تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وَرَسُولِهِ ? فقالوا: نتوب إلى الله ونذر ما بقي من الربا، فتركوا كلهم). انتهى.

قال ابن عباس: فمن كان مقيمًا على الربا لا ينزع عنه، فحق على إمام المسلمين أن يستتيبه، فإن نزع وإلا ضرب عنقه، وقال أيضًا يقال: يوم القيامة لآكل الربا: خذ سلاحك للحرب.

وقوله تعالى: ? وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ?. قال الضحاك: وضع الله الربا، وجعل لهم رؤوس أموالهم. وقال قتادة: ذكر لنا أن النبي ? قال في خطبته: «ألا إن ربا الجاهلية موضوع كله، أول ربا ابتدء به ربا العباس بن عبد المطلب». وقال ابن زيد في قوله: ? فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ?، لا تنقصون من أموالكم، ولا تأخذون باطلاً لا يحل لكم.

قوله عز وجل: ? وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280) ?.

قال الضحاك: من كان ذا عسرة فنظرة إلى ميسرة، وأن تصدقوا خير لكم، قال: وكذلك كل دين على مسلم، وفي الحديث عن النبي ? قال: «من نفّس عن غريمه أو محا عنه، كان في ظل العرش يوم القيامة». وفي الحديث الآخر عن النبي ?: «أتى الله بعبد من عبيده يوم القيامة، قال: ما ذا عملت لي في الدنيا؟ فقال: ما عملت لك يا رب مثقال ذرة في الدنيا أرجوك بها؟ قالها ثلاث مرات. قال العبد عند آخرها: يا رب إنك كنت أعطيتني فضل مال، وكنت رجلاً أبايع الناس، وكان من خلِقي الجواز، فكنت أيسر على الموسر وأُنظر المعسر. قال: فيقول الله عز وجل: أنا أحق من ييسّر، ادخل الجنة». أخرجه أبو يعلى الموصلي ونحوه في البخاري ومسلم.

قوله عز وجل: ? وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (281) ?.

قال ابن عباس: (هذه آخر آية نزلت على رسول الله ?، فقال له جبريل عليه السلام: ضعها على رأس مائتين وثمانين آية من سورة البقرة، وعاش بعدها رسول الله ? إحدى وعشرين يومًا). والله أعلم.

* * *

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[24 - 06 - 10, 11:21 م]ـ

الخميس.


> 01/ 07/2010.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير