تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ضابط الأذى الذي يترتب عليه الوعيد الوارد في قوله: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤمنين ... }

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[26 Nov 2010, 08:50 م]ـ

جرت مذاكرة مع بعض الإخوة من طلاب العلم في حج هذا العام ـ 1431هـ، وهذه من المنافع ـ عن الضابط في الأذى الذي يترتب عليه الوعيد الوارد في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [الأحزاب: 58].

تحرير محل النزاع:

اتفقت الكلمة بيننا على دخول نوعين من الأذى في هذه الآية:

1 ـ التعدي على منافع المسلمين العامة، كما يدل له الحديث الثابت في "الصحيح": "اتقوا اللعانين! قالوا: وما اللعانان يا رسول الله؟ قال: "الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم".

2 ـ الأذى الذي يحصل بسبب فعل محرمٍ في ذاته، كمن يدخن عند والديه ـ وهما يتأذيان بهذا ـ أو يترك الصلاة مع الجماعة ـ ووالداه يتأذيان بذلك ـ، أو جارٌ يعتدي على حق جاره، أو يسلبه حقه، أو شابٌ يؤذي الناس بصرير كفراته (التفحيط)، وهلم جرّاً.

وبقي البحث في أمثال هذه الصور:

ـ والدٌ (أم أو أب) يكره من ولده الانشغال بالكرة، مع أن الولد لم يقصر في أداء حقوق والديه، وقل مثل ذلك: في البقاء على الإنترنت طويلاً، أو صحبة شخص من الناس، لا قدح في دينه ولا خلقه، لكن الأب يكره ذلك نفسياً (لا لسبب شرعي).

ـ جارٌ يطبخ أنواعاً من الأكل المباحة، يكره الجار الآخر ويتأذى من رائحتها.

ـ إنسان جاء إلى المسجد وفيه رائحة ثوم أو بصل، وقد آذى إخوانه المسلمين بها، فهل يلحقه الوعيد؟

فما قول الإخوة الكرام في هذه المسألة التي نتعرض لها يومياً؟! لأن الوعيد شديد، والأذى حاصل!

لعلنا نتذاكر؛ لنخرج بما يفيد، والله الموفق.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[27 Nov 2010, 12:15 ص]ـ

بارك الله فيكم يا دكتور عمر على هذه المباحثات المفيدة، وأرى أنه ينبغي تحرير معنى الأذى الوارد في الآية، حتى يتم إدخال الصور الجزئية فيه، وقد ذكر المفسرون عدداً من الأمور الداخلة في معنى الأذى ومنها:

- يرمونهم بما ليس فيهم (ذكره ابن الجوزي عن المفسرين).

- يَنْسُبُونَ إِلَيْهِمْ مَا هُمْ بُرَآء مِنْهُ لَمْ يَعْمَلُوهُ وَلَمْ يَفْعَلُوهُ. (قاله ابن كثير).

وأنبه إلى أن القيد المذكور في قوله تعالى: (بغير ما اكتسبوا) ليس له مفهوم، فلا تجوز الأذية للمؤمن بتعييره مثلاً بما هو فيه، قال ابن عاشور: "وَلَيْسَ الْمُرَادُ بِالْحَالِ تَقْيِيدَ الْحُكْمِ حَتَّى يَكُونَ مَفْهُومُهُ جَوَازَ أَذَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِمَا اكْتَسَبُوا، أَيْ أَنْ يُسَبُّوا بِعَمَلٍ ذَمِيمٍ اكْتَسَبُوهُ لِأَنَّ الْجَزَاءَ عَلَى ذَلِكَ لَيْسَ مَوْكُولًا لِعُمُومِ النَّاسِ وَلَكِنَّهُ مَوْكُولٌ إِلَى وُلَاةِ الْأُمُورِ" [22/ 105]. فيخرج من ذلك أذيته بما يستحق من قبل ولاة الأمر، كالحدود والقصاص والتعزير ...

ـ[علي النجيدي]ــــــــ[27 Nov 2010, 04:49 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقد يا د. عمر ان المسألة الاخيرة لاتدخل ضمن المسائل السابقة لورود النص بالمنع

و قد علل بأذية الملائكة والآدميين

بقي المسائل السابقة يرجع فيها الى الوارد في تفسير وذكر بعض المفسرين ان المقصود ايذاء ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن ابيها

بارك الله فيكم

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[27 Nov 2010, 06:14 م]ـ

أحسِبُ أنَّ من المُهِمِّ عند تحديدِ هذا الضَّابط أن نرجعَ إلى الاستعمالاتِ القرآنيَّةِ للأذَى , فقد جاء القرآنُ الكريمُ بهذه اللفظةِ واستَعمَلها مرادِفَةً للمَنِّ بمعنى الاحتقار والازدراءِ في القلبِ للفقير الآخِذِ في قول الله تعالى (((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى))) وجاءَ بها في معنى الكراهيةِ والنَّدامةِ ومُتضَمِّنةً كُلَّ إساءةٍ عليهِ باللفظِ في قول الله تعالى (((قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى))) , وجاءَ بهِ في معنى الفِرى والكذبِ والأراجيفِ في قوله تعالى (((لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى))) , وجاءَ بهِ في معنى المشَقَّةِ والشكايةِ والألمِ في قول الله تعالى (((فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ))) وجاء بهِ في معنى القذَرِ العارِضِ كما في قوله تعالى (((وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ))) وجاءَ بهِ في معنى التضرُّر والحرَجِ كما في قوله تعالى (((وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ))).

وقد ذكرَ ابنُ عاشور عليهِ رحمة اللهِ أنَّ الآيةَ المسؤولَ عنها هُنا مُرادٌ بالأذَى فيها أذَى القولِ بسببِ اقترانهِ بقوله تعالى فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا لأنَّ البُهتَانَ قولٌ ويُرادُ بهِ التَّحقِيرُ من شأنِ من يُبهَتُ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير