تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

4 - و انطلاقاً من القاعدة السابقة ينبغي لك إذا أوردت أدلتك في موضوع ما ثم رأيت أن مخالفك لا يقيم وزناً لأدلتك, رغم أنها قوية واضحة, فلا يُحَيرْك ذلك, لأنه قد يُنكِر الأدلة كالشمس غير المنصف, ومن لا يريد الحق, وقد يورد عليها شبهات كثيرة جداً, وهذا ممكن جداً – لِعِدة اعتبارات يدركها الفَطِن – وعندما يحصل مثلُ هذا فسيكون له تأثيرٌ في نفس مخالفِهِ, فعليك أن لا تَسْتَسْلم للأثر الخفي لمثل هذا الموقف, بل تخطو الخطوة الأخرى, وهي النظر في أدلة المخالِف ووزْنها عِلميا, أو مطالبته بإيراد أدلته على ما ذهب إليه, لأنه لا يكفيه لإثبات رأيه أن يذكر رأيه أو شبهته فقط, بل لا بد أن يقيم عليها الدليل, ولا يكفيه أيضاً إقامةً لحجته أن يورد الاحتمالات على أدلتك, وليس بهذا وحده يقيم الدليل على نقيضها.

5 - لا تنس التأدب والرفق مع مخالِفك ومجادِلِك, مهما اشتدت مخالفته لك, وليكن غضبك متعلقاً بخطئه لا بشخصه, ولتكن قسوتك على خطئه وما بِهِ من شر, لا على شخصه هو, فلعله حريص على الحق الذي أنت حريص عليه, ولكن أخطأ الطريق, وإنما يحتاج إلى هادٍ ومرشدٍ, وليس إلى مقرعٍ ومؤنب!

وإذا كانت المحاورة شفوية, فإياك والصراخ ورفع الصوت, فإن الحبال الصوتية لا تنوب عن الحجة القوية – كما يقال -!!.

وما أقرب القلوب في حال التعامل معها بالرفق والأدب, وما أبعدها في حال التعامل معها بالشدة والغِلظة ومجانبة الأدب مهما كان الحق واضحاً في ذلك الجانب.

5 - سبُّك أو شتمك للمخالف لا خير فيه, لأنه لا ينفعك ولا ينفعه بل يضرك ويضره, وخَيْرٌ مِنْ شتْمه وأبلغ أن تقيم الحجة عليه بالدليل وتفحمه به بطريقة سهلة محببة للنفس, وإذعان المخالف للحق لا يتأتى بالمغالبة والمحاجة الفظة وشدة الخصومة, مهما كانت الأدلة واضحة, لأن تلك المغالبة من جانب الداعي للخير والحق, تَصرف كثيراً من الناس عن الحق والخير, إلا قلة من الناس تتجاوز العوارضَ الصارفةَ عن اتباع الحق, فإياك أن تتحمل وزِرْ مَنْ تدعوهم وتجادلهم بسبب صَرْفِك لهم عن الحق بأسلوبك الفظ.

6 - عندما تجُادِل مَنْ تراه مجانباً للحق والصواب, فإياك أن تتحمس لجزئية في منهجك, وتغلو فيها, فتتجاوز بها الدرجة التي يُحددُها لها منهجُك, الذي تحمستَ لها من أجله, فتقع – بسبب ذلك- في خطأٍ منهجي لا يقرُك عليه منهجُك الذي تحمست لها من أجله. ولك أن تدرك خطأ هذا المسلك من خلال الأمثلة المتعددة التي تَعْرِض لك في تصرفات بعض الداعين إلى الحق والمجادلين عنه.

7 - عليك أن تبدأ في مجادلة الخصم بالأمور الكبيرة, وبالأصول, وأما الفروع فهي تبع لها, فلا تشتغل بها, ولا سيما في أول الأمر, ويخطئ من يشتغل بترقيع الفروع مع الخصم المخالف في حين أن الأصول لديه لم تَسْلَمْ بعد!.

8 - (التخْلِية قبل التحْلِية) – كما يقولون – فما لم تُفند ما عند المخالف من أوهام يظنها حججاً, فلا تطمع كثيراً في إقناعه بما لديك من حق تدعوه إليه وتجادله في إقناعه, لأنه- ما لم تَخْط معه تلك الخطوة – فمهما اجتهدت في بيان أدلتك على صواب ما تدعوه إليه, أو على أنه حق, فقد لا يتَوَصل بذلك إلى بطلان ما عنده. لكن ليس من اللازم أن تسلك معه هذا المسلك ابتداء, بل لعل من المناسب أو الواجب في بعض الأحيان أن تتجنب ذلك, لأن نفوس الناس مجبولة على النفْرة ممن يجرحها ويقابلها لأول وهلة بالتخطئة والنقد, فينبغي للداعي للحق والمجادِل عنه أن يقدم لذلك بمقدمة حسنة, والله الموفق.

9 - لا تتجاوزِ الحق إذا جاءَك على لسان المخالف بحجة أن دعواه في جملتها باطلة, بل اعترفْ بالحق, وأَنْكِر الباطل, فلن يضرك الاعتراف بالحق, ولا يضر رأيك, ولا يُبطل حجتَك, بل إنه مما يقويْك, ويعظمك في نظر الآخرين بما فيهم المخالف.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير