخذت العلم عنهم، فلقد تفقهت على شيخ الشافعية القاضي حسين بن محمد المروزي، وسمعت من أبي عمر عبد الواحد بن أحمد المليحي، وأبي الحسن محمد بن محمد الشيرازي، وجمال الإسلام أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي، ويعقوب بن أحمد الصرفي، وأبي الحسن علي بن يوسف الجويني، وأبي الفضل زياد بن محمد الحنفي، وأحمد بن أبي نصر الكوفاني، وحسان بن محمد المنيعي، وأبي بكر محمد الهيثم الترابي ورأيت أبا عبيد القاسم بن سلام ولم أسمع منه، وسمعت من أحمد وعلي بن المديني ويحيى بن معين وعلي بن الجعد وخلف ابن هشام بن البزار وخلق كثير، وكان معي جزء فيه سماعي من ابن معين، فأخذه موسى بن هارون الحافظ فرماه في دجلة، وقال: يريد أن يجمع بين الثلاثة؟! (غفر الله له)! وقد تفردت عن سبع وثمانين شيخًا.

أدهم حسن: اسمح لي أن أتجاوز حدودي وأسألك عن عقيدتك!!!!!!

البغوي: لا بأس يا بنَيّ ..... فسلامة العقيدة أمر مهم جداً! وكيف مثلاً تقرأ كتابا لشخص ما ولم تعرف عقيدته! سأُجيبُكَ:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير