تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[04 Dec 2010, 08:07 م]ـ

لكن القرآن لم يرد فيه ذكر التمر على الإطلاق وإنما يذكر النخل ويراد به الثمر أو الشجر أما الرطب فقد ورد مرة واحدة في القرآن في سورة مريم في قوله تعالى (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)) وفي ذكر الرطب هنا تحديدا لفتة إعجازية تدل على فوائد الرطب للمرأة الحامل عندما تلد بحسب ما قرأت وسمعت. لذا ذكر النخيل والنخل في القرآن يراد بها الثمر كما يراد بها الشجر ولكن بحسب سياق الآيات. والله تعالى أعلم وننتظر آراء أهل العلم في هذا الملتقى المبارك.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[04 Dec 2010, 08:49 م]ـ

والقرآن لم يذكر الكرمة وهي شجرة العنب لأنه ليس فيها فائدة سوى الثمر

نعم أختي د سمر. القرآن لم يذكر الكرمة بل إن تسمية العنب بالكرمة مكروه أيضاً وهذا ما أحببت أن اشير اليه منذ البداية فشكراً لك لأنك ذكرتني.

أما ان شجرة العنب ليس فيها فائدة سوى ثمرها فأظن أن هذا القول فيه نظر. فأنت لبنانية وأحب الطبخات لأهل لبنان والشام عموماً طبخة الدوالي (ورق العنب).

وكذلك فإن أغصانها الطرية إذا ما جفت تعتبر لقمة سائغة لوقود النار وعمل الشاي والقهوة. ومعرشاتها يتفيأ تحتها المصطافون ويلوذوا تحتها من أشعة الشمس. ولها فوائد أخرى جليلة. اليس كذلك؟؟؟

وعودة الى قولك ان ذكر العنب يقصد به الثمر. فقد ورد ذكر ثمر العنب على هيئة الجمع في قوله تعالى: وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير